علوم وتقنيات

طرح النسخة الجديدة من USB 3

تحدثت العديد من التقارير قبل عدة أشهر عن احتمالية طرح النسخة الجديدة والمطورة لتقنية التوصيل والربط USB والتي من المؤمل أن تظهر بشكل مغاير من حيث الأداء والسرعة في نقل البيانات بعد الاعلان عنها في شهر يناير
الماضي، إلا أنها ظلت رهن التخمينات دون تأكيدات جازمة من المطورين بتحديد موعد الانتاج. ومؤخراً ظهر الاعلان عن بدأ دوران عجلة التصنيع لموصلات ومقابس USB 3.0 وهي النسخة الجديدة لتقنية USB 2.0 المستخدمة حالياً والتي سيتم طرح أول انتاج للأجهزة التي تستخدمها مع مطلع الشهر القادم.

تتصف الموصلات الجديدة بالسرعة العالية في نقل البيانات والتي تصل إلى عشرة أضعاف السرعة الحالية، اضافة إلى نظام لادارة الطاقة التي يقوم الموصل بنقلها لتشغيل أو شحن مختلف الأجهزة، علاوة على مقابس خاصة للاستخدام مع الهواتف المحمولة. كما يتميز الموصل باحتوائه على خمسة أسلاك داخلية تم تخصيص سلكين منها لتحميل البيانات إلى الأجهزة، وثلاثة أسلاك لاسترجاعها منها وهو بذلك يتيح اضافة جديدة في السرعة علاوة على تمكين الموصل من القراءة والكتابة في نفس الوقت.

صممت مقابس الموصل الجديد بحيث تتناسب مع النمو السريع في الأجهزة الإلكترونية الحديثة التي تمتلك خاصية الشحن بواسطة USB بحيث يمكن للمقبس توفير الشحن إلى عدد مختلف من الأجهزة، اضافة إلى نظام ادارة الطاقة الذي يقوم بعملية تسهيل نقل الطاقة المطلوبة إلى تلك الأجهزة كالهواتف والمشغلات والكاميرات الرقمية وغيرها بمعدلات مفاوتة حسب احتياجاتها.

وعلى جانب آخر سيتمكن المستخدمون من ربط الموصلات الجديدة بفتحات ادخال USB 2.0 التي توفرها أجهزتهم الحالية إلا أنهم لن يستطيعوا الحصول على السرعة المتوفرة في الموصل الجديد.

مقالات ذات صلة