اقتصاديات

الحكومة تلغي قرارها بتعليق المستوردات التي تزيد رسومها الجمركية عن 5 %

اصدرت الحكومة يوم الثلاثاء قرارا يقضي بالغاء قرارها تعليق المستوردات مؤقتا على السلع والمواد التي تتجاوز رسومها الجمركية 5 %.
وكانت الحكومة أصدرت في 22 أيلول الماضي قرارا يقضي بتعليق المستوردات التي يزيد رسمها الجمركي عن 5 % وتشمل السيارات والاجهزة الكهربائية والالبسة فيما تم استثناء اكثر من 50 مادة تشمل مواد طبية والخضروات الطازجة والغزول وغيرها..
وياتي الغاء قرار تعليق المستوردات بعد يوم على تصريحات لوزير الاقتصاد والتجارة قال فيها أن الوزارة شارفت على وضع اللمسات الأخيرة لمنعكسات قرار تعليق الاستيراد للمنتجات التي تزيد رسومها عن 5%، ووضع الاقتراحات المناسبة للحفاظ على مصلحة المواطن, ومنها ما يتعلق بعدم ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية
وأثار قرار الحكومة منذ أيام تعليق استيراد بعض السلع جدلا في سوريا، إذ توقع اقتصاديون أن يلحق القرار مزيدا من الأضرار بالاقتصاد السوري خاصة في ظل فرض عقوبات من دول غربية، في حين رأى آخرون في القرار خطوة لدعم المنتج المحلي والارتقاء به من حيث الجودة والأسعار والقدرة التنافسية.
وأدى قرار تعليق الاستيراد إلى قيام بعض التجار السوريين باحتكار كافة المواد منها المواد الغذائية، ما أدى إلى ارتفاع أسعار معظمها منذ صدور القرار، ما أثار جدلا كبيرا بين المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى