اقتصاديات

الاقتصاد تضع اللمسات الأخيرة لتقييم منعكسات قرار تعليق المستوردات التي يزيد رسمها الجمركي على5بالمئة

قال الدكتور محمد نضال الشعار وزير الاقتصاد والتجارة إن الوزارة شارفت على وضع اللمسات الأخيرة لتقييم
منعكسات قرار مجلس الوزراء 13471 المتعلق بتعليق كافة المستوردات التي يزيد رسمها الجمركي على 5 بالمئة وذلك انطلاقا من متابعتها لهذه المنعكسات.

وأوضح الوزير الشعار في تصريح صحفي اليوم انه حرصا على مصلحة المواطن سيتم وضع الاقتراح المناسب لعدم ارتفاع المواد الغذائية الأساسية و استمرار كافة القطاعات الصناعية والتجارية بممارسة عملها والحفاظ على حركة انسياب البضائع السورية إلى الخارج وعدم فقدان الأسواق الخارجية للبضائع السورية وبما يضمن أيضا في الوقت نفسه الحفاظ على مخزون سورية من القطع الأجنبي.

وكانت الوزارة ونزولا عند طلبات الصناعيين والتجار بعد صدور القرار في الثاني والعشرين من أيلول الماضي استثنت قائمة من 51 مادة تتراوح رسومها الجمركية ما بين 7و20 تتضمن سلعا أساسية تتنوع بين الآليات والمواد الطبية واللحوم والمكسرات اعقبتها بمواد اخرى استنادا الى قرار رئيس مجلس الوزراء شملت السلع المشحونة الواصلة الى سورية قبل صدور القرار اضافة إلى الخيوط والأقمشة والخضار والفواكه.

وشهدت الأسواق ارتفاعا غير مبرر في اسعار بعض المواد الغذائية والسلع بعد صدور القرار ما دفع الوزارة الى دعوة مديرياتها في المحافظات لتكثيف دوريات الرقابة على مختلف السلع والمواد لضبط الأسواق و منعا لاستغلال المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى