سياسية

الاحتلال الإسرائيلي يستمر في تصعيد اعتداءاته ضد الفلسطينيين

أكدت دائرة العلاقات القومية والدولية في منظمة التحرير الفلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 4 فلسطينيين بينهم طفل ومسن،وأصابت بالرصاص 97 مواطناً آخر فيما اعتقلت 258 مواطناً خلال شهر تشرين الأول الماضي.

وقالت الدائرة في تقرير لها أمس نقلته قناة المنار إن قوات الاحتلال صعدت من اعتداءاتها على المواطنين وممتلكاتهم خلال تشرين الأول الماضي فيما هاجم المستوطنون المزارعين الفلسطينيين محاولين منعهم من جني محصول الزيتون.

واستعرض التقرير الانتهاكات المختلفة التي نفذتها قوات الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني مشيراً إلى أن المستوطنين واصلوا اعتداءاتهم ضد أبناء الشعب الفلسطيني والتي تزايدت عُنفا في موسم جني محصول الزيتون حيث عمد المستوطنون إلى محاربة المزارعين مستندين الى فتوى دينية عنصرية تقول إن الأرض هي لليهود وما عليها من حقهم.

وأشار التقرير إلى قيام المتطرفين اليهود بالعديد من المحاولات لاقتحام المسجد الأقصى المبارك تحت حماية جيش الاحتلال بهدف إقامة شعائر دينية فيه بصورة تستفز مشاعر المسلمين وصولاً إلى السيطرة عليه تحقيقاً لهدفها القاضي بتدميره وإقامة الهيكل المزعوم مكانه.

وأضاف التقرير أن عدد الضحايا قد ارتفع نتيجة الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة إلى 256 مواطناً بعد رفض الاحتلال السماح بنقلهم خارج القطاع للعلاج ونقص الأدوية ومستلزمات الرعاية الأولية هناك.

وذكر التقرير أن نحو 9500 فلسطيني ما زالوا يقبعون في السجون الإسرائيلية بينهم 88 أسيرة و247 طفلاً في وقت تستخدم فيه إسرائيل عزل الأسرى الفلسطينيين كإجراء عقابي تعسفي قد يستمر سنوات.

وأضاف أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحرم أهالي قطاع غزة من زيارة أبنائهم الأسرى في سجون الاحتلال منذ نحو عامين.

وأوضح التقرير أن سلطات الاحتلال ماضية في بناء جدار الفصل والضم فيما تشكل حواجز الاحتلال مصائد لامتهان كرامة المواطنين مشيراً إلى 336 حاجزاً يقيمها جيش الاحتلال داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة تعوق وتشل حركة وتنقل المواطنين.

اصابة فلسطيني بجروح شمال قطاع غزة

إلى ذلك أصيب فلسطيني بجروح بشظايا صاروخ أرض أرض أطلقته قوات الاحتلال الاسرائيلي على مجموعة من الفلسطينيين شمال قطاع غزة.

وأوضح شاهد عيان أن قوات الاحتلال الاسرائيلي أطلقت صاروخين على مجموعة من الفلسطينيين شرق جباليا شمال قطاع غزة ما أدى الى اصابة أحدهم بجروح.

لجنة قانونية عربية تعد تقريراً مفصلا حول جرائم اسرائيل

في السياق نفسه أعدت اللجنة القانونية العربية التي شكلها مجلس وزراء العدل العرب والخاصة بتوثيق جرائم الحرب والإبادة والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها اسرائيل في الضفة الغربية وقطاع غزة تقريرا مفصلا يتضمن نماذج للجرائم التي ارتكبتها وترتكبها قوات الإحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وذلك بهدف التوثيق وتقديم مرتكبيها للملاحقة من قبل الجهات القضائية المختصة سواء كانت محاكم وطنية أو في الدول التي تتيح قوانينها مثل هذه الملاحقات مثل اسبانيا وبريطانيا وبلجيكا.

وقال وزير العدل الفلسطيني علي خشان في مؤتمر صحفي عقده في ختام أعمال اللجنة إن اللجنة عقدت اجتماعاتها على مدى الأيام الثلاثة الماضية وان التقرير الذي اعدته سيرفع إلى مجلس وزراء العدل العرب الذي سينعقد في بيروت يومي 27 و28الجاري لإتخاذ اللازم بشأنه.

واكد أن اللجنة اعتمدت من أجل توثيق الجرائم المرتكبة من قبل إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني معايير دولية محددة وفقا لما تنص عليه الاتفاقيات الدولية ووفق التصنيف الدولي الخاص بالجرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة وجرائم الحرب والعدوان.

وأوضح خشان أن أهم الجرائم التي سيتم التعامل معها هي جرائم القتل والاستيطان وتدمير وتخريب الممتلكات وقضايا الاعتداء على التراث الثقافي والاعتداء على البيئة وبناء جدار الفصل وكذلك التهجير والنفي.

واشار الى أن اللجنة ستتعامل خلال العام المقبل مع مسائل أخرى تتعلق بالسجن والاعتقال والمعاملة غير الإنسانية وجرائم الحرب والجرائم المتعلقة بالكرامة حيث وضع جدول أعمال لهذه اللجنة التي ستجتمع بشكل متواصل وفق برنامج محدد سيتم رفعه إلى وزراء العدل العرب في بيروت مع نهاية هذا الشهر.

وحول كيفية استثمار الوثائق والأدلة التي يتم جمعها عن الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني قال خشان إن الموضوع الذي تقوم به اللجنة والجامعة العربية قانوني لافتا الى وجود بعض الجرائم المستمرة التي لا تنتهي ولا تسقط بالتقادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى