أخبار البلد

عادل سفر في أول تصريح له للإعلام : تفويض الوزراء بصلاحياتهم كاملة وعليهم تحمل المسؤولية

أكد رئيس مجلس الوزراء عادل سفر أن المرحلة القادمة ستكون مرحلة عمل بامتياز عنوانها المواطن، إذ تم ربط برنامج عمل الحكومة بأولويات المواطنين.
وقال سفر خلال دردشة خاصة مع احدى الصحف المحلية مساء أمس: إنه قرر تكثيف جلسات الحكومة إلى جلستين أسبوعياً لإنجاز الكم الهائل من العمل الذي بانتظار الحكومة، وتم تحديد موعد اجتماعها بعد الظهر لضمان بقاء الوزراء في مكاتبهم أكثر وقت ممكن، علماً أن الحكومات السابقة كانت تعقد اجتماعها الأسبوعي يوم الثلاثاء منتصف النهار ما كان يعطل يوم عمل كاملاً للوزراء.
وأوضح سفر أنه طلب من جميع الوزراء ممارسة صلاحياتهم كاملة وتحمل المسؤولية وأنه بصدد إلغاء كل تعميم أو قرار كان من شأنه تقويض عمل أو مصادرة صلاحيات الوزراء.
وأضاف: إن المرحلة القادمة ستتميز بالشفافية والوضوح والمراقبة والمحاسبة، موضحاً أنه طلب تفعيل مكاتب المتابعة في كل الوزارات وربطها مع مكتب المتابعة في رئاسة مجلس الوزراء الذي سيتم رفده بكوادر مختصة من مختلف الفعاليات لتتمكن الحكومة من تقييم الأداء ومراقبة العمل والمحاسبة.
وعن عمل اللجان قال رئيس الوزراء: إن اللجان ستكون للبحث في المواضيع الفنية والتنسيقية ولن تكون بديلاً من الوزراء، كما أنها لن تتخذ قرارات نيابة عنهم، مضيفاً: إن اللجان في الحكومات السابقة كانت تتخذ في بعض الحالات القرارات نيابة عن الوزراء، وهذا الأمر لم يعد مقبولاً الآن، لذلك قررت الحكومة أن ينطلق عمل اللجان في المرحلة القادمة من القاعدة وصولاً إلى القمة، أي من المواطن باتجاه الوزير.
وقال سفر: سيتم تفعيل وتشكيل المجلس الاستشاري قريباً من خبرات واختصاصيين من كل القطاعات بحيث تصدر القرارات انسجاماً مع تطلعات المواطن المستفيد منها مباشرة، ولا تكون لمصلحة فئات محددة على حساب فئات أخرى.
وعن آلية عمل الوزارات، قال: إنه طلب من كل الوزارات وضع برنامج عمل تنفيذي لخططهم محدد زمنياً ونوعياً بحيث تحدد كل وزارة مدى انعكاس كل مشروع تريد تنفيذه على المواطن.
وختم رئيس مجلس الوزراء حديثه بنظره تفاؤلية تجاه مستقبل سورية، مؤكداً أن الأيام والأسابيع القليلة المقبلة ستشهد حزمة من القرارات جميعها تصب في مصلحة المواطن وفي كل القطاعات، وقال: إن الأولوية الآن للتوظيف وللصناعات الصغيرة والمتوسطة.

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. نحن خريجي الهندسة الزراعية من جامعة البعث قسم التعليم المفتوح نسأل عن عدم تعييننا أثناء فرز المهندسين ولعدة مرات نرجو منكم معالجة موضوع تعيين مهندسي قسم التعليم المفتوح جامعة البعث علما ” بأنه لم يتم تعيين أي مهندس من هذا القسم لتاريخه ودمتم ذخرا” لخدة الوطن والمواطن ونتمنى لكم النجاح والتوفيق

  2. اجراءات توظيف و تثبيت المعاقين المعمول بها تعقد و تعرقل تطبيق مرسوم استخدام المعاقين قانون العاملين كاف واف و سلس نرجوا من دولة رئيس الوزارة الغاء تعليمات اكتوبر 2010 التي ابتدعتها الوزيرة السابقة و تسهيل الاجراءات لكبح التسلط و الفساد في الادارات التي تعيين و الجهاز العصملي الذي يؤشر القرارات

  3. لا للتسريح التعسفيمادام المطلوب محاربة البطالة فكيف يتم العمل حتى الآن بقانون العمل الجديد الذي شرعن التسريح التعسفي بفقرتيه 64 و 65 من هنا نثمن الخطوة التي دعا فيها اتحاد العمال بدمشق لالغاء هاتين الفقرتين حيث انه بسبب هذا القانون رمي الالوف من الشباب خارج وظائفهم ولم يتم تسجيل ذلك في قيود وزارة العمل كتسريح تعسفي حيث ان الشركات اجبرت العمال تقديم الاستقالة طوعا لكي يتم صرف مستحقاتهم بسرعة واختصار للوقت

  4. كل يوم في قرارات وقرارات بس التنفيذ ايمتى ممكن نسمع بألف ومليون قرار لصالح المواطن بس التنفيذ مؤجل الى إشعار اخر . السبب وجود بعض العناصر المتمكنة في الأماكن المسئولة التي تريد الإستفادة من القرارات لمصلحة خاصة .نرجوا من رئاسة الوزراء تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ القرارات بالسرعة المطلوبة بغض النظر عن المحسوبيات

  5. انا معاق (اعاقتي هي حدب ) احمل إجازة في الرياضيات دورة 2000 تقدمت الى العديد من المسابقات التي اجرتها التربية فكانت النتيجة راسب لععدم الصلاحية اي معاق وعندما اتقدم لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل للحصول على بطاقة الاعاقة كان الجواب انت خارج التصنيف الوطني للاعاقة اي لا املك حق الحصول على بطاقة الاعاقة أي لا معاق ولا غير معاق اتمنى من رئاسة الوزراء ايجاد مخرج لوضعي مع العلم ان البروفسورعلي سعد مكفوفين في مدارس خاصة

زر الذهاب إلى الأعلى