سياسية

مشعل يؤكد حرص حماس على انجاح المصالحة الفلسطينية

اکد رئيس المکتب السياسي لحرکة حماس خالد مشعل الاثنين، حرص الحرکة على انجاح مؤتمر المصالحة الفلسطينية المقرر عقده في القاهرة في التاسع من الشهر الجاري.
والتقى مشعل خلال زيارة للبنان، الرئيس ميشال سليمان ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة، على ان يلتقي رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وقال مشعل خلال مؤتمر صحافي بالقصر الجمهوري، ان زيارته ترمي الى اطلاع المسؤولين اللبنانيين على الوضع الفلسطيني الداخلي، وحرص الحركة على اتمام المصالحة رغم بعض الاشکالات التي تكتنفها.

كما دعا الى وقف ما يجري في الضفة الغربية من اعتقالات وتصعيد امني ضد حماس.

من جانب اخر، قال مشعل،"موقفنا الواضح اننا على مسافة واحدة من الفرقاء اللبنانيين، ونحن مع لبنان الموحد، ولسنا طرفا في أي خلاف داخلي لبناني".

وأوضح،"نحن مع حق العودة مبدأ وتطبيقا، والوجود الفلسطيني في لبنان وجود مؤقت بانتظار انجاز حق العودة، طالبنا الدولة اللبنانية الکريمة ان تعمل على اعطاء الفلسطينيين في فترة لجوئهم المؤقتة ما يحتاجونه من حقوق، خاصة حق التعليم والصحة والعمل والتملك".

واكد مشعل، ان"حماس ليست حرة ارهابية، حماس حرکة تحرر وطني وحرکة مقاومة مشروعة ضد احتلال غير مشروع".

وكان المتحدث باسم حماس سامي ابو زهري اكد الاحد، ان نجاح الحوار الفلسطيني في القاهرة مرهون بالالتزام بتعديلات الحركة على الورقة المصرية التي اعتبر انها تتعارض وحق الفلسطينيين في المقاومة.

ووصف ابو زهري التعديلات بالجوهرية والاساسية، وقال: ان عدم الاخذ بها سيلقي بآثار سلبية على نتائج الحوار، موضحا ان كل المؤشرات حتى اللحظة لا تبدو ايجابية بسبب رفض حركة فتح تعديل الورقة المصرية، ورفضها اللقاء الثنائي مع حماس قبل بدء الحوار الشامل.

من جهته، أمل القيادي في حركة الجهاد الاسلامي محمد الهندي مساء الاحد، بتعديل المسودة المصرية، مؤكدا ان الغاية منها هي انجاح الحوار.

وقال الهندي في تصريحات صحفية: ان سبب وضع الفصائل الفلسطينية ملاحظات على مسودة الاتفاق التي أرسلتها القاهرة للفصائل هو رغبتها في التوصل الى اتفاق نهائي وانجاح الحوار المرتقب المقرر عقده في التاسع من الشهر الحالي.

المصدر
العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى