سياسية

قطر اول دولة عربية تعترف بالمعارضة الليبية التي تتقدم قواتها غربا نحو معاقل القذافي

اعترفت دولة قطر الاثنين بالمجلس الوطني الانتقالي المعارض للقذافي في ليبيا ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي.
ونقلت وكالة الانباء القطرية الرسمية عن مسؤول بوزارة الخارجية قوله ان "هذا الاعتراف يأتي عن قناعة بان المجلس قد اصبح عمليا ممثلا لليبيا وشعبها الشقيق بما يضم من ممثلين لمختلف المناطق الليبية وبما يحظى به من قبول لدى الشعب الليبي".
وياتي اعتراف قطر كاول دولة عربية تعترف بحكم المعارضة في ليبيا بعد يوم من اعلان مسؤول بارز في المعارضة الليبية موافقة قطر على تسويق النفط الليبي المنتج من الابار الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة.
كما تشارك قطر، ومعها دولة الامارات من العالم العربي، في عمليات تنفيذ قرار الامم المتحدة بالتدخل العسكري في ليبيا.
وميدانيا، تفيد الانباء بسيطرة قوات المعارضة على بلدة النوفلية، الواقعة غربي بلدة بن جواد وعلى بعد 120 كيلومترا الى الشرق من سرت، من قوات الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.
وقالت قناة الجزيرة الفضائية الاثنين ان المعارضة المسلحة في شرق ليبيا سيطرت على بلدة النوفلية ليمتد تقدمها غربا نحو سرت مسقط رأس الزعيم الليبي.
ومدينة بن جواد هي ابعد نقطة وصل اليها المعارضون المسلحون غربا الاحد مع تقدمهم السريع على امتداد الساحل بمساعدة الغارات الجوية الغربية.
وقال مراسل لوكالة رويترز على بعد نحو 15 كيلومترا غربي بن جواد انه سمع قصفا متواصلا على الطريق الى هناك، وذكرت قناة الجزيرة ان قوات القذافي تتمركز الان على بعد نحو 30 كيلومترا خارج سرت.
ونقلت وكالة رويترز عن مصادر معارضة قولها ان قوات الحكومة الليبية قصفت الاثنين مدينة مصراتة في غرب ليبيا.
وقال سعدون المصراتي من المنطقة لقناة الجزيرة ان هناك قناصة فوق اسطح المباني.
وابلغ متحدث اخر باسم المعارضة تلفزيون العربية ان ثمانية اشخاص قتلوا واكثر من 24 جرحوا في اشتباكات بين المعارضة المسلحة وقوات الحكومة الليبية في المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى