سياسية

استقالة قائد القوات البريطانية الخاصة في أفغانستان

قدم قائد القوات البريطانية الخاصة في أفغانستان الميجور سيباستيان مورلي استقالته متهما الحكومة بأنها مسؤولة عن سوء تجهيز القوات، حسبما ذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية اليوم السبت.
وقالت الصحيفة أن الميجور مورلي قائد القوات الخاصة في أفغانستان، اتهم الحكومة في كتاب استقالته بأنها مسؤولة عن "نقص مزمن" في تأمين التجهيزات اللازمة للعسكريين.

وأوضحت الصحيفة أن مورلي حذر مرارا من سقوط عدد كبير من القتلى إذا استمر نقل القوات في آليات "سناتش لاند روفر" غير المصفحة بدرجة كافية، وكان أربعة جنود بريطانيين قتلوا في حزيران/يونيو الماضي عندما انفجر لغم بمركبتهم في ولاية هلمند جنوب أفغانستان. وقالت الصحيفة أن مورلي رأى أن الجنود الأربعة قتلوا بدون سبب.

وأكد مسؤول في وزارة الحرب البريطانية استقالة مورلي لكنه أوضح أنها جاءت أيضا "لأسباب شخصية".

وقالت "ديلي تلغراف" أن جنديا عمل بامرة مورلي قال أن الضباط القادة "حاولوا ما بوسعهم لوقف استخدام هذه الآليات لكن وزارة الدفاع لم تتحرك". وردت الوزارة بالقول أن "تجهيز قواتنا أولوية ونركز على تأمين آليات ستحميهم من كل تهديد يشكله العدو".

وكان رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون أعلن يوم الأربعاء الماضي أن بريطانيا ستشتري 700 آلية جديدة عالية التصفيح لحماية قواتها في أفغانستان، بقيمة 700 مليون جنيه (13.1 مليار دولار. 880 مليون يورو).

بواسطة
يوراميوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى