مراسيم وتشريعات

زيادة الرواتب والأجور الشهرية بمرسوم جمهوري

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم “40” للعام 2011 القاضي بزيادة الرواتب والأجور الشهرية المقطوعة

بمبلغ قدره 1500 ل.س للراتب المقطوع يضاف اليها زيادة قدرها 30 بالمئة من الرواتب والأجور المقطوعة دون الـ10000 ل.س شهرياً وزيارة قدرها 20 بالمئة من الراتب أو الأجر الشهري المقطوع والبالغ 10000 ل.س فما فوق.

وفيما يلي النص الكامل للمرسوم:

المرسوم التشريعي رقم 40

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور يرسم ما يلي:

المادة (1) تضاف الى الرواتب والاجور الشهرية المقطوعة النافذة بتاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي لكل من العاملين المدنيين والعسكريين في الوزارات والادارات والمؤسسات العامة وشركات ومنشآت القطاع العام والبلديات ووحدات الادارة المحلية والعمل الشعبي والشركات والمنشآت المصادرة والمدارس الخاصة المستولى عليها استيلاء نهائيا وما في حكمها وسائر جهات القطاع العام وكذلك جهات القطاع المشترك التي لا تقل مساهمة الدولة عن 75 بالمئة من رأس مالها.

أ- يضاف الى الراتب او الاجر الشهري المقطوع مبلغ قدره1500 ليرة سورية.

ب- يضاف إلى الراتب أو الأجر الشهري المقطوع بعد احتساب الزيادة المنصوص عليها في الفقرة أ المذكورة اعلاه زيادة قدرها ثلاثون بالمئة من الراتب أو الأجر الشهري المقطوع دون الـ10000 ليرة سورية شهريا.

ج- يضاف إلى الراتب او الاجر الشهري المقطوع بعد احتساب الزيادة المنصوص عليها في الفقرة أ المذكورة اعلاه زيادة قدرها عشرون بالمئة من الراتب أو الأجر الشهري المقطوع البالغ 10000 ليرة سورية وما فوق شهرياً.

المادة (2)

أ- يدخل في شمول المادة الاولى السابقة المشاهرون والمياومون الدائمون منهم والمؤقتون سواء كانوا وكلاء أم عرضيين أم موسميين أم متعاقدين بعقود استخدام أم معينين بجداول تنقيط أو بموجب صكوك إدارية وكذلك العاملون على أساس الدوام الجزئي أو على أساس الانتاج أو الأجر الثابت والمتحول وذلك كله بمراعاة ما يلي:

1- تسري الزيادة المحددة في المادة الأولى من هذا المرسوم التشريعي حكما على المتعاقدين من العرب السوريين ومن في حكمهم فيما اذا كان الراتب او الاجر الشهري المتعاقد عليه لا يزيد على الأجر الشهري الذي عين فيه امثالهم من حملة نفس الشهادة أو المؤهل بصفة دائمة لدى الجهة العامة المتعاقد معها وذلك بمراعاة المدة المنقضية على تخرجهم او حصولهم على المؤهل.

2- تحسب الزيادة المحدودة في المادة الاولى من هذا المرسوم التشريعي للوكلاء والمؤقتين على اساس الراتب أو الأجر المقطوع الذي يستحقونه بتاريخ نفاذ هذا المرسوم التشريعي بصرف النظر عن مدة استخدامهم.

3- يصدر وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالاتفاق مع وزير المالية قرارات تحدد فيها طريقة احتساب الزيادات على أجور العاملين المياومين وبالتنقيط وعلى اساس الدوام الجزئي والانتاج أو الأجر الثابت والمتحول بما يتفق والزيادات المقررة في هذا المرسوم التشريعي.

وتعتبر القرارات الصادرة بهذا الشأن نافذة المفعول اعتبارا من تاريخ نفاذ هذا المرسوم التشريعي.

ب- يجري استخدام العاملين على مختلف انواعهم في الرواتب والأجور الناجمة عن الزيادة المقررة في المادة الأولى من هذا المرسوم التشريعي.

المادة( 3) يزاد الحد الادنى للاجور والحد الأدنى لأجور المهن لعمال القطاع الخاص والتعاوني والمشترك غير المشمول بأحكام القانون الاساسي للعاملين بالدولة رقم50 لعام 2004 ليصبح مبلغا قدره 9765 ليرة سورية شهريا.

المادة( 4) :

أ- تعدل بقرارات من وزير المالية:

1- جداول الاجور الملحقة بالقانون الاساسي للعاملين في الدولة والتعديلات الطارئة عليها بموجب الصكوك التشريعية النافذة وذلك بما يتفق والزيادة المقررة في المادة الاولى من هذا المرسوم التشريعي وله جبر الكسور وتدوير الارقام في حدود خمس ليرات سورية إلى الأعلى.

2- جداول الرواتب والاجور النافذة بشأن فئات العاملين المستثناة من أحكام القانون الاساسي للعاملين في الدولة بموجب المادة159من القانون المذكور بما يتفق والزيادة المقررة في المادة الاولى من هذا المرسوم التشريعي وله جبر الكسور وتدوير الأرقام في حدود خمس ليرات سورية إلى الأعلى.

3- الرواتب الأساسية والأصلية لحساب المعاشات التقاعدية المقابلة للرواتب والأجور المقطوعة بما يتفق والزيادة المقررة في المادة الاولى من هذا المرسوم التشريعي على ألا تزيد الإضافة الطارئة بمقتضى هذا التعديل على الزيادة المحددة في المادة الأولى المذكورة وله جبر الكسور وتدوير الارقام في حدود خمس ليرات سورية الى الأعلى.

ب- تجبر بصورة حكمية كسور الليرة الناجمة عن تطبيق الزيادة المحددة في المادة الاولى من هذا المرسوم التشريعي الى الليرة.

المادة (5) يحتفظ المستفيدون من احكام المادة الاولى من هذا المرسوم التشريعي بقدمهم المؤهل للترفيع وتستثنى الزيادة الممنوحة من الاحكام القاضية باقتطاع الاضافات الجديدة على الراتب أو الأجر.

المادة( 6) تصرف النفقة الناجمة عن تطبيق هذا المرسوم التشريعي وفقا لما يلي:

أ- من وفورات مختلف اقسام وفروع الموازنة العامة للسنة المالية 2011 بالنسبة للعاملين الذين يتقاضون رواتبهم واجورهم من هذه الموازنة.

ب- من وفورات مختلف حسابات الموازنات التقديرية لعام 2011 بالنسبة لكل جهة من جهات القطاع العام الاقتصادي وشركات الانشاءات العامة الذين يتقاضون رواتبهم واجورهم من موازنة أي من الجهات المذكورة.

ج- من وفورات مختلف ابواب وبنود الموازنات السنوية لعام 2011 بالنسبة لكل جهة من الجهات العامة الاخرى في الدولة.

المادة( 7) ينهى العمل بأحكام القانون رقم 65 تاريخ 26-11-1980 وتعديلاته والمرسوم التشريعي رقم 34 تاريخ 13-5-2002 وتعديلاته والمرسوم التشريعي رقم 12 تاريخ 16-1-2011 المتضمنين تعويض التدفئة وتعديل الأسعار.

المادة( 8) يصدر وزير المالية التعليمات اللازمة لتطبيق أحكام هذا المرسوم التشريعي.

المادة( 9) ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارا من أول الشهر الذي يلي تاريخ صدوره.

دمشق في 19-4-1432 هجري الموافق لـ24-3-2011 ميلادي

رئيس الجمهورية

بشار الأسد 

مرسوم بمنح أصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين مبلغا قدره1500 ليرة يضاف إليها زيادة قدرها25%

كما أصدر الرئيس الأسد المرسوم التشريعي رقم 41 القاضي بمنح أصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين مبلغا قدره 1500ليرة سورية يضاف اليها زيادة قدرها 25بالمئة. وفيما يلي النص الكامل للمرسوم:

المرسوم التشريعي رقم41

رئيس الجمهورية

بناء على احكام الدستور يرسم ما يلي:

المادة(1)يمنح اصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين المشمولين باي من قوانين وانظمة التقاعد والتأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية النافذة بمن فيهم الخاضعون للمرسوم التشريعي رقم 48 لعام 1972 والقانون رقم 43 تاريخ 3-7-1980/زيادة..

أ-يضاف إلى المعاش التقاعدي الشهري مبلغ قدره1500 ليرة سورية.

ب- يضاف الى المعاش التقاعدي بعد احتساب الزيادة المنصوص عليها في الفقرة أ المذكورة اعلاه زيادة قدرها 25 بالمئة خمس وعشرون بالمئة من المعاش الشهري.

ج-يستفيد من الزيادة المذكورة في الفقرتين أ و ب السابقتين أسر أصحاب المعاشات وتوزع على المستحقين وفق الانصبة المحددة في القوانين والانظمة الخاضعين لها.

المادة( 2) لا يجوز ان يقل المعاش التقاعدي لاي من العاملين في الجهات المحددة في المادة الاولى من هذا المرسوم التشريعي عند احالته على المعاش بعد نفاذ هذا المرسوم التشريعي عن المعاش الذي كان سيستحقه فيما لو احيل على المعاش في اليوم السابق لتاريخ نفاذ هذا المرسوم التشريعي مضافا اليه الزيادة المقررة في المادة الاولى السابقة.

المادة( 3) ينبغي الا يزيد المعاش التقاعدي الذي يتقاضاه اصحاب المعاشات التقاعدية ممن عملوا في غير الجهات العامة على اعلى معاش يتقاضاه اصحاب المعاشات التقاعدية للذين كانوا عاملين في الدولة.

المادة( 4) تصرف النفقة الناجمة عن تطبيق هذا المرسوم التشريعي من وفورات سائر اقسام وفروع الموازنة العامة للدولة لعام 2011 بالنسبة للمتقاعدين واصحاب المعاشات التقاعدية الذين يتقاضون معاشاتهم من الموازنة العامة للدولة.

أما بالنسبة لبقية المتقاعدين وأصحاب المعاشات التقاعدية فتصرف النفقة الناجمة عن تطبيق هذا المرسوم التشريعي من وفورات سائر ابواب وبنود او حسابات موازنة الجهة العامة المعنية لعام 2011.

المادة(5) ينهى العمل باحكام القانون رقم 65 تاريخ 26-11-1980 وتعديلاته والمرسوم التشريعي رقم 34 تاريخ 13-5-2002 وتعديلاته والمرسوم التشريعي رقم12 تاريخ 16-1-2011 المتضمنين تعويض التدفئة وتعديل الاسعار.

المادة(6) يصدر وزير المالية التعليمات اللازمة لتنفيذ احكام هذا المرسوم التشريعي.

المادة(7) ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارا من اول الشهر الذي يلي تاريخ صدوره.

دمشق في19-4-1432 هجري الموافق لـ24-3-2011 ميلادي.

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

مقالات ذات صلة

‫28 تعليقات

  1. نناشدك سيادة الرئيس بشار الاسد مساعدة ابنا ؤوك الطلبة الجامعيين المستنفذين والله منهم يتوقف مستقبلهم على علامة واحدة و هم في السنوات الاخير ة من دراستهم وقد واجهتم ظروف صعبة في تحصيلهم الدراسي نرجوك ونناشدك سيدي الرئيس مساعدتنا ياامل مستقبلنا وادامك الله ذخرا وعزا لجميع شعبك

  2. عطاء جديد من رجل كريم اثبت لشعبه انه دائما محط الثقة والاحترام والتقديربل وعامل الذين يحاولون الاساءة للنظام معاملة الاحسان الذي يقابل الاساءة تماما كما قال تعالى (ادفع بالتي هي احسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم)ارجو من درعا ان تعتبر بهذا الموقف الكريم من هذا القائد العظيم

  3. أدامك الله فوق سورية ونحن ندعوا لك في الليل والنهار ونتمنى أن يعاد النظر في قانون نظام الجامعي الذي صدر مؤخر فنفن نتمنى أن يسمح لطلاب السنوات الأخيرة أن يتقدموا للدورة الفصلية الثالثة ولو كانت موادهم أكثر من ثمانية ونحن باقون على الحب والولاء والوفاء لك سيادة الرئيس

  4. لست ادري ما اقول :عفو عام وتخفيض للضرائب الجمركيةوتخفيض لخدمة العلم ومنح مستمرة على الراتب واليوم حزمة جديدة من العطاآت منها زيادة على الرواتب ومنها احالة قانون الطوارئ الى المناقشة ومنها……الكلمات عاجزة عن التعبير للشكر على هذه العطاآتلكن كما قال الرسول الكريم ( من اسدى اليكم معروفا ولم تستطيعوا ان تكافئوه فادعوا له حتى تعلموا انكم كافاتموه )

  5. اكبر عطاء النا انك تبقى فوق روسنا حامينا وراعينااكبر عطاء النا انك تبقى بصحة وعافية وسلامةوتاكد يا سيادة الرئيس ان المؤامرات التي تحاك ضدك انها كرغاء السيل وكزبد البحر حجمها كبير لكنها سرعان ما تزول

  6. حماك الله ياسيد الوطن منحبك منحبك وأنت في قلب كل مواطن عربي حر وشريف أيها القائد العظيم والأب العطوف والأخ الحنون لن ينالوا من سورية الأبية فسورية عصية على كل أعدئها فالشعب السوري شعب واعي وملتف حول قائد ه .فتحية من القلب إلى قائد نا العظيم الذي نفتخر ونعتز بك وبصمودك وبشموخك

  7. سيدي الرئيس والله كلمة شكرا قليلة لهذا أحببت أن أضيف بعد الشكر والإمتنان لسيادتكم العظيمة والمعطاء هذا الدعاء أسأل الله السميع العليم رب العرش العظيم أن يبارك لكم في أهلكم ومالكم وولدكم على هذا العطاء ونحن لا نريد سوى أن تكون رئيسنا وتاج رؤسنا وجزاكم الله خير جزاء وجعلكم زخرا لسورية الحبيبة إلى الأبد ياقائدي وحبيب الملايين القائدوالوالد والأخ المفدى بالأرواح بشار حافظ الأسد اللهم امين يا رب العالمين

  8. والله اني افتخر اني في بلد قائده الدكتور بشار الاسد ،،،،حكمة سليمة ومعالجة ناجحة للاوضاع التي كانت من الممكن ان تودي بالبلد الى الخراب، استطعت يا سيدي الرئيس ان تمتص غضب هؤلاء المغرر بهم بحكمتك وحنكتك وذكائك اللامع الذي لم يسبقك اليه احد من باقي القادة العرب الذين سقطو

  9. حماك الله ياأسد الله يحميك ويحمي سورية وأشبالها .أتمنى لك الاستمرار في دعمك لأبنائك .والاصغاء لهم دائما .وأتمنى أن نجد كمواطنون سوريون ما نتمناه ونحيا.لأننا في النهاية نخدم بلدنا ونفسنا وأولادنا.أحب منك أن تعطيني فرصة دراسة كسوري الجنسية والانتماء أكثر من أي شخص غير سوري .وأحبك أن توظف أبناء سورية أي الدرجة الأولى .وأن يكون { راتبي كسوري}متناسب مع مصروفي .أقصد سوري ،نعم سوري الهوية ليس كل من يعيش على أرضها يحظى بنفس الراتب أحب أن أميز لأني سوري .على الأقل أميز في وطني .أحب وطني وقائده وأحب أن أميز ، كنت في بلدي أعيش ولا أحس به\ا الفرق بيني وبين الفلسطيني ال\ي يعيش على أرض الوطن ولكنني الآن أحس به بعد أن عانيت من اماراتي أو سعودي .أو…… .لما\ا أنا سوري ؟ ولما\ا لا أحس الاحساس ال\ي يدفعني إلى الامام .الله يحمي سوريه وشعبها وقائدها على مر السنين .لالي بالعالي …ياعلمنا لالي ..أنا سوري اه يانياااااااااااااااالي .وشكرا لحسن تجاوبكم .

  10. الله يحميك يا سيدي بشار الاسد وانشآالله في الايام القليلة القادمة نرى الشعب السورري في مسيرات فرح وتأييد للدكتو بشار الاسد لكي نعبر للعالم أجمع ان الشعب العربي السوري شعب واعي وشعب حكيم وأكبر من أي فتنة تعكر صفو الامااان والاستقرار …..

  11. ثناء تقلا من وزارة الدولة لشؤون البيئة الله يحميك ياسيدالوطن ويبارك لنا فيك ويمد بعمرك ويحمي سورية وأرضها وشعبهاالله يخليك ويخلي عائلتك أطلب منك ان تثبت كل العمال المؤقتين وشكرا” لك

  12. بإسمي و بإسم الشعب العربي السوري نشكرك سيدي الرئيس ، أدامك الله فوق رؤوسنا ،حماك الله ياأسد بظلك نحن نتحد بمجدك يشمخ البلد حماك الله ياأسد رعاك الواحد الأحد.

زر الذهاب إلى الأعلى