أخبار البلد

إغلاق كل من المدرسة والمركز الثقافي الأميركيين بدمشق

أدان مجلس الوزراء الاعتداء الهمجي الأميركي الاثم على قرية السكرية بالبوكمال والذي أدى إلى استشهاد عدد من المواطنين المدنيين الأبرياء وسقوط عدد اخر من الجرحى والمصابين.
واستنكر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة المهندس محمد ناجي عطري رئيس المجلس هذه الجريمة الوحشية ورأى أنها تمثل ذروة إرهاب الدولة الذي تمارسه الإدارة الأميركية منتهكة بذلك ميثاق الامم المتحدة والقانون الدولي والشرعية الدولية.

وعبر المجلس عن استنكاره واستغرابه الشديدين لما صدر على لسان الناطق باسم الحكومة العراقية وتبريره غير المقبول وغير المسؤول لهذا العدوان الغادر الذي انطلق من الأراضي العراقية ضد بلد عربي مجاور وشقيق.

وقرر مجلس الوزراء..إغلاق كل من المدرسة والمركز الثقافي الأميركيين بدمشق وطلب من وزيري التربية والثقافة اتخاذ الاجراءات اللازمة للتنفيذ بالتنسيق مع الجهات المعنية.

كما قرر المجلس تأجيل موعد اجتماع اللجنة العليا السورية العراقية المزمع انعقاده في بغداد 12 و13تشرين الثاني القادم.

بعد ذلك أقر مجلس الوزراء مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2009 وبيان الحكومة المالي حوله وجداول الموازنة العامة في ضوء المناقشة التي جرت على مشروع القانون.

وقد بلغ مجموع اعتمادات الموازنة 685 مليار ليرة سورية مقابل600 مليار ليرة سورية عام 2008 بنسبة زيادة حوالي2ر14 بالمئة وبلغت اعتمادات الموازنة الجارية فيها 410 مليارات ليرة سورية مقابل370 مليار ليرة سورية عام 2008 كما بلغت اعتمادات الموازنة الاستثمارية 275 مليار ليرة سورية مقابل230 مليار ليرة سورية عام2008 وذلك بنسبة زيادة قدرها56ر19 بالمئة وتشكل الاعتمادات الاستثمارية ما نسبته14ر40 بالمئة من موازنة عام2009 بينما كانت تشكل حوالي33ر38 بالمئة في موازنة عام2008 .

وقد روعي في إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة تلبية متطلبات الأمن القومي وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين وتخصيص الاعتمادات اللازمة للمشاريع التنموية والخدمية المقررة وذلك بما ينسجم مع توجهات الخطة الخمسية العاشرة للتنمية.

ثم أقر المجلس مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية تجنب الإزدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومة الجمهورية التشيكية وذلك فيما يتعلق بالضرائب على الدخل الموقعة عام 2008 بهدف زيادة وتشجيع الاستثمارات والمبادلات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

ووافق مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المتضمن بيع مجلس قرية خان السبيل قطعة من أراضي أملاك الدولة في منطقة خان السبيل العقارية التابعة لمحافظة ادلب وذلك لتلبية احتياجاتها الخدمية.

كما وافق المجلس بناء على اقتراح وزارة النقل على اعادة تأهيل مشروع كاسر الأمواج الواقع امام مجمع الرمال الذهبية في محافظة طرطوس وذلك عملا بأحكام المادة 11 من قانون الأملاك العامة البحرية رقم65 لعام 2001 بغية حماية الشاطئء من التيارات البحرية ولأغراض سياحية وخدمية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى