سياسية

دبلوماسي سوري: الغارة الأمريكية جريمة والاحتلال يتنصل

أبلغ دبلوماسي سوري هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان الهجوم الامريكي على قرية سورية قرب الحدود مع العراق “جريمة شنعاء.”
وقال جهاد مقدسي الملحق الصحفي السوري في لندن ان هذه جريمة شنعاء وعمل عدواني بالطبع. واضاف ان الهجوم الامريكي اصاب مبنى قيد الانشاء وهو مبنى مدني.

واردف قائلا اذا كان لدى الولايات المتحدة اي دليل على اي تمرد فبدلا من تطبيق قانون الغاب والتعدي دون سابق انذار على دولة ذات سيادة كان عليها ان تأتي الى السوريين اولا وتطلعهم على هذه المعلومات.

وقال ان هذه الادارة اثبتت انها غير منطقية ولا تحترم القانون الدولي او حقوق الانسان وان سوريا تتوقع توضيحا، وبالطبع فانها تحتفظ لنفسها بحق الرد بالطريقة المناسبة.

هذا واستدعت وزارة الخارجية السورية القائمة بالاعمال الامريكية في دمشق للاحتجاج على الغارة.
وذكرت الوكالة العربية السورية للانباء (سانا) ان سوريا دعت ايضا الحكومة العراقية الى اجراء تحقيق فوري في الهجوم وضمان عدم استخدام العراق من اجل العدوان على سوريا.

واللافت في الامر، ان قوات الاحتلال بقيادة الجيش الاميركي في العراق ادّعت اليوم الاثنين ان "لا معلومات" لديها حول الغارة التي شنتها مروحيات على منطقة البو كمال. وردا على استفسار لوكالة فرانس برس حول الانزال في سوريا اجابت قوات الاحتلال "لا معلومات لدينا حول ذلك".

من جهتها، دانت صحيفة "تشرين" الحكومية السورية اليوم الاثنين "جريمة الحرب" التي نفذها الجيش الاميركي بحق قرية البوكمال المحاذية للعراق.

وكتبت الصحيفة "قتل بدم بارد وجريمة حرب بالمعنى الكامل للعبارة ضحاياها ثمانية مواطنين مدنيين سوريين هذا هو الوصف الحقيقي لما اقدمت عليه القوات الاميركية المجوقلة القادمة من العراق في الاراضي السورية بعد ظهر امس وفي قرية وادعة تبعد عن الحدود العراقية ثمانية كيلومترات".

واضافت "هذا العدوان الاميركي يرسم صورة جديدة واضحة عن حماقات ادارة بوش وعن الجرائم التي تقترفها الجيوش الاميركية الغازية وخاصة في العراق وافغانستان".

وتابعت "وفي هذا السياق لابد من الاشارة الى ان القوات الاميركية الغازية للعراق قتلت او تسببت بقتل اكثر من مليون عراقي حسب التقارير الغربية كما انها تسببت بتهجير اكثر من اربعة ملايين عراقي منهم نحو مليون ونصف مليون في سوريا".

واضافت "وفي كل الاحوال فان بوش وفريقه الحربي الحاكم (…) راحلون قريبا غير مأسوف عليهم اميركيا وعالميا وستطولهم كل يوم لعنات الشعوب والتاريخ ولعنات الاميركيين ايضا عما الحقوه بهم من اذى وخسائر بشرية ومادية ومعنوية واخيرا من كوارث مالية".

يذكر ان مصدر اعلامي سوري مسؤول اعلن مساء الاحد ان طائرات اميركية قامت بعملية انزال في قرية شمال شرق سوريا محاذية للعراق اوقعت ثمانية قتلى.

وقال المصدر بحسب ما نقل عنه التلفزيون السوري الرسمي ان "اربع مروحيات اميركية هاجمت منطقة البوكمال بعمق 8 كيلومترات (عن الحدود العراقية) عند الساعة 4:45 مساء بالتوقيت المحلي. واضاف ان "الطائرات الاميركية هاجمت مزرعة السكرية واقتحم جنود اميركيون مبنى قيد الانشاء". واضاف ان "الجنود الاميركيين اطلقوا النار على العمال داخل المبنى ما ادى الى سقوط ثمانية شهداء بينهم زوجة حارس المبنى، وان الطائرات الاميركية غادرت بعد هذا العدوان باتجاه الاراضي العراقية".

بواسطة
يوراميوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى