اقتصاديات

منظمة أوبك تخفض إنتاجها النفطي بمعدل مليون ونصف برميل يومياً

أصدرت منظمة البلدان المصدر للنفط “أوبك” اليوم قراراً يقضي بخفض انتاجها النفطي بواقع 5ر1مليون برميل يومياً ويتم تنفيذه اعتباراً من الاول من تشرين الثاني المقبل .
قال وزير النفط الجزائري شكيب خليل رئيس المنظمة الحالي في مؤتمر صحفي إن المنظمة ستتخذ خطوات أخرى إذا اقتضى الامر قبل الاجتماع التالي المقرر عقده في الجزائر خلال كانون الأول المقبل, وأضاف إن المنظمة تريد استخلاص العبر من الأزمة الآسيوية التي أدت أواخر التسعينيات إلى تراجع سعر برميل النفط إلى عشرة دولارات من خلال خفض إنتاجها داعياً الدول المصدرة للنفط إلى ضبط عيار التخفيض حتى لا يكون متواضعاً جداً أو شديد الوقع.

يرى رئيس المنظمة –نفلاً عن وكالة الأنباء سانا- إن قرار أوبك يجب أن يتفادى ضرب الاقتصاد العالمي الذي يعاني أصلاً وأن يؤدي في الوقت ذاته إلى استقرار الأسعار التي نزلت دون مستوى سبعين دولاراً للبرميل في نيويورك ولندن, وأوضح أنه في حال خفضت أوبك الإنتاج بحدة فأن ذلك ينذر بمفاقمة الأزمة المالية وفي المقابل فأن تخفيضاً متواضعاً جداً لا يكون له تأثير على الأسعار .

في سياق حديث شكيب خليل حول الأزمة الآسيوية التي أدت إلى تراجع سعر برميل النفط إلى حدود عشرة دولارات في نهاية تسعينيات القرن الماضي دعا رئيس أوبك إلى الاستفادة من تلك الفترة وقال إن سرعة ردة الفعل هامة ونحن أخذنا ذلك بالاعتبار من خلال تقديم موعد اجتماع أوبك الذي كان مقرراً أصلاً في 18 تشرين الثاني ثلاثة أسابيع إلى 24 الشهر الجاري.

من جهة أخرى اعتبر خليل أن الأزمة المالية ستنعكس على العرض النفطي لأن نقص التمويل يجمد العديد من المشاريع وانخفاض الأسعار يهدد استمرار الكثير من صغار المتعاملين وحتى الشركات الكبرى يمكن أن تختفي لأنها تنفذ مشاريع كبرى, إضافة إلى تأثير المضاربة على أسعار النفط حيث أن الرساميل المضاربة كانت لها مسؤولية كبيرة أولاً في مستوى ارتفاع الأسعار ثم في التسبب في انخفاضها حين أغلقت تعاملاتها في سوق النفط.

من جهتها قالت وكالة الطاقة الدولية إن قرار منظمة أوبك خفض الانتاج 5ر1 مليون برميل يومياً غير مفيد ويأتي في سياق تواجه فيه الدول الرئيسية المستهلكة للنفط كساداً حاداً, وأعربت عن أملها في الا يؤدي قرار منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" خفض إنتاجها النفطي إلى مفاقمة الوضع بالغ الهشاشة للاقتصاد العالمي.

بدوره اعتبر البيت الأبيض قرار منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" مناقضاً للإدارة الجيدة لآلية عمل السوق.

وفي ردود الأفعال على إجراءات أوبك دعا وزير الاقتصاد الألماني مايكل غلوس المنظمة إلى التحلي بالمسؤولية في وجه مخاطر ارتفاع الأسعار إثر قرار خفض الانتاج, وناشد في بيان له الدول المنتجة للنفط بالتحلي بالمسؤولية والاحتكام الى العقل وعدم إلحاق مزيد من الانعكاسات على الاقتصاد العالمي بسياسة رفع الاسعار معرباً عن أمله في ألا يؤدي خفض انتاج النفط الى ارتفاع الاسعار مجددا ويلقى بالتالي عبئا اضافيا على الاقتصاد العالمي المتراجع في مجمله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى