اقتصاديات

الدردري يبحث مع إدارة شركة شل العالمية للنفط آفاق التعاون المشترك

بحث السيد عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية والمهندس سفيان علاو وزير النفط والثروة المعدنية أمس مع إدارة شركة شل العالمية للنفط آفاق التعاون المشترك وسبل تطويره بين وزارة النفط والشركة بعد توقيع اتفاقية تمديد عقد تقاسم الانتاج بين
ن الشركة السورية للنفط وشل لعشر سنوات قادمة.

وتطرقت المباحثات إلى مواضيع التدريب وتطوير الموارد البشرية والبحث العلمي وإمكانية التعاون بين الجامعات السورية وشركة شل لتطوير البحث العلمي في مجال الطاقة وكذلك دور الشركة في التنمية الاجتماعية في المناطق التي تنشط بها في سورية.

وبحث الدردري والوفد المرافق خلال زيارتهم الى مرفأ روتردام ثالث أكبر مرفأ في العالم مع إدارة المرفأ في مجالات التعاون بين المرفأ ومرفأي اللاذقية وطرطوس ومصب النفط في بانياس في مجالات الاستثمار والتطوير والإدارة حيث جرى الاتفاق على أن تقوم بعثة من مرفأ روتردام بزيارة الى سورية لوضع اطار للتعاون بين وزارة النقل والمرفأ الذي تبلغ طاقته السنوية أكثر من 400 مليون طن ويمتد على مساحة عشرة آلاف هكتار.

كما زاروا مركز تطوير الموارد البشرية ومركز البحوث الفيزيائي.

والتقى الدردري وفداً من الجالية السورية حيث أكد على الأهمية التي توليها سورية لدور المغتربين في نقل الصورة الحقيقية عن بلدهم الأم وأهمية الحفاظ على الروابط الوطنية والقومية التي تربطهم بوطنهم. وكان الدردري بحث أمس مع السيد مكسيم فيرهاخن وزير الخارجية الهولندي في لاهاي العلاقات الاقتصادية والتعاون الفني بين البلدين وسبل تعزيزها والأوضاع على الساحة الاقليمية وأطلع النائب الاقتصادي الوزير الهولندي على تطورات الإصلاح الاقتصادي والبيئة الاستثمارية في سورية.

وتم الاتفاق على مواصلة الجهود لتعزيز العلاقات السورية الهولندية والسورية الاوروبية

واكد الوزير الهولندي حرصه على دعم الجهود الاصلاحية فى سورية وخاصة الاصلاح الاقتصادى وادارة الموارد المائية والعلاقات التجارية والتعاون في مجال الطاقة والثروة المعدنية ووصف الوزير الهولندى الزيارة بأنها جيدة وتخدم العلاقات بين البلدين

حضر اللقاء المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية.

التعاون الاقتصادي والفني على طاولة البحث

كما بحث الدردري والعلاو أمس مع السيدة ماريا فان دير هوفن وزيرة الاقتصاد الهولندية علاقات التعاون الاقتصادي والفني بين سورية وهولندا.

كما تركزت المباحثات حول تطوير التعاون في مجالات الطاقة والمياه والزراعة وزيادة التبادل التجاري والاستثمارات الهولندية في سورية.

وأبدى الجانبان رغبة مشتركة في تعزيز التعاون بناء على المصلحة المشتركة.

وتم الاتفاق على توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات بين البلدين في الربع الأول من العام القادم وعلى وضع برنامج للتعاون الفني والاستثماري والاتفاق على تشكيل مجلس رجال أعمال سوري هولندي مشترك تمهيدا لزيارة وفد رجال الأعمال الهولنديين إلى سورية قريباً.

كما تم الاتفاق على تبادل الزيارات الرسمية الوزارية والفنية بين المسؤولين بين البلدين. وافتتح السيد الدردري بعد ظهر اليوم منتدى رجال الأعمال السوري الهولندي الذي قام بتنظيمه مركز الأعمال والمؤسسات السوري "اس اي بي سي" بالتعاون مع وكالة التطوير الهولندية "ان سي اتش "بحضور أكثر من عشرين شركة هولندية من مختلف الاختصاصات مع عدد مماثل من الشركات ورجال الأعمال السوريين.

وعرض الدردري في المنتدى تطورات الواقع الاقتصادي والاستثماري في سورية وقدم شرحاً للقوانين والتشريعات الصادرة.

كما تحدث وزير النفط عن تطورات قطاع النفط والغاز والثروة المعدنية في سورية ودعا الشركات الهولندية إلى مزيد من الاستثمارات في سورية.

كما عرض الدكتور أحمد عبد العزيز مدير عام هيئة الاستثمارات السورية التشريعات المتعلقة بالاستثمار والتسهيلات الموجودة داعياً الشركات الهولندية إلى الاستثمار حيث تشكل سورية أحد أهم المقاصد الاستثمارية الناجحة.

وعرض نشأت صناديقي رئيس اتحاد غرف السياحة للتطورات السياحية في سورية والمقومات الموجودة وتطور الحركة السياحية بين البلدين.

كما تم عرض فيلم عن المدينة الصناعية في حسياء باللغة الهولندية وكذلك عرض كل من حسن سباهي عضو مجلس اتحاد غرف التجارة السورية وزياد اسماعيل رئيس غرفة تجارة القنيطرة وانطون باذنجانة عضو مجلس إدارة غرفة الصناعة وياسمينة أزهري عضو غرفة تجارة وصناعة اللاذقية لرجال الأعمال الهولنديين أثناء المنتدى الفرص القائمة للتعاون بين شركات البلدين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى