اقتصاديات

افتتاح معرض ” أرابيا ايكسبو” الاقتصادي التجاري في موسكو

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في مراسم افتتاح معرض ” أرابيا ايكسبو” الذي اقيم في موسكو يوم 22 اكتوبر / تشرين الاول ان مجلس الاعمال الروسي العربي يلعب دورا هاما في عملية تعزيز التعاون وصنع نموذج جديد لعلاقات روسيا التجارية
والاقتصادية مع العالم العربي على اساس مبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة .

ويشارك في المعرض 14 دولة من الشرق الاوسط ومنطقة الخليج العربي. وأعرب الوزير الروسي عن قناعته بان المعرض سيسهم في توطيد اواصر رجال الاعمال الروس مع شركائهم العرب ظهور مشاريع جديدة ذات منفعة متبادلة.

وأشار لافروف قائلا ان "روسيا والعالم العربي تربطهما تقليديا علاقات الصداقة والتعاون في شتى المجالات. وقد شيد بمساعدة بلدنا في الدول العربية عشرات من مشاريع الصناعة والطاقة والري. وتم اعداد الآلاف من الاختصاصيين في شتى المجالات وبالدرجة الاولى المهندسين والاطباء". واضاف لافروف قائلا : "يجمعنا الاهتمام بانشاء العالم متعدد الاقطاب وضمان علاء القانون الدولي والدور المركزي لهيئة الامم المتحدة وخلق الظروف للتنمية الاقتصادية المستقرة والتغلب على الازمة المالية العالمية". ومضي الوزير الروسي قائلا :" نحن حلفاء في مكافحة الارهاب و اية انواع من التطرف الديني. نحن موحدون على السعي الى تعزيز التفاهم بين الديانات والحضارات. واننا نسهم بتوحيد جهودنا الى تحويل الشرق الاوسط وشمال افريقيا الى منطقة السلام والاستقرار والازدهار ، الامر الذي غدا عنصرا هاما في منظومة الامن الموحدة الشاملة.

وأكد لافروف ان روسيا ستساهم بشتى الوسائل على البحث الجماعي عن حلول دبلوماسية للقضايا القائمة في المنطقة على اساس المراعاة الصارمة لاصول القامون الدولي.

كما أطلع وزير الخارجية الروسي الحضور في مراسم افتتاح المعرض على رسالة بعث بها الرئيس الروسي الى المشاركين في هذا المنتدى الدولي.

المصدر
روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى