ثقافة وفن

سلاف فواخرجي تثير إعجاب النقاد بمهرجان أبو ظبي … و مرضها يحرمها من الحضور

أثنى العديد من النقاد على أداء الفنانة سلاف فواخرجي في الفيلم السوري حسيبةمن إخراجريمون بطرس، الذي عرض ضمن المسابقة الرسمية بمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي الثاني في أبوظبي, إلا أن الفنانة الشابة سلاف لم تستطع حضور المهرجان لأسباب صحية
  كما ذكر مخرج الفيلم ولم يشفع إعجاب النقاد بأداء بطلة الفيلم من وجود العديد من الانتقادات للفيلم, حيث رأى النقاد –كما ذكر موقع mbc- أن الفيلم أخفق في صنع أي بناء سينمائي بالرغم من أنه مأخوذ عن رواية سورية شهيرة بنفس الاسم للأديب السوري المعروف "خيري الذهبي"، وهي الجزء الأول من ثلاثية بعنوان "التحولات".

فيلم "حسيبة" يروي قصة فتاة اسمها حسيبة حاربت مع أبيها على الجبال في بدايات القرن العشرين، قبل أن يسافرا إلى دمشق لتتزوج هناك وتواجه مآس وتتحدى الحياة من خلال العمل الذي لم يكن مطروحا للمرأة حينها.

وهي قصة ترصد تحولات التاريخ السوري بجميع الفروع اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً، لكن في الفيلم بدت الشخصيات متداخلة؛ حيث تجد "حسيبة" تارة مسكينة وخجولة، وتارة تمنع أبيها من الذهاب للحرب بجرأة وصراخ، وفجأة تصبح متفوقة في التجارة دون سابق تمهيد وأكثر من زوجها، ثم تعشق شابا أصغر منها تقدم لابنتها.

يرى النقاد أن الصورة ذاتها في الفيلم عانت من أسلوب المسلسلات التلفزيونية من حيث رصد ما يحدث على الشاشة دون جماليات بالرغم من الأحداث التي تدور في أماكن جذابة وتاريخية، ودون أي اهتمام بوجود كوادر واضحة، إضافة إلى عدم وضوح العدسة في كثير من المشاهد.

الروائي "خيري الذهبي" هاجم بدوره المسلسلات التلفزيونية السورية بما فيها مسلسل مأخوذ عن رواية "حسيبة" أيضا، لأنهم يستخدمون القصور الشامية على أنها بيوتاً للناس في الماضي، بينما اعتمد المخرج "ريمون بطرس" على بيوت قديمة وقام بترميمها دون بناء أي ديكور غير حقيقي.
عودة إرسال لصديق طباعة إضافة تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى