ثقافة وفن

وفاة المخرج السوري العالمي عمر أميرالاي إثر جلطة دماغية

توفي المخرج والمفكر السوري عمر أميرالاي يوم السبت، عن عمر يناهز 67 عاما، وذلك إثر جلطة دماغية.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) عن الشاعرة والكاتبة السورية هالة محمد قولها إن "أميرالاي توفي أثر جلطة دماغية، ولم يكن يشكو من أي شيء".

وأضافت أن "وفاة عمر خسارة كبيرة وفاجعة لان العالم العربي وليس سورية فقط خسرت مبدعا كان قامة من القامات الكبيرة في الأوساط الثقافية التي رسخت ثقافة الموقف الفكري والسياسي".

والمخرج عمر أميرالاي، مواليد عام 1944، درس الفن المسرحي في نهاية الستينات من القرن المنصرم في باريس، ومن ثم السينما في معهد أي دي اتش اي سي السينمائي الشهير.

وأنجز أميرالاي أكثر من 20 فيلما منها خلال مسيرته الطويلة والحافلة، حيث كانت بدايات عمر أميرالاي مع الفيلم التسجيلي في عام 1970، وأنجز العديد من الأفلام التسجيلية للتلفزيون الفرنسي منها "مصائب قوم"، و"عطر الجنة" و "الحب الموؤود"، و"فيديو على الرمال"، و"العدو الحميم"، وفيلم "إلى السيدة رئيسة الوزراء بنازير بوتو".

يشار إلى أن أميرالاي حائز على العديد من الجوائز العالمية، في باريس ونيويورك، حيث كان ضيف الشرف في مهرجان "سينما الواقع" الذي أقامه مركز "بومبيدو" وعرضت فيه معظم أعماله، كما أن مركز "لينكون" الذي أستضاف في نيويورك مهرجاناً للسينما السورية خصه بتكريم خاص وعرضت في حضوره أعمال عدة له

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى