الزاوية الإجتماعية

جمعية إدارة الموارد البشرية تتولى تطوير إدارة الموارد البشرية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل

وقعت جمعية إدارة الموارد البشرية مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مذكرة تفاهم لإعداد نموذج لإدارة الموارد البشرية في الوزارة. وتلتزم الجمعية بموجب المذكرة باقتراح نموذج لإدارة الموارد البشرية في الوزارة يتضمن وظائف الموارد البشرية الأساسية
الخاصة بها إضافة إلى تطوير التوصيف الوظيفي لها.
حيث سيتم البدء بجمع المعلومات عن إدارة الموارد البشرية الحالية في الوزارة إن وجدت أو مايقوم مقامها حالياً مثل إدارة شؤون العاملين والذاتية والتدريب وغيرها ووضع المراحل الزمنية لآلية التدريب المناسبة خلال سنة من تاريخ توقيع المذكرة القابلة للتمديد.
وقع مذكرة التفاهم معاون وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور عيسى ملدعون ورئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور منير عباس.
وأكد د. ملدعون أهمية التعاون مع جمعية إدارة الموارد البشرية لناحية إحداث مديرية خاصة بالموارد البشرية تركز على استثمار أفضل للعنصر البشري الذي يعتبر من أهم الموارد التي تعتمد عليها الإدارة في تطوير الإنتاجية من الناحيتين النوعية والكمية، لافتا إلى ضرورة تطوير قانون العاملين الاساسي في الدولة وتعديل بعض الأنظمة الخاصة بالعاملين المتعلقة بنظام التقييم والحوافز والتدريب وإجراءات القبول وكل ما له صلة بالعنصر البشري بما ينسجم مع تطبيقات المفاهيم الحديثة لادارة الموارد البشرية.
وأوضح د. ملدعون أن الادارة الحديثة تعمل على الاستخدام الأمثل للعنصر البشري المتوفر والمتوقع ضمن إدارتها، مشيرا إلى ضرورة الاستفادة القصوى من كل فرد في المؤسسة من خلال وضع خطط مبرمجة للتدريب والتأهيل وفق الاحتياجات اللازمة بما يحقق الأهداف الإنتاجية المطلوبة.
د. منير عباس رئيس مجلس إدارة جمعية الموارد البشرية كشف أن "توقيع مذكرة التفاهم هذه مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أتى تلبيةً لرغبة الوزارة في أن تكون رائدة بالتحول إلى إدارة الموارد البشرية الحديثة والفعالة، وذلك بالاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى الجمعية في هذا المجال، كما يحقق أحد أهداف الجمعية في نشر الممارسات الصحيحة لإدارة الموارد البشرية في القطاع العام".
وصرح د. عباس بأن الجمعية بصدد "تسمية فريق عمل من قبلها للاطلاع ودراسة وتحليل الواقع الحالي لإدارة الموارد البشرية في الوزارة"، معربا عن أمله بأن "يلاقي هذا المشروع في نهايته النجاح المنشود، وأن يكون مثالا يحتذى في باقي الجهات العامة السورية".
وقال د. عباس "الجمعية ستسعى إلى تأهيل وتدريب الكادر العامل في مجال الموارد البشرية في الوزارة من خلال، وذلك من خلال إخضاعهم لدورات تخصصية في مجال إدارة الموارد البشرية من خلال مراكز التدريب المتخصصة، ومن خلال تدريبهم في إدارات الموارد البشرية المتطورة لدى بعض الشركات الأعضاء في الجمعية، وذلك بهدف رفع مستواهم العملي بما ينعكس إيجاباً على عملية تأهيل وكفاءة العاملين في مجال إدارة الموارد البشرية في الوزارة وبقية الوزارات في سورية والتي من الممكن أن يتم تعميم التجربة عليها في المستقبل".
من جانبه أعرب صفوت قباني عضو مجلس إدارة جمعية إدارة الموارد البشرية عن حماسة الجمعية للقيام بمهمة تطوير إدارة الموارد البشرية في وزارة الشؤون، بما يؤدي إلى نشر ثقافة إدارة الموارد البشرية ليس في القطاع الخاص الذي تعمل فيه الجمعية حاليا وإنما في القطاع العام أيضا.
يذكر أن جمعية مؤسسة الموارد البشرية هي جمعية أهلية غير ربحية أسست عام 2007 بهدف نشر ثقافة الموارد البشرية في القطاعين العام والخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى