المنوعات

استطلاع روسي: تزايد عدد الداعين لدفن جثة لينين المحنطة

صوت قرابة 70 % من بين أكثر من 200 ألف مواطن روسي ، عبر موقع حزب “روسيا الموحدة”، لصالح دفن جثة فلاديمير لينين المحنطة والموجودة في ضريح خاص بقلب العاصمة الروسية موسكو .
وذكرت وكالة نوفوستي الروسية أن 200 ألف و530 شخصا، صوتوا حتي الان في موقع الحزب المفتوح وأيد منهم 72 . 69 % إعادة دفن جثة لينين مقابل رفض 28 . 30 % الفكرة.

وكان لينين قد توفي في 21 يناير 1924 ، ومع اقتراب الاحتفالات بالمناسبات المرتبطة باسمه يتأجج كل عام السجال حول جثته المحنطة في ضريح قرب حائط الكرملين ، وضرورة دفنها.

وهذه المرة كان حزب "روسيا الموحدة" – المؤيد لفكرة دفن جثة لينين – هو المبادر لإثارة هذا السجال . وقد حظي الحزب هذه المرة بتأييد زعيم كتلة الحزب الديمقراطي الليبرالي الروسي في مجلس الدوما الروسي ايجور ليبيدوف، الذي دعا لدفن الجثة لأسباب "إنسانية ودواع مسيحية".

فيما وقف الشيوعيون كالعادة معارضين للفكرة ، متهمين ممثلي السلطة بمحاولة صرف اهتمام الرأي العام عن المشكلات الحقيقية في البلاد.

وكان رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين قد أعلن أمام أعضاء نادي "فالداي" للنقاشات في سبتمبر الماضي أن مسألة دفن جثة لينين ستحل في حينها، واعتبر أنه سيحل الوقت الذي يقرر فيه الشعب الروسي ماذا عليه أن يفعل بهذا الشأن ، مضيفا " التاريخ مسألة لا تتطلب الضجة".

أما الرئيس دميتري ميدفيديف فلم يصرح علنا برأيه حول هذه المسألة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى