اقتصاديات

تراجعات كبيرة في البورصات الآسيوية والعربية الثلاثاء

تواصلت تاثيرات الازمة المالية الاميركية على الاسواق العالمية. وغداة انعكاسها انهيارا في اسواق المال الاوروبية شهدت مؤشرات البورصة الاسيوية والعربية تراجعا كبيرا صباح اليوم الثلاثاء .
. وقد انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية كيس-30 بنسبة 14.5% وسط مخاوف تعززها الازمة المالية العالمية.

خليجيا انخفضت مؤشرات اسواق المال بقوة في بداية التعاملات اليوم الثلاثاء. وقد فُتحت سوق المال السعودية على انخفاض بنسبة 8% . سوق ابوظبي سجلت انخفاضا بخمسة بالمئة. وبعد دقائق من من الافتتاح انخفضت بورصة الكويت ثاني اكبر سوق مالية في العالم العربي. بنسبة 2.7% وذلك نتيجة على ما يبدو لرفض الحكومة التدخل في السوق كما طالب نواب في مجلس الامة.
وانخفض مؤشر سوق دبي ب2.14% بعيد بدء التعاملات فيما سجلت سوق مسقط انخفاضا بنسبة 3.35%.
وكانت السعودية سجلت خسائر بنسبة 10% تقريبا امس الاثنين.

اسيويا اغلق مؤشر نيكاي في اليابان على تراجع نسبته 3.03% اليوم الثلاثاء بعد انخفاض كبير لفترة قصيرة خلال الجلسة الى ما دون العشرة آلاف نقطة. للمرة الاولى منذ خمس سنوات وسط موجة من الذعر بسبب الازمة المالية العالمية.
وتراجع مؤشر نيكاي اكثر من 5% في المبادلات الاولى الى ما دون عشرة آلاف نقطة في سوق ارهقتها الازمة المالية والتراجع المتسارع للدولار حيال الين.
وهي المرة الاولى منذ 11 كانون الاول/ديسمبر 2003 التي يتراجع المؤشر الى ما دون عتبة العشرة الاف نقطة.
وقال وسطاء ان هبوط سعر الدولار مقابل الين هو الذي يثير قلق المستثمرين لان ذلك يؤثر على المصدرين اليابانيين الذين تضرروا اصلا من تراجع الطلب في الولايات المتحدة.
وقد اعلن بنك اليابان اليوم الثلاثاء ضخ الف مليار ين (25.7مليار يورو) في النظام المصرفي الياباني لتدارك نقص السيولة على خلفية الازمة المالية العالمية. وبذلك تدخل البنك المركزي الياباني في السوق لليوم الخامس عشر المفتوح على التوالي.
كما شهدت الاسواق الاسيوية وسوق سيدني تراجعات في مؤشراتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى