اقتصاديات

الخميس المقبل موعد إطلاق قرض الاكساء .. والقرض السكني قبل نهاية العام

أعلن المصرف التجاري السوري يوم الخميس المقبل موعداً نهائياً لإطلاق قرض الاكساء, فيما فيما حدد موعد إطلاق القرض السكني قبل نهاية العام الجاري.
وقال معاون مدير المصرف التجاري السوري احمد دياب للفضائية السورية الأحد أن "قرض الاكساء سيمنح للعقارات الحديثة النظامية فقط, لافتا إلى أن "المصرف التجاري سيمنح هذا القرض إلى كل شرائح المجتمع بشروط ميسرة ن حيث يستطيع المتعامل الحصول على 10 آلاف ليرة سورية لكل متر مربع من مساحة العقارات الجاهزة للاكساء", مشيرا إلى أن "هذا الرقم يستطيع تحقيق اكساء متوسط, حيث تمت دراسته بعناية من قبل لجنة مختصة في المصرف".

كما أن "المتعامل يستطيع الحصول على قرض الاكساء بناء على تقديمه ضمانة عقارية حيث يمكنه الحصول على قرض تبلغ قيمته 50% من قيمة هذه الضمانة".

وحول الشرائح التي يمكن أن تستفيد من هذا القرض, قال معاون مدير المصرف التجاري إن "الموظف في القطاع العام الذي قام بتوطين رواتبه في المصرف التجاري السوري يستطيع الحصول على القرض شريطة أن يبلغ القسط الشهري 40% من حجم راتبه".

أما بالنسبة لموظفي القطاع العام الذين لم يقوموا بتوطين رواتبهم في المصرف يتوجب عليهم "تقديم بيان بالراتب من محاسب الإدارة التي يعملون بها, على أن يبلغ القسط الشهري 30% من راتبهم".

وفيما يخص منح قرض الاكساء إلى العاملين في القطاع الخاص, قال معاون مدير المصرف التجاري انه "يجب أن يكونوا مسجلين لمدة تزيد عن 3 سنوات في التأمينات الاجتماعية", لافتا إلى انه "يحق للذين يمارسون أعمالا حرة كالأطباء والمهندسين والحرفيين وغيرهم الحصول على هذا القرض في حال تقديمهم بيان ضريبي لمدة 3 سنوات يثبت ممارستهم لمهنهم".

وفي نفس السياق, قال دياب انه "يحق للمواطن الذي لا يوجد لديه ما يثبت تقاضيه دخلا أن يحصل على هذا القرض إذا كان لديه كفيلا موطنا راتبه في المصرف التجاري السوري, أو لديه راتب لدى احد الجهات الحكومية أو مسجل في التأمينات الاجتماعية".

وأضاف معاون مدير المصرف التجاري "إذا كان الراتب يغطي قيمة القسط المطلوبة فان المتعامل ليس بحاجة إلى كفيل أما إذا لم يغط ذلك فانه سيكون بحاجة إلى كفيل أو أكثر".

ولفت دياب إلى أنه "يمكن للمواطن الحصول على هذا القرض من فروع المصرف التجاري بعد 48 ساعة من تقديم البيانات المطلوبة مثل إخراج القيد العقاري ومعلومات عن الكفلاء وغيرها, بالإضافة إلى تقديم دفعة حسن نية من قبل المتعامل تبلغ 5% من قيمة القرض الممنوح".

وفيما يخص القرض السكني, قال معاون مدير المصرف التجاري إن "المصرف ينوي إطلاق القرض السكني قبل نهاية العام الجاري حيث سيكون هذا القرض بالمشاركة مع بعض المتعاملين الذين لديهم أراضي جاهزة للبناء, وسيقوم المصرف بالمساهمة في تمويل البناء والمشاركة في عملية الربح".

ويبلغ عدد البنوك والمصارف الخاصة العاملة في سورية قرابة 12 مصرفا من بينها مصرفان إسلاميان, وذلك بعد احتكار القطاع العام العمل المصرفي لعقود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى