سياسية

وزراء المعارضة في الحكومة اللبنانية والوزير السيد حسين يعلنون استقالتهم

أعلن وزراء المعارضة في الحكومة اللبنانية ووزير الدولة عدنان السيد حسين مساء اليوم استقالتهم وطالبوا رئيس الجمهورية بالإسراع باتخاذ الإجراءات المطلوبة لتشكيل حكومة جديدة.
وقال وزراء المعارضة اللبنانية في بيان تلاه جبران باسيل وزير الطاقة عقب اجتماعهم في الرابية.. يتوجه الوزراء المجتمعون بالشكر والتقدير لسيادة الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية وجلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين على الجهود التي بذلاها لمساعدة لبنان على تخطي الأزمة الناتجة عن عمل المحكمة الدولية ويأسفون لتفويت الفرص التي أتيحت لإنجاح هذه الجهود وتجنيب لبنان أي مس باستقراره وحمايته من الفتنة التي تحضر له.
وأضاف البيان في ظل النتائج التي وصلت إليها الأمور من تعطيل وتوقف الجهود المبذولة لمعالجة هذه الأزمة الوطنية بسبب رضوخ الفريق الآخر للضغوطات الخارجية ولاسيما الأمريكية منها متجاهلاً نصائح وتمنيات الطرفين السوري والسعودي ومتجاوزاً المراحل الإيجابية المتقدمة التي وصل إليها مسعاهما ورغم التجاوب الذي أبديناه طوال أشهر والذي ووجه بامتناع نفس الفريق المعطل للحكومة عن اتخاذ القرارات المتصلة بقضايا المواطنين والوطن وصيانة المال العام ومنع الحكومة من ممارسة دورها الفعلي وفق الآليات الدستورية وعرقلة عمل الوزارات في تنفيذ أولويات الناس التي نص عليها البيان الوزاري.
وتابع البيان.. وبعد قيامنا بمحاولة أخيرة لاستدراك الأمر من خلال الطلب بانعقاد جلسة لمجلس الوزراء بغية معالجة الأوضاع داخلياً وإصرار الفريق الآخر على الاستمرار في النهج نفسه الذي مارسه برفض الاحتكام إلى مجلس الوزراء لحل الأزمة وإفساحاً في المجال أمام قيام حكومة جديدة وفق ما ينص عليه الدستور تكون قادرة على تحمل مسؤولية المرحلة وتستطيع القيام بالواجبات المطلوبة منها لحفظ الاستقرار ودرء المخاطر وحماية مصالح الناس وتسيير أمورهم وتأمين العدالة الحقيقية يتقدم الوزراء المجتمعون باستقالتهم من هذه الحكومة آملين من فخامة رئيس الجمهورية الإسراع في اتخاذ الإجراءات المطلوبة لقيام حكومة جديدة.
كما أعلن وزير الدولة عدنان السيد حسين استقالته من الحكومة وقال في بيان إنه بعدما هددت الخلافات السياسية أطراف الحكومة الوفاقية أو حكومة الوحدة الوطنية التي اتخذت في برنامجها الوزاري عنوان حكومة الإنماء والتطوير ولما فشلت هذه الحكومة وخاصة خلال الشهور الأخيرة في الاستجابة لأولويات المواطنين كما وعدت في مواجهة الضغوط الاقتصادية وتحقيق الإصلاح المنشود فانني كوزير توافقي في هذه الحكومة يحتم علي الانسجام مع هذه المهمة أعلن استقالتي من الحكومة تمكينا للمؤسسات الدستورية من تشكيل حكومة جديدة تلبي طموحات اللبنانيين في الوحدة الوطنية والاستقرار الشامل.
وبذلك يصل عدد الوزراء المستقيلين إلى أحد عشر وزيراً.
ووفق الدستور اللبناني فإن الحكومة أصبحت في حكم المستقيلة حيث تتحدث المادة 69 من الدستور عن الحالات التي تعتبر بموجبها الحكومة مستقيلة فبموجب البند "باء" من الفقرة الأولى إذا فقدت الحكومة أكثر من ثلث أعضائها المحدد في مرسوم تشكيلها تعتبر مستقيلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى