علوم وتقنيات

مايكروسوفت تتحالف مع شركة AMR لمنافسة أبل

تعتزم شركة البرمجيات الامريكية العملاقة “مايكروسوفت” الابتعاد عن تحالف مربح طويل الأمد مع انتل كورب وذلك بالتحالف مع شركة ARM هولدنجز البريطانية .
ويأتي هذا التحول في مسار الشركة من أجل منافسة آبل في مجال الكمبيوتر اللوحي والهواتف الذكية. حيث تعتزم مايكروسوفت تصميم إصدار من نظام تشغيل ويندوز يتوافق مع الرقائق التي تصممها شركة ايه.ار.ام وهي الشركة المنافسة لشركة انتل والتي تهيمن على سوق صناعة الرقائق للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي.

هذا وقد أعلن المدير التنفيذي في مايكروسوفت “ستيف بالمر” عن الخطوة في كلمته الافتتاحية لمعرض الالكترونيات الإستهلاكية في لاس فيجاس متطلعاً لإقناع المستثمرين بقدرة شركته على الاحتفاظ بهيمنتها على عالم يتحول عن أجهزة الحاسب الشخصي.

وقال بالمر “أيا كان الجهاز الذي تستخدمه الآن أو مستقبلاً فسوف يكون نظام ويندوز حاضراً، وسيكون ويندوز في كل مكان وفي الاجهزة من جميع الأنواع وبدون تنازلات”.

الا انه مستثمرون ومحللون لم يقتنعوا على الفور بقدرة مايكروسوفت على الاحتفاظ بهيمنة نظام التشغيل ويندوز في الوقت الذي يتصدر فيه جهاز اي.باد من آبل سوق الكمبيوتر اللوحي المزدهرة ومع اجهزة هواتف ذكية تعتمد على نظام اندرويد من جوجل.

وقال ال هيلوا المحلل لدى اي.دي.سي “الكمبيوتر الشخصي لن يكون هو الحل المهيمن بنسبة95% بعد خمس سنوات من الآن.”

وكان افتقار مايكروسوفت إلى استراتيجية متماسكة لأجهزة الكمبيوتر اللوحي قد أدى لتراجع سعر سهمها العام الماضي ومازالت الأسهم تتحرك قرب نفس المستوى الذي كانت عليه قبل ثمانية أعوام.

ويمثل توجه مايكروسوفت الجديد تحولاً عن انتل والتي هيمنت رقائقها على انظمة تشغيل ويندوز على اجهزة الكمبيوتر الشخصي وكذلك يشير إلى تفكك تحالف “وينتل” الاسطوري الذي وضع معياراً للأجيال الاولى من أجهزة الكمبيوتر.

ولم تذكر الشركة الأمريكية إطاراً زمنياً لطرح الإصدار الذي تدعمه ايه.ار.ام من نظام التشغيل لكن ستيفن سينوفسكي رئيس وحدة ويندوز قال: “إن مايكروسوفت عادة ما تنتظر24 إلى36 شهراً بين إصدارات ويندوز الرئيسية ما يشير إلى أن تاريخ إطلاق الإصدار الجديد قد يكون بين أكتوبر تشرين الأول2011 وأكتوبر2012.

ويعني هذا أن اطلاق كمبيوتر لوحي قادر على منافسة اي.باد الذي تنتجه ابل قد يستغرق عاماً أو أكثر وهو ما يعني ان المنتج الجديد قد يتأخر كثيراً عن اللحاق باي.باد ويحمل رهاناً على استمرار سوق الكمبيوتر اللوحي الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى