أخبار البلد

مجلس الشعب يستمع إلى أجوبة الحكومة على أسئلة الأعضاء الخطية المتعلقة بوزارة الإدارة المحلية

تابع مجلس الشعب في جلسته الرابعة عشرة من الدورة العادية الحادية عشرة التي عقدها مساء أمس برئاسة الدكتور محمود الأبرش رئيس المجلس الاستماع إلى أجوبة الحكومة على أسئلة الأعضاء الخطية المتعلقة بوزارة الادارة المحلية.
وأكد الدكتور الأبرش في بداية الجلسة التي حضرها هوفيك ابراهاميان رئيس الجمعية الوطنية في جمهورية ارمينيا والوفد البرلماني المرافق له أن زيارة الوفد البرلماني الارميني هي انعكاس للعلاقات التاريخية والمتينة بين البلدين التي يعززها الرئيسان بشار الاسد وسيرج سركيسيان.

بدوره لفت ابراهاميان إلى أن سورية مثال رائع للصداقة والتسامح والحوار الديني ومهد الحضارات وكانت من اوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية وثيقة مع جمهورية ارمينيا مبينا أن البلدين تمكنا وسيتمكنان في المستقبل من المحافظة على العلاقات دون أي خلل وتطويرها وتعزيزها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين.

 
وقال رئيس الجمعية الوطنية في جمهورية ارمينيا: إن البلدين وضعا خلال الاعوام المنصرمة قاعدة قانونية واسعة للتعاون الثنائي حيث توجد عشرات الاتفاقيات المعقودة بينهما وبرامج تنفيذية على مستوى الدول والحكومات والتي تشمل العديد من اتجاهات التعاون مضيفا ان مجموعات الصداقة البرلمانية العاملة في برلماني البلدين تقوم بدورها بعملية تعزيز العلاقات القائمة وتنشيطها بين البرلمانين.

واوضح ابراهاميان ان ارمينيا وسورية بتعزيزهما العلاقات التي نشأت خلال القرون وصمدت لجميع اختبارات الزمن تسعيان إلى تعميقها إلى درجة أكبر على أساس الاحترام المتبادل والثقة المتبادلة لافتا الى الدور الهام الذي يقوم بها البلدان على الساحة الدولية والذي لا يمكن تجاهله.

بعد ذلك تابع المجلس جدول أعماله حيث تركزت أسئلة الاعضاء الموجهة لوزير الادارة المحلية حول إمكانية دعم البلديات من الدرجة الرابعة وتخفيض حصة نقابة المهندسين أثناء عمليات الترخيص للبناء لتخفيف العبء عن المواطنين وإقامة أنفاق تخديمية بما يسهم في سهولة تنفيذ وصيانة مشاريع البنية التحتية من اتصالات ومياه شرب وصرف صحي وكهرباء واعلان المخطط التنظيمي في الشيخ مقصود.

كما تمحورت الاسئلة حول امكانية تعديل ضابطة الحسكة بما يتيح اشادة ابنية من اربعة طوابق فيها دون التقيد بشرط اتساع الطريق ورصد الاعتمادات اللازمة للانتهاء من الاعمال في المنطقة الصناعية في محافظة الحسكة واحداث ناحية في راس المعرة في ريف دمشق والاهتمام بالطرق السياحية الفرعية والحد من استخدام المياه في مغاسل السيارات وتفعيل قانون النظافة ومعالجة انتشار الدراجات النارية في المدن والبلديات وتحسين الخدمات في كراج السومرية لنقل الركاب بمحافظة دمشق وتنظيم الاستراحات الموجودة على جبل قاسيون.

وحول ماهية الأعمال التي تنفذها الوزارة في مدينة اللاذقية القديمة قال الدكتور تامر الحجة وزير الادارة المحلية.. إن الوزارة تنفذ مشروع إحياء المدن القديمة بما فيها مدينة اللاذقية مبينا أن هذا المشروع يهدف إلى كشف واجهات المباني القديمة في المدينة وإزالة كامل الاضافات عنها وتأهيل البنى التحتية فيها إضافة إلى تأهيل مبنى البلدية القديم بتكلفة 80 مليون ليرة انفق منها حتى تاريخه 15 مليون ليرة.

وأضاف الوزير الحجة أن الوزارة تشجع البناء الشاقولي في المحافظات لتحقيق نسبة استثمار عالية والاستفادة من الاراضي الزراعية مشيرا إلى العمل على إعادة دراسة المخطط التنظيمي في اللاذقية والتوجه في المواقع الجديدة لتحقيق عوامل مناسبة للاستثمار.

وردا على تساؤلات بعض الأعضاء حول ضرورة إحداث بلديات ومناطق في كافة المحافظات أجاب الوزير الحجة: إنه تم إحداث عشر مناطق و25 ناحية خلال الخطة الخمسية العاشرة والتحضير لإحداث مناطق في محافظتي الرقة ودير الزور خلال الخطة الخمسية القادمة.

وحول تأمين المساكن البديلة للمنذرين بالهدم في تل السودا بحلب أكد الوزير الحجة انه سيتم تسليم 116 مسكنا في نهاية العام الحالي ينتهي بموجبها التعويض عن ساكني هذه المنطقة بعد أن كانت المؤسسة العامة للإسكان أمنت السكن البديل لـ783 عائلة مشيرا إلى أن هذه المنطقة تقع على مساحة 17 هكتارا تم الاتفاق مع مؤسسة الآغا خان على إحداث حديقة بيئية بتكلفة 5ر1 مليار ليرة سورية.

وقال الوزير الحجة إن الوزارة تعد قانون رسوم البلديات الذي من شانه تحديد رسوم تراخيص البناء من 60 الى 600 ليرة تأخذ بعين الاعتبار موقع الوحدة الإدارية وإمكانياتها وحجمها لافتا إلى أن الوزارة تضع في سلم أولوياتها تحسين الخدمات في الريف لتخفيف الضغط عن المدن مشيرا إلى أن على الوحدات الإدارية إقامة مشروعات استثمارية تحقق لها الإيرادات المطلوبة في عملية التنمية.

وأشار الوزير الحجة إلى أن هناك عملية إصحاح بيئي في مجال معالجة النفايات الصلبة بكافة المحافظات مع تنفيذ خطة إقامة 44 مركزا متكاملا للمعالجة و120 محطة نقل و 14 مركزا لمعالجة النفايات الطبية اضافة الى موقع للنفايات الخطرة بدمشق.

 
وأضاف الوزير الحجة.. إن الوزارة تعمل أيضا على تحقيق دراسة متكاملة للمخطط الإقليمي لمحافظتي دمشق وريفها مبينا أن تنفيذ المشاريع الاستثمارية السياحية فيهما لم يتوقف خلال دراسة هذا المخطط لأهمية هذه المشاريع في خلق استثمارات وفرص عمل جديدة.

وتابع الوزير الحجة.. إنه تم توسيع المخطط التنظيمي لمدينة حمص على الطريق المحاذية لطريق طرابلس وطريق مصياف مشيرا إلى أن هذه المناطق ستعرض على الجمعيات لإقامة مناطق سكنية فيها.

وأحال المجلس تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بجواز النظر بمشروع القانون المتضمن تصديق اتفاق النقل الجوي الموقع في دمشق بتاريخ 11-5-2010 بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومة جمهورية روسيا الاتحادية لتنظيم الخدمات الجوية بين اقليميهما وما وراءهما إلى لجنتي الشؤون العربية والخارجية والخدمات لدراسته موضوعا.

كما أحال تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بجواز النظر بمشروع القانون المتضمن تصديق اتفاق التعاون الفني الموقع في مدينة برازيليا بتاريخ 30-6-2010 بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومة جمهورية البرازيل الاتحادية الى لجنتي الشؤون العربية والخارجية والتخطيط والانتاج لدراسته موضوعا.

وأحال المجلس أسئلة الأعضاء الخطية الى مراجعها المختصة عن طريق رئاسة مجلس الوزراء.

وتركزت الأسئلة حول إمكانية الاسراع في انجاز الجسور على طريق حلب اعزاز عفرين الدولي ودراسة الية جديدة للاراءة للمحضون تاخذ بالاعتبار المدة والمكان واحداث معمل لتصنيع الشوندر السكري في منطقة عفرين بمحافظة حلب والاسراع في انجاز المدينة الحرفية لمحافظة ادلب في موقع خان السبل بمدينة معرة النعمان وعن أسباب قيام ادارة قضايا الدولة في وزارة العدل بتبليغ الاخطارات التنفيذية.

كما تمحورت الاسئلة حول امكانية تنفيذ اوتستراد جبلي بين حمص واللاذقية يمر من خلال الجبال وعن المراحل التي وصل إليها مجلس مدينة طرطوس في حل مسألة السكن العشوائي واسباب التأخر في تنفيذ المخطط التنظيمي لمشفى ابن النفيس بدمشق مع وجود قرار بازالة البناء القديم واشادة بناء جديد مكانه وامكانية نقل مكاتب النقل للسيارات الكبيرة في المنطقة الصناعية إلى مكان آخر بعيدا عن داخل المدينة ونقل مكان عمل الممرضات إلى اقرب مكان لاقامتهن وخاصة المتزوجات منهن.

حضر الجلسة وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب المهندس غياث جرعتلي.

ورفعت الجلسة إلى الساعة السادسة من مساء اليوم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى