ثقافة وفن

أيمن رضا: أعمالنا تفصَّل وفق الطلب الخليجي

اعتبر الفنان السوري ايمن رضا أن المشاهد العربي يمتلك القدرة على التمييز بين الشخصيات التي يلعبها في أربعة اعمال درامية تعرض الآن وكلها من أعمال البيئة الشامية.
وقال رضا في حديثه لصحيفة الحياة اللندنية (خصوصاً أن المشاهد أثبت مقدرة كبيرة عــلى متابــعة المسلسلات التركية التي تتــجاوز الـ200 حلقة. لذلك أعتقد أن بإمكانه أيضاً متابعة أربعة مسلسلات من البيئة الشامية، مجموع حلقاتها أقل من مسلسل تركي واحد).

ويبرر رضا الإقبال الشديد على هذا النمط من الأعمال بقوله: «تفصّل أعمالنا وفق طلب الخليج، وبما أن مسلسل البيئة الشامية مطلوب في الخليج ويلقى رواجاً شديداً، نجد على الشاشات اليوم ما لا يقل عن 10 مسلسلات شامية و4 مسلسلات بدوية، وللأسف هي كفيلة بإعادتنا في الزمن إلى 1800 سنة».

وإضافة الى هذه المسلسلات الأربعة يشارك رضا في الجزء السادس من مسلسل «بقعة ضوء»، ويقول عنه: «لم يعد هذا المسلسل مشروعي، وقد صرت منفذاً فقط فيه. ولا أخفي ان المسلسل في جزئه السادس لم يطرأ عليه أي تطور، ولا أعتقد أنه سيقدّم جديداً للمشاهد، خصوصاً أن الأفكار التي طرحناها لتطويره من ناحية المخرجين المتعددين ومشاركة عدد أكبر من الممثلين لم تطبّق، فالمسلسل محصور هذا العام بيني وبين باسم ياخور ونضال سيجري وأندريه سكاف وعبد المنعم عمايري، حتى حضور العنصر النسائي قليل».

ويعتبر رضا ان «بقعة ضوء» الذي نال في جزئه الأول نسبة مشاهدة عالية، تراجع في الأجزاء الأخرى، إذ تحوّل، كما يقول، إلى مشروع يشبه أجزاء «باب الحارة» و «مرايا». وعن سبب هذا التراجع يقول: «يحتاج «بقعة ضوء» إلى إمكانات وإنتاج كبيرين، إضافة إلى ضرورة ان يتولى إخراجه أكثر من مخرج، لأنه لا يوجد مخرج واحد لديه المقدرة على الجمع بين لوحاته المنوعة».

ويعزو رضا سبب عدم مشاركته في الدراما المصرية الى الآن على رغم إقبال عدد لا بأس به من الممثلين السوريين عليها، إلى «العـــلاقات والواسطة، إضافة إلى أن الكوميديا المصرية بحاجة إلى «من يحترف اللهجة، وإتقان روحها». ولا يتفق رضا مع ما نقل عن الممثل السوري جمال سليمان في أن مشاركة الممثلين السوريين في الدراما المصرية أدت إلى رفع أجورهم، ويقول: «إن هذا الكلام غير صحيح، والأجور ما زالت على وضعها، وقد يكون أجر الممثل جمال سليمان هو الذي ارتفع فقط». ويعتبر رضا أن سر نجاح الأعمال التركية المدبلجة الى اللهجة السورية يعود إلى «وجود المتفرج السيئ الذي يجذبه أي عمل يقدّم له الحب والسعادة في زمن زاخر بالفقر المدقع والبطالة».

ويعتبر رضا أن العمل التلفزيوني أصعب من المسرح على عكس ما يردد بعضهم، «لأن التلفزيون يتوجه إلى الملايين من المشاهدين الذين لا أكتشف ردود أفعالهم عن الدور إلا بعد تقديمه». ويرى أن الكوميديا السورية «لا تزل عبارة عن جهود فردية، لعدم وجود مؤسسات تسعى إلى صنع هذا النوع من الأعمال، وذلك لأن صفة الكوميديا مرتبطة بالسياسة. وينفي رضا وجود من ينافسه في مجال الكوميديا، ويعلل ذلك بالقول: «أولاً الفن عمل جماعي، وثانياً لأنني لا أنافس أحداً، بل أنافس ذاتي فقط»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى