تحقيقات

اختتام فعاليات معرض فرص العمل للمعوقين بتلقي أكثر من ستمائة طلب توظيف

اختتم معرض فرص العمل للمعوقين فعالياته بتوزيع شهادات مشاركة على المتطوعين وعلى كبريات الشركات التي شاركت في المعرض تقديرا لتعاونهم ومساهمتهم في دمج المعوقين في سوق العمل ..

الدكتور منير عباس رئيس مجلس جمعية إدارة الموارد البشرية الجهة المنظمة للمعرض بالتعاون مع الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات، قال "إن أهم الأهداف التي حققها هذا المعرض هو تسليط الضوء على المعوقين كفئة مهمة لا يقل عددها عن مليون و مئي ألف معوق في سورية بدرجات إعاقة مختلفة، ومحاولة دمجهم بالمجتمع ومنحهم فرصة التقدم للعمل كأي شخص سوي". 

وأضاف د.عباس "تقدم للمعرض كحد أدنى نحو ستمائة طلب توظيف من المعوقين من مختلف المحافظات، وسنتابع مع الشركات التي شاركت في المعرض دراسة جميع هذه الطلبات لتوظيف المؤهل منها وتدريب المعوقين غير المؤهلين للعمل".

من جانبها صرحت مديرة التدريب والتنمية المجتمعية في الهيئة العامة للتشغيل رنا مسعود أن "الإقبال على المعرض كان كبيرا وخاصة يوم الافتتاح، والشركات اندفعت لتوظيف المعوقين حسب الشواغر المتوافرة لديها بدءا من عمال إنتاج إلى مدراء، والمعرض ما هو إلا مبادرة لاكتشاف الاحتياجات التدريبية والتأهيلية للمعوقين الباحثين عن العمل". 

وأضافت مسعود بأن هناك "قدر كبير من الشواغر المتاحة لدى الشركات العارضة والتي ستعمل الهيئة بعد دراسة الطلبات المقدمة على تضمين برامجها التدريبية مجموعة برامج تسعى إلى تأهيل ورفع مهارات المعوقين المتقدمين والتنسيق مع الشركات لملئ الشواغر لديها وفق عقود عمل نظامية".

وعن مساهمة الشركات في المعرض أوضح أسامة لاذيني مدير الموارد البشرية بشركة رخاء التجارية "المعرض كان جيدا نسبة لأعداد الطلبات التي تقدمت للشركات ككل، وتقدم إلينا نحو مئتي طلب العديد من أصحابها يحمل شهادات جامعية ولديه مهارات عالية، وسنختار من هذه الطلبات ما يناسب الشواغر المتوفرة لدينا". 

من جهتها مسؤولة الموارد البشرية في بنك الشرق هديل بصيلي قالت "أعتبر المعرض ناجحا، حصلنا من خلاله على مئة وخمسين طلب توظيف كحد أدنى ووجدنا منها ما يناسب الشواغر المتوفرة لدينا مثل موظفي الاستقبال، على أن يكون لدى المعوق المتقدم للعمل إلمام في اللغة الانكليزية والحاسب ومهارات التواصل مع الناس".

وأضافت "أتمنى في المعارض القادمة أن يكون هناك دورات تأهيل للمعوقين قبل البدء بأي معرض حتى تتاح أمامهم فرص أكبر للعمل في الشركات". 

أنس الشامي المدير التنفيذي في معهدSBS للتدريب على الحاسب قال "حقق المعرض هدفين، أولهما وضَّح لنا كشركات ميزات وقدرات المعوَّق ومدى إمكانية دمجه في بيئة العمل الإنتاجي، وثانيهما تحفيز المعوقين على تطوير مهاراتهم لتلائم فرص التوظيف المتوافرة في سوق العمل".

وأضاف" بلغ عدد الطلبات المقدمة لنا من المعوقين مئي طلب سنقبل منها ما يناسب الشواغر المتوافرة لدينا على مدار السنة".

ومن شركة MTN الراعية للمعرض، قال كنان حلال مدير قسم التوظيف "المعرض فرصة ناجحة لجمع قاعدة بيانات مهمة عن المعوقين، ووصل لشركتنا كحد أدنى ثلاثمئة طلب وإمكانية توظيف المناسب منها كبيرة تبعا للشواغر المتاحة في أقسام الشركة مثل المحاسبة، الموارد البشرية، خدمة الزبائن". 

ومن جهته أوضح مازن الفواز خريج المعهد العالي لإدارة الأعمال ومتطوع في المعرض "حاولنا في المعرض مساعدة المعوقين على ملئ طلبات التوظيف، ومما لاحظناه سوء الفهم لدى أغلب المعوقين المتقدمين بأن التوظيف متاح بمجرد تقديم الطلب وهنا عملنا على توضيح فكرة المعرض لديهم ورفع مستوى ثقافتهم حول كيفية التقدم لأي عمل".

بواسطة
أنس رمضان
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى