سياسية

الإعلان يوم غدٍ عن لجنة تحقيق دولية في قضية أسطول الحرية

نقلاً عن مسؤول رسمي كبير فإن المنظمة الدولية ستعلن غداً الأحد 1-8-2010 عن تشكيل لجنة تحقيق دولية في قضية أسطول الحرية، تمشياً مع مطلب البيان الرئاسي من مجلس الأمن في الأول من حزيران (يونيو) الماضي.
وأكد ذلك المصدر أن اسرائيل ستتعاون مع هذه اللجنة، وأن أول اجتماع لها سيعقد في نيويورك في العاشر من آب (أغسطس) المقبل.

وعرض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال اجتماعه أمس في نيويورك مع إيهود باراك وزير الدفاع ونائب رئيس الوزراء الاسرائيلي، تشكيلة هذه اللجنة التي تتكون وفقاً لمصدر موثوق من أربعة خبراء من تركيا وإسرائيل وكولومبيا وبرئاسة رئيس وزراء نيوزيلندة السابق جفري بالمر.

وأوضحت مصادر مطلعة أن باراك تعهّد لبان كي مون بأن تجتمع الحكومة الاسرائيلية غداً الأحد لمناقشة موضوع تشكيلة هذه اللجنة، وأنها ستبلغه بقرارها بشأنها المساء ذاته.

تجدر الإشارة إلى أن أسطول الحرية كان قد تألف من تجمّع من 8 سفن يقوده ائتلاف مكون من الحملة الأوروبية وحركة غزة الحرة والإغاثة الإنسانية في تركيا، إضافة إلى حملتين يونانية وسويدية.

وكانت القافلة تقل نحو 650 متضامناً من أكثر من 40 دولة بينهم شخصيات رسمية وبرلمانية وسياسية أوروبية وعربية، وكانت تحمل على متن سفنه نحو 10 آلاف طن من المساعدات الإنسانية الموجهة إلى سكان غزة منها حديد وإسمنت للبناء ومولدات كهربائية وأجهزة طبية وأدوية ومواد غذائية.

وهاجمت قوات إسرائيلية في31 أيار (مايو) الماضي سفن أسطول الحرية ما أسفر عن مقتل أكثر من تسعة نشطاء أتراك وإصابة نحو 50 آخرين، وأثار الهجوم موجة من الغضب والإدانات الدولية.

وبعد ذلك توصلت لجنة التحقيق التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي إلى أن أخطاء كبيرة وقعت على مستويات قيادية مختلفة خلال عملية اعتراض الجيش الإسرائيلي لسفن الأسطول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى