سياسية

كوريا الديمقراطية تعرب مجدداً عن استعدادها للعودة إلى المحادثات السداسية بشأن نزع السلاح النووي

أعربت كوريا الديمقراطية اليوم عن رضاها عن البيان الذي صدر عن مجلس الأمن الدولي أمس بشأن غرق البارجة الكورية الجنوبية تشيونان الذي لم ينح باللائمة على أي جهة في الحادثة وعبرت عن استعدادها للعودة إلى المحادثات السداسية في ظل هذه الظروف الإيجابية.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الديمقراطية في تصريح لوكالة الأنباء الكورية الديمقراطية الرسمية: إن كوريا الديمقراطية أحيطت علماً بالبيان الذي ينص على أن مجلس المن يشجع على تسوية المشكلات القائمة في شبه الجزيرة الكورية من خلال الوسائل السلمية واستئناف الحوار والمفاوضات المباشرة من خلال القنوات المناسبة.

وأضاف المتحدث أن بلاده تعتزم بذل كافة الجهود للتوصل إلى اتفاقية سلام ونزع السلاح النووي من خلال المحادثات السداسية التي تجري على اساس متساو وهي على استعداد الآن للعودة إلى المحادثات السداسية.

وتابع المتحدث أن البيان الرئاسي الذي تبناه مجلس الأمن بشكل جماعي أمس كان متوقعا لأنه لم يتم بعد الكشف عن حقيقة الحادث لذلك فإنه لم يتوصل إلى حكم أو استنتاج واضح بهذا الشأن لافتا إلى أن مسألة سفينة تشيونان يجب أن يتم حلها اصلا بين الكوريتين.

ونقل المتحدث شكوى بلاده من استعجال الأمم المتحدة في عرض القضية والتعامل معها قبل كشف الحقيقة وأكد أن كوريا الديمقراطية لا تزال على موقفها ببذل ما في وسعها لكشف الحقيقة حول هذه القضية واصفا الاتهامات ضد بلاده بانها مهزلة تآمرية.

وحذر المتحدث من خطورة نظام الهدنة الحالي الهش في شبه الجزيرة الكورية واكد ضرورة بناء نظام سلام دائم مضيفا أن بلاده من جانبها ستبذل جهودها باستمرار للتوصل إلى اتفاق سلام ونزع السلاح النووى فى شبه الجزيرة من خلال المحادثات السداسية.

وحذر من أنه إذا واصلت بعض الدول اسلوبها الوحشي من اطلاق التهديدات العسكرية إلى فرض العقوبات بعد صدور البيان الرئاسي فسوف ترد كوريا الديمقراطية بقوة ولن تفلت هذه الدول ايضا من مسؤوليتها عن تصاعد النزاع نتيجة ذلك.

وتتطابق هذه التصريحات مع ما أدلى به السفير الكوري الديمقراطي لدى الأمم المتحدة أمس بعد تصويت مجلس الأمن على البيان.

وكان مجلس الأمن الدولي أصدر أمس بيانا رئاسيا أدان فيه حادثة غرق البارجة تشيونان في آذار الماضي ولم يلق البيان باللائمة على أي جهة كما أشار إلى نتائج التحقيق الدولي وإلى رد كوريا الديمقراطية التي أكدت عدم تورطها في الحادث.

وبعث مندوب كوريا الديمقراطية لدى الامم المتحدة برسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي في التاسع من حزيران الماضي مطالبا إياه بكشف حقيقة القضية.

المصدر
الوكالة العربية للأنباء - سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى