شكاوي المواطنين

مواطنوا الحجر الأسود يستصرخون لسيادة وزير الداخلية المحترم الحجر الأسود ملف أرجو أن يفتح

تعتبر منطقة الحجر الأسود من أكثر المناطق الشعبية في سوريا ومن السكن العشوائي و سكانها من عدة محافظات والأكثرية للشعب الفلسطيني وباقي المحافظات السورية وتعتبر الحجر الأسود مثلها كمثل أي منطقة في دمشق فهي مقسمة الى منطقتين (( الثورة وتشرين )) ..

وطرفين على حدا الشارع (( الحجر الأسود واليرموك )) ولكن الذي يحصل في منطقة الحجر الأسود لا يحصل في احدى الولايات الأمريكية فتجاوز للقانون من عدة نواحي :

1: من ناحية البلديات بلدية أسم فقط دون رادع لأي مخالفة أي لا تقوم بلدية الحجر بمهامها الرسمية من قمع للمخالفات للبناء ومن أستخدام العصا الغليظة بحق المتعهدين المخالفين وانما يتم التنسيق ما بين البلدية والمتعهد لأكمال أو بناء المخالفات وطبعا فوق القانون وكم وكم من البناء المخالف في تلك المنطقتين وتحت مرأى ومسمع وعيون رئيس البلدية (( غانم والمهندسين في البلدية والتغاطي عما يحصل من مخالفات وكل ما كان يتكلم عنه رئيس البلدية

من تأدية مهامه كله تضليل للرأي العام لبقائه على كرسي الولاية وأنا لا أكتب ((قيل عن قال )) فالمتعهد يعرف فلان في البلدية فتتم المخالفة طبعا بعد الموافقة من أما رئيس البلدية أو المهندس السؤول عن المنطقة هذا طبعا لطرف الحجر الأسود .

النظافة معدومة نهائيا وخاصة في منطقة تشرين حيث أماكن كبيرة ومليئة بالقمامة ومهجورة فتلك الأماكن هي مأوى للمتسكعين والشمامين والأفعال الأخرى والجرائم ونحن على أبواب الصيف والشمس المحرقة والروائح الكريهة . تعهدات في المنطقة لا يتم أستكمالها فمثال على ذلك تعهدات للكهرباء والهاتف وفي منطقة الجزيرة شارع (( 8 )) تم البدء بالمشروع وحفر الأراضي وبعد الأنتهاء لم يتم الأستكمال بالتزفيت فبقيت الأراضي مثل الصحراء الخاوية عدم وجود أي أنارة في المنطقة المذكورة وخاصة في الليل المعتم وشارع (( 8 )) المهجور فلماذا لا تقوم البلدية بالتعاون مع مؤسسة الكهرباء بأنارة الحارات في الحجر وخاصة الجزيرة (( شارع (( 8 )) حيث تجمع الشباب الزعران بين الحارات وتناولهم المشروبات الروحية والمخدرات التعدي على الأشخاص بكلمة (( خاوى )) اي الأستيلاء على أموالهم أو ما يحملون معهم بالغصب أو بالقتل وأنا أكتب الى سيادتكم هذه الرسالة هناك ربما يحدث جريمة قتل في الجزيرة شارع (( 8 )) حيث تواجد دوريات النجدة وشرطة الحجر والمتابعة كل هذا من أجل تعدي بعض الشباب على شخص يسترزق الله ووعدهم بالأخذ بالثأر منهم .

تقوم البلدية بالمخالفات للمحل الموجودة في المنطقة بذريعة النظافة وأخذ الأموال من أصحاب المحال بحجة عدم الأهتمام بالنظافة مع العلم عدم وجود أي دوريات لتقوم بخدمة النظافة في المنطقة وأنما الأموال التي تدخل الى البلدية من جراء المخالفات توضع في (( بدون تعليق )) أي لنقص الميزانية الموجود في البلدية لكن أين تذهب الميزانية (( بدون تعليق )) .

أشغالات للأرصفة أهمال بحق المواطنيين

2- سرقات الكهرباء وعلى عينك يا تاجر والتغاطي عن المخالفين ودون رقابة ولا رقيب من موظفي مؤسسة الكهرباء وأنما (( الجيب الفارغ يجب أن يملئ ))

الزحمة المرورية شيء لا يصدق في المنطقة وخاصة أمام بلدية الحجر التي يجب على البلدية أن تحافظ على تنظيم السير بمساعدة شرطة المرور ولكن (( يا جامع أنت مسكر وأنا منك مستريح )) فأعتبار المنطقة منقسمة الى بلديتين وكل بلدية تحمل وزرها على الأخرى فلا بلدية الحجر تحل مشكلة السير والنظام في المنطقة ولا بلدية اليرموك لها أي واجب بمنطقتها تقوم به . ففوضى البلديتين تؤثر كثيرا على وضع المنطقة فهل تلاحظ محافظة دمشق وريفها الوضع المتدني في الحجر . والأولى أيضا أن يقوم مختار بلدية الحجر بمهامه في المنطقة ولكن للأسف واجب المختار في المنطقة تأمين شهادات المرور للمتقدمين الى مكتبه الذي أصبح مكتبه أحدى فروع تعليم قيادة السيارات ولا مبالغة بما أكتب وأنما بأمكان من يريد أن يصدق ما أكتب فليقم بزيارة الى الحجر الأسود وأتمنى أن يكون مستعدا لما سيواجهه في المنطقة وأحذره أن لم يكن على قد مسؤوليته للزيارة أنصخه بعدم الزيارة .

3- عالم الجريمة وهو من أهم الفقرات التي يجب علينا أن نتكلم عنها وأن نتداركها قبل فوات الأوان حيث طلوع شمس نهار جديد نسمع بعدة أنواع الجرائم في المنطقة ففي يوم واحد جريمتي قتل وهي من أبشع الجرائم التي حدثت وتحدثفمنذ متى متى ونسمع ونشاهد أن تكون سوريا في مجتمع الجريمة .

قتل – اغتصاب – سرقات -سلب التعدي على أملاك الغير وذلك بعد تعاطي الكثير من الشباب من : الحبوب المهدئة – الأبر – المشروبات روحية _ التنر _ البنزين _ الكلور -الكاوشوك -البالتان- السيمو- البركسيمول وهناك مواد أخرى ربما نسيت ذكرها

كلها هذا بعض ما يجب أن يقرأه الجميع لمعرفة المواد التي يستخدمها المتعاطين للترويح عن أنفسهم

طبعا دون شك . وبعض بائعي تلك المواد يستخدمون الأطفال الصغار بالضحك عليهم ببضع ليرات لتوزيع الحبوب المهدئة لبعض المتعاطين. وما يقوم به قسم شرطة الحجر الأسود ليس بالسهل وأنا بصراحة أرفع قبعتي أحتراما لجميع عناصر قسم شرطة الحجر ورئيس القسم على ما يقومون به لخدمة المواطنيين والمنطقة ولكن أعتقد أن هناك بحاجة ماسة لوضع أمن جنائي كامل في المنطقة لبتر ما يحدث في المنطقة نهائيا وما بين ليلة وضحاها هناك الكثير من الجرائم التي تحدث في المنطقة من جرائم القتل والسلب والتهجم على أعراض الناس دون سابق أنذار وتجمعات الحبحبجية والشمامين والمتعاطين وخاصة بعد الساعة (( 12 )) ليلا حيث نجد من الأشخاص بعد تلك الساعة الكثير من المطلوبين للعدالة وخروجهم دوما بعد منتصف الليل لأكمال جرائمهم البشعة من السلب أو الأعتداء على الغير وخاصة النساء اللواتي تجدنهن لوحدهم فيأمل أهالي المنطقة بوضع مكاتب للأمن الجنائي في المنطقة لأن قسم الحجر رغم أنه يقوم بكامل واجبه ولكن ينقص المنطقة أمن جنائي .

وأشد الأستغراب عندما تحدث أي مشكلة أو مشاجرة طبعا المشاجرة ليست بالأيادي وأنما بجميع الأسلحة من (( الشنتيانات وموس الكباس وزجاجات العرق المكسورة وباقي الأسلحة في عالم الجريمة ) طبعا تكلمت على أن الشارع مقسم الى طرفين طرف للحجر وطرف لليرموك عندما تحدث مشاجرة على طرف الحجر تأتي دورية قسم الحجر لتقوم بأخذ المتشاجرين وعند رؤية الدورية ينتقلون من طرف الحجر الى الطرف الأخر وبنفس الشارع الى طرف اليرموك عندها ليس لقسم الحجر أي علاقة بما يحدث لأن الطرف الأخر تابع لقسم اليرموك والى أن تأتي دوريات قسم اليرموك نكون قد خسرنا بعض المتشاجرين وزهق بالأرواح فلو كان هناك قسم الأمن الجنائي لما حصل ما حصل والأدهى من ذلك جماعات شمامة تطلق على أنفسهم كلمة (( خاوى )) أي أخذ مال الغير عنوة وبالأجبار والغصب بكلمة خاوى واذا لم يقم الشخص بأعطائهم ما يريدون تقوم القيامة على ذلك الشخص بالضرب المبرح حتى يقوم بأعطائهم ما يردون وهذه كثيرة في المنطقة ..

ملف الحجر الأسود في منطقة ريف دمشق ملف طويل وكبير ومعقد سأقوم في االمادة القادمة بالتوسيع الأكبر عنه وخاصة عن المكاتب التي تطلق على أنفسها المكاتب العقارية وأيضا البيوت السرية وخفايا لا يعلمها الكثير عن الحجر الأسود من غطاء للبلدية وغيرها والى عدد قادم لشرح الخفايا .

‫10 تعليقات

  1. عنما لايقوموم كل شخص باداء وظيفته /المواطن بتقديم الشكوى ورفع الصوت عالياًللنجدة والمسؤول بالذهاب الى الاطباء المختصين(العقلية-العينية-الاذنية)/عندها ياصديقي نعرف جميعاً معنى حلفان يمين (ورحمة ضميري)الذي يردده كل هؤلاء لانفسهم ولبعضهم في السر والعلن.
    عندها وبشكل دائم ومستمر سنبقى نشاهد مسلسل المناطق العشوئية والحلقة الاولى لديكم الحجر الاسود. نامل ان يكون المسلسل مشوق متابع من كل شرح المجتمع المهمولة والمسؤولة التي تحلف اليمين والتي مازال لديها ضمير على امل ان تكون النهاية سعيدة(على حياة عينا)

  2. نعم انا بعلم كافي ووافي حول ما جاء في شكوتك وبعلم أكثر بأنه يتم التنسيق بين المتعهد والبلدية بالخفاء وانا من كشف وفتح ملفات فساد حول الكثير من البلديات في دمشق وريفها ولكن صديقنا الغالي نريد ان نعالج شكواك ولكنها متشعبه ومتعدده لذلك لن نستطيع ان نعالج منها سوى بعض ما ورد بها والوطن يكبر بكم

  3. أستاذ حسان المحترم :
    لي الشرف الكبير الرد على مادتي ولكن السؤال الذي يطرح نفسه مالفائدة من تناول الكثير من ملفات الفساد عبر المواقع الألكترونية دون وجود الحل الجذري لها مثال على ذلك هذه المادة :
    هل يا ترى ستقرأ من قبل المسؤولين ونجد الحل الجذري لها أقصد بترها نهائيا لا أن تعالج علاج سطحي وتعود المشكلة كما كانت أنا كثيرا عند طرح أي مشكلة أن تصل الى المسؤولين المختصين بالمشكلة أو يقوم صاحب الموقع بأرسال كتاب الى الجهة المختصة لوجود حل للمشكلة كما نفعل نحن في صحيفتنا ويكون هناك ردود للمسؤولين حول المشكلة ولكن مشكلة الحجر الاسود تنقسم الى أقسام قسم أن المنطقة محصورة بين الريف والمدينة من محافظة وأقسام للشرطة الحجر واليرموك فأول حل المشكلة تبدأ بتنحي رؤوساء البلديتين عن منصبهم لأنهم يتكلون على بعضهم فعند نهاية شارع الثلاثين ودخولك الى الحجر تجد أن الحجر مقسمة الى قسمين القسم اليميني تابع للحجر والثاني لليرموك فعندما يقوم رئيس بلدية الحجر بشق الطريق الى قسمين وجعل الطريق لعبور السيارات ذهاب واياب ليس من أجل تسهيل المرور وانما ليحدد أن الجهة اليمينية تابعة له وليس له أي علاقة بالطرف الأخر ويضع رئيس بلدية اليرموك تحت الأمر الواقع بأن هذه أرضي وهذه أرضك وليس لي أي علاقة بأرضك فهذا أن دل فأنه يدل على أنانية رئيس البلدية وأنه يقسم المنطقة كما يشاء فأين التعاون بين الجهات المختصة لحل مشاكل المواطنين فنأمل من محافظ ريف دمشق ومحافظ دمشق بقرار انهاء خدمة رئيس البلديتين عن منصبهم لسوء الخدمة ومحاسبتهم من أين لكم هذا .
    أما الأمر الأخر فأنا برأيي وجود مبنى لبلدية الحجر ليس له أي داعي لأن البلدية يكفيها مبنى صغير ولكن مبنى البلدية الحالي أن شاهده أحد من غير سكان الحجر يظنه مبنى للأمن الجنائي فلماذا لا تقوم الجهات المختصة ببناء مبنى صغير للبلدية ويبقى مبنى البلدية للأمن الجنائي لحل قضايا المواطنين من أفة العصر من مخدرات والسرقات وجرائم القتل ووووو كثيرة تلك الاشياء التي يجب أن تحل فهل نرى الجدية من مدير الموقع بأرسال كتب الى الجهات المختصة لتفادي الخطر الذي يداهم مواطنوا الحجر الأسود مع العلم أنني حاولت نشر المادة في الصحف السورية ولكن لم يتم الموافقة عليها لتجاوز الخط الأحمر وللحديث تتمة كما أرجو ممن يستمتع بفتح ملفات الفسادالأتصال بي على (( 0955635285 ))

    أو مراسلتي على العنوان التالي :
    shammut2@maktoob.com
    shammut2@naseej.com

  4. انا من احد القاطنين بالحجر الاسود وقد ضقت درعا من التصرفات الصبيانية التي يقوم بها شبان هم من حثلات المجتمع فقد تعرضت لاكثر من مرة لاعتداء اما بضرب او بتحرش فانا شب وسيم ومهذب وهذا النوع غير مرغوب بة بتلك المنطقة يجب ان تتصرف الحكومة بشكل افضل مع تلك المنطقة وشكرا

  5. كل ما ورد في هذا التقرير صحيح و اكيد وكما ورد في التقرير المنطقة تحتاج الى فرع أمن جنائي والى دوريات سرية لمتابعة الخارجين عن القانون …… حفظ الله سورية من كل سوء

  6. صحيح ماورد بكتابك وصيح ما ورد بردك على التعليق ومعك بكل ما تقول وكونك زميل لنا أنت أعلم بالوضع فنحن من خلال مهنة الصحافة نتحدى الكثير ونركب المخاطر لكتابة كلمة حق ولكن للأسف تجد ببعض الدوائر الحكومية من كان فاسد أو من كان شريف لكنه لا يستحق مركزة وأنا بدوري كنت قد كتبت مقال حول هذا تحت عنوان يوميات مواطن عربي ومقال تحت عنوان أحذر أنت في دولة عربية ولذلك أني أشعر ما تشعر به أنت وغيرك من الشرفاء وقد أكون أكثر الناس شعورآ بما كتبتة لنا ولكن كما حال الحجر الأسود أيضآ حال منطقة دف الشوك ومنطقة حي الشربجي ومنطقة يلدا وبعض المناطق المجاورة وحتى منطقة شارع بغداد الاستراد مقسوم ضمن محافظة مدينة دمشق لقسمين اداريين مختلفين فتخيل يا صاحبي أن نقوم بمعالجة هذا ناهيك عن باقي المدن ولكن عندما تكون الشكوى على شيئ معين قد نستطيع معالجة الأمر ولو تطلب الأمر منا متابعته عى أعلى المستويات ولكن لا نريد أن ندخل بمختلف الطرق بكثير من المعالجات حتى لا نفقد الحل كالمثل الذي يقول من يكبر حجره لن يضرب ونحن نحرص أن نعالج كل شكوى وكل مخالفة على حدى وشكرآ لك ونحن معك

  7. مزبوط كلامك مية بالمية بعدين نحنا الزعران رافعين راس الحجر الاسود واحيانا بنضرب سعر عقار بيسكن نوري بالبناية بيهربوا كل سكانها وانا الفظنا الخاصة فينا متل حكومة بدال شرطة متل ضايج بدال معصب متل كلختو سكينة بدال ضربتوا سكينة متل برية بدال بستان متل عفطوا بدال مسكوا وشوبدكو امين وبالاالم نشرح كلوا محبحب وكلوا فاصل ودايخ

  8. بداية أقدم الشكر الجزيل الى كافة الجهات المسؤلة والأمنية في سوريا لما قامت به من الحملة التي تمت في الأيام الماضية من مداهمة منازل بائعي المخدرات في منطقة الحجر الأسود وربما قامت تلك الجهات أستجابة لما نشره موقع زهرة سوريا حيث تم القاء القبض على أكثر من (( 138 )) شخص معظمهم من المطلوبين بالكثير من التهم الموجهة اليهم خلال ساعات قليلة حيث قاموا من المداهمة ليلا من بعد الساعة الثانية ليلا وأعدت لهم كمينا لم يستطيعوا الهروب من الدوريات فنرفع قبعتنا لتلك الجهات ونأمل منهم متابعة الموضوع لتكون سوريا خالية من بائعي المخدرات التي أصبحت في الأونة الأخيرة يروضون لبيع المخدرات في المداس ولطلاب المدارس ونأمل الجدية التامة لوضع دوريات كمين ومراقبة وأعتقال كل من تسود له نفسه لنشر السموم بين الشباب الذين هم يعتبرون ضحية تجار المخدرات وللحديث تتمة ولكن أحببت أن أنقل لكم أخر التطورات التي حصلت في منطقة الحجر الأسود ودمتم

  9. في منطقة مكتظة بالسكان ومليئة بالتجمعات اللاتي تربطها علاقات أجتماعية كالقرابة أو العشيرة أوالبلد الواحد ومنطقة مخالفات كالحجر الأسود تكثر المشاكل ففي الفترة الأخيرة أي بداية شهر تشرين الأول تم بمساع حثيثة من أدارات وفروع وزارة الداخلية ألقاء القبض على نسب كبيرة ممن يتاجرون بالمخدرات وممن يتعاطون هذه المواد الضارة والمؤذية للمجتمع وللفرد وللعائلة ونحن نتمنى أن يبقى هؤلاء الأشخاص الفترات التي يستحقونها في السجن لأنهم أكبر مشكلة في هذه المناطق ومثيل هذه المناطق السيدة زينب سبينة المخيم القدم الذيابية التقدم
    ونتمنى على كل من يهمه الأمر ان يتابع هذا الموضوع بشكل دائم ومستمر
    وبارك الله جهود كل من يكافح الرذيلة في مجتمعنا

  10. أنا من قاطني الحجر الأسود منذ 10 سنوات والى الأن لازالة الحجر بؤرة للمجرمين من أصحاب السوابق والشبان الذين همهم الوحيد التحشيش والسكر وأيذاء الأمنين من الناس وكثير من العيل الدمشقية غادروالحجر الأسود خوف على أولادهم أن يتأثرو بواقع هذه المدينة فأرجوا من المعنين تشديد النظر على هذه المدينة وشكرا لكم جميعا