اقتصاديات

السوريون يزدادون 500,000 نسمة سنوياً!! وعدد السكان 22 مليوناً

أكدت الهيئة السورية لشؤون الأسرة الزيادة السكانية في سورية بنصف مليون نسمة سنوياً، وأشارت أن هذا الرقم مرشح للتصاعد خلال السنوات العشر القادمة.
وقالت مديرة الهيئة السورية لشؤون الأسرة الدكتورة إنصاف حمد إن الزيادة السكانية في سورية تقدّر بنصف مليون نسمة سنوياً وأن هذا الرقم سيتصاعد سنوياً خلال العشر سنوات القادمة، ليبدأ بعدها احتمال تراجع تدريجي في حال وجود تدخلات سياساتية محددة، وبغير ذلك سيختلف هذا المشهد بالتطور لدرجة استمرار الزيادة لتصل إلى مليون نسمة سنوياً، وعندها ستطول فترة الاستقرار المرتفع للزيادة السكانية وتتأخر مرحلة التراجع ما بين 5-15 سنة.

وأوضحت حمد أنه لا يمكن إحداث فارق نوعي في هذا الملف دون تضافر الجهود وتوحيدها، الأمر الذي يتطلب وجود جهة متخصصة فنياً لمتابعته، معتبرة أن الهيئة السورية لشؤون الأسرة هي جهة حكومية تنسيقية بهذا الملف ولاسيما أن الأسرة هي المدخل، والتغيير الحقيقي للسلوك الديموغرافي لأفراد المجتمع لا يكون إلا عبر الأسرة.

وأشارت حمد إلى المشكلات الناجمة عن التزايد السكاني كالاكتظاظ السكاني في المدن الكبرى ولاسيما في دمشق، والاختلال المتزايد في توزع السكان في المناطق والمحافظات السورية والانزياح السكاني المتزايد من الشرق إلى الجنوب أولا، والشمال والغرب ثانياً، إضافة إلى النزيف المستمر للقوة العاملة الحرفية والمؤهلة سواء من حملة الشهادات العليا أم من الخبرات المهنية والحرفية من غير المتمترسين في المؤسسات التعليمية.

يشار أن عدد سكان سورية ارتفع وفق المؤشرات من 16.3 مليون نسمة عام 2000 إلى 17.9مليون نسمة عام 2004 والى 18.7مليون نسمة عام 2006 و . 19.6 مليون نسمة حتى منتصف عام 2008, في حين أشارت تصريحات رسمية مؤخراً إلى أن عدد سكان سورية وصل إلى 22 مليون نسمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى