اقتصاديات

روسيا وايران ستستثمران معا اول مفاعل نووي ايراني

قال مدير الوكالة الروسية للطاقة الذرية (روساتوم) سيرغي كيرينكو الثلاثاء ان روسيا وايران ستستثمران معا اول مفاعل نووي ايراني في بوشهر الذي يفترض ان يبدأ العمل اواخر صيف 2010.
ونقلت وكالة انترفاكس عن المسؤول الروسي قوله "بما ان هذا البلد (ايران) يبدأ لتوه باستخدام الطاقة النووية المدنية ولا يملك بعد الخبرة لاستثمار مثل هذه المنشأة، فقد اتفقنا على ان يعمل خبراؤنا معا في اطار شركة مختلطة". واضاف "سيتم استثمار المفاعل لبضع سنوات من قبل موظفي البلدين".
وانتهى بناء مفاعل بوشهر رسميا منذ شباط/فبراير الماضي وسلمت روسيا ايران الوقود النووي اللازم لتشغيله. غير انه لا يزال يتعين القيام بعملية الاطلاق "الفني" الذي يهدف الى اختبار التجهيزات. وهذا الاختبار يسبق بدء انتاج المفاعل للكهرباء.
واعلنت روسيا سابقا ان العمل في المفاعل سينطلق حتى في حال فرض عقوبات دولية جديدة على ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. ومن المقرر ان يجتمع مجلس الامن الدولي الثلاثاء لبحث مشروع قرار بهذا الشان.
وكان مشروع بناء مفاعل بوشهر بدأ قبل الثورة الاسلامية في ايران سنة 1979 مع مؤسسة سيمنز الالمانية لكنه توقف بعيد اندلاع الحرب بين ايران والعراق في 1980. واستأنفت روسيا المشروع في 1994.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى