اقتصاديات

الأحمر يصبغ مؤشرات أسواق المال العربية

تابعت الأسواق الخليجية تراجعها على وقع الخسائر في الأسواق العالمية الاثنين، فتراجعت المؤشرات في الإمارات والكويت وقطر، بينما كافحت السوق السعودية لتقليص خسائرها مع نهاية الجلسة، وبدت آثار الارتباط بالأسواق الدولية واضحة في مصر، التي تراجع مؤشرها بقوة.
ففي السعودية، عاشت السوق جلسة شديدة التذبذب، بلغ فيها مستوى التفاوت 48 نقطة بينما أعلى مستوى عند 5945 وأدناه عند 5897، منهية تداولاتها عند حاجز 5924 نقطة، بخسارة لا تتجاوز ثلاث نقاط تعادل 0.05 في المائة من قيمته.

وشهدت الجلسة تراجع التداولات إلى مستوى 2.9 مليار ريال مقابل 128 مليون سهم، وذلك من خلال ما يفوق 212 ألف صفقة، وسط تراجع المؤشرات القطاعية المؤثرة، وعلى رأسها "المصارف" و"الصناعات البتروكيماوية" و"التأمين."

ومن أصل 139 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة سُجل تراجع 63، تتقدمها "الصقر للتأمين" و"الخليجية العامة" و"أيس،" بينما ارتفعت أسهم 56 شركة، تتقدمها "ساسكو" و"شاكر" و"كهرباء السعودية."

وفي أبرز أخبار السوق، فرضت هيئة السوق المالية غرامة مقدارها مائة ألف ريال، على شركة اللجين، لمخالفتها المادة (25) من قواعد التسجيل والإدراج، إذ لم تقم بإبلاغ الهيئة والجمهور عن التطورات الهامة التي تتعلق بزيادة رأس مال شركة ناتبت التابعة لها.

من جانبه، صرح رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) إبراهيم بن محمد الحديثي بأن الشركة تعتزم إنشاء (20) موقعا جديدا في مناطق مختلفة داخل المملكة وذلك قبل نهاية عام 2011.

وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية على تراجع قدره 25 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6708 نقطة، بخسارة تعادل 0.37 في المائة من قيمته، بينما تراجع المؤشر الوزني بواقع 1.4 نقطة، مغلقاً عند مستوى 410 نقاط تقريباً.

وشهدت الجلسة تداول نحو 110 ملايين سهم بقيمة بلغت حوالي 16 مليون دينار كويتي موزعة على 2374 صفقة نقدية، كان النصيب الأكبر منها لصالح أسهم "بيت التمويل الخليجي" و"مشاريع الكويت القابضة" و"أبيار للتطوير العقاري" و"رابطة الكويت والخليج للنقل" و"مبرد للنقل."

وارتفع مؤشر قطاع واحد من أصل ثمانية، هو "الصناعة،" بينما تعرضت سائر المؤشرات لخسائر متفاوتة، على رأسها "الخدمات" و"الاستثمار" و"الأغذية."

 السعودية والكويت تفلتان من تراجع خليجي طال أسهم مصر
وسجلت أسهم "الصناعات المتحدة" و"عمار للتمويل والإجارة" و"منا القابضة" أكبر المكاسب على التوالي، بينما تعرضت أسهم "الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار" و"الخليجية للصخور" و"دانة الصفاة الغذائية" لأقسى الخسائر.

وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "المشتركة" أنها حازت على أقل الأسعار في تابعة لنفط الكويت، والخاصة بأعمال إنشاء خطوط ‏أنابيب، بينما ذكرت شركة "ورقية" أنها حققت ربحاً يعادل 320 ألف دينار من بيع كامل مساهمتها في شركة زميلة.

من جهتها، قررت الجمعية العمومية غير العادية للبنك التجاري الدولي إيقاف إدراج البنك في سوق الكويت
للأوراق المالية، ويستمر تداوله في كل من بورصات مصر ولندن ونيويورك.‏

وفي الإمارات، استمرت خسائر سوق دبي التي فقدت 1.84 في المائة من قيمة مؤشرها، أو ما يعادل 28 نقطة، ليستقر عند 1513 نقطة.

وتراجعت أسهم 20 شركة من أصل 26، وخاصة الأسهم الأكثر تداولاً، وعلى رأسها "إعمار" و"أرابتك" و"سوق دبي المالي" و"بنك دبي الإسلامي" و"دريك أند سكل" و"العربية للطيران،" بينما تقلصت التداولات إلى ما لا يتجاوز 112 مليون درهم مقابل 67 مليون سهم.

أما العاصمة أبوظبي، فخسر مؤشرها 3 نقطة تعادل 1.3 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 2538 نقطة، وكانت أسهم "الدار" و"دانة" و"اتصالات" و"صروح" و"واحة" الأكثر تداولاً، وتعرضت جميعها للتراجع.

وبشكل عام، انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 1.42 في المائة، ليغلق على مستوى 2482 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 5.27 مليار درهم لتصل إلى 364.99 مليار درهم.

بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 51 من أصل 132 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 8 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 39 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات. ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 10.45 في المائة.

وفي البحرين، تراجع المؤشر 1.22 نقطة تعادل 0.09 في المائة من قيمته، مغلقاً عند مستوى 1415 نقطة، بينما خسرت سوق مسقط 55 نقطة تعادل 0.89 في المائة من قيمتها، ليغلق مؤشرها عند 6140 نقطة.

وتراجع المؤشر القطري خاسراً 30 نقطة تعادل 0.44 في المائة من قيمته، وذلك من خلال تداولات سجلت 161 مليون ريال مقابل 5.2 ملايين سهم.

وارتفع المؤشر الفلسطيني بواقع 0.26 في المائة، منهياً تداولاته عند مستوى 491 نقطة، بينما خسر المؤشر الأردني ما يعادل 0.59 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 2379 نقطة.

وتراجع مؤشر EGX 30 المصري بواقع 2.32 في المائة ليستقر عند مستوى 6367 نقطة، مع خسائر أسهم مؤثرة، على رأسها "أوراسكوم تليكوم" و"هيرمس" و"المصرية للمنتجعات" و"أوراسكوم للإنشاء" و"حديد عز " و"المصرية للمنتجعات" و"الصعيد للمقاولات" و"أليكو" و"الكابلات الكهربائية."

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى