سياسية

تظاهرات في روما وستوكهولم وستراسبورغ ضد الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية

تظاهر حوالى 2500 شخص الجمعة في وسط روما احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات انسانية الى قطاع غزة، بحسب ما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.
ورفع المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة دل بولو، احدى اكبر الساحات في العاصمة الايطالية، لافتات كتب عليها "فلنحرر غزة" و"ينبغي طرد اسرائيل من الامم المتحدة"، كما رفعوا اعلاما فلسطينية. وفي التظاهرة ارتدى اطفال الكوفية (الفلسطينية) بينما رسم اخرون على وجوههم العلم الفلسطيني.
والثلاثاء، ضمت تظاهرة امام سفارة اسرائيل في روما 150 شخصا هتفوا "قاطعوا اسرائيل" و"حرروا فلسطين".
وفي ستوكهولم، تظاهر اكثر من الف شخص الجمعة للتنديد بالهجوم الدامي الذي شنه الجيش الاسرائيلي على اسطول الحرية وسط هتافات "قاطعوا اسرائيل" او "ليحيا الاسطول"، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس.
وقرابة الساعة 18,20 (16,20 ت غ)، تجمع حوالى "الف الى 1500 شخص" بحسب الشرطة في ساحة وسط ستوكهولم واتجه الموكب الى السفارة الاسرائيلية.
ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "اننا نطالب بالعدالة" و"اسرائيل قاتلة" او "دعوا رايتشل كوري تمر" في اشارة الى سفينة ايرلندية في طريقها الى قطاع غزة.
وفي ستراسبورغ شرق فرنسا، تجمع ما بين 2400 و5500 شخص بحسب الشرطة والمنظمين، الجمعة امام مجلس اوروبا للاحتجاج على الهجوم الاسرائيلي على الاسطول الانساني الى غزة.
وتلبية لدعوة ثلاث جمعيات مسلمة في ستراسبورغ، سار المتظاهرون تحت اشعة شمس حارقة وراء لافتة كتب عليها "اسرائيل عدوة الحياة، اسرائيل عدوة السلام". ورددوا شعارات مثل "صهاينة ارهابيون" و"نحن جميعا فلسطينيون".
ووصل الموكب الى مجلس اوروبا لاحقا حيث تكلم عدد من المسؤولين المسلمين الذين دعوا الى كسر الحصار المفروض على قطاع غزة وتشكيل لجنة تحقيق دولية حول "انتهاكات" اسرائيل لحقوق الانسان.
والهجوم الذي شنته فرق كوماندوس اسرائيلية على احدى سفن الاسطول الانساني في 31 ايار/مايو اسفر عن مقتل تسعة اشخاص وجرح نحو عشرين اخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى