ثقافة وفن

“باب المقام” الحلبي ينافس الحارة الشامية

يعمل المخرج السوري “فهد ميري “حالياً على إخراج مسلسل جديد بعنوان “باب المقام” والعمل من سيناريو وحوار “محمد أبي معتوق” وهو مأخوذ عن مسرحية “مقام إبراهيم وصفية” للأديب السوري وليد إخلاصي.
وذكرت صحيفة "الوطن" السعودية أنّ المسلسل الجديد الذي سيعرض خلال شهر رمضان القادم , يتناول الحارة الشعبية الحلبية في خمسينيات القرن الماضي وهي الفترة التي أعقبت التحرر من الاستعمار الفرنسي.

وقالت الصحيفة إن هذه الحارة ما إن تتحرر من الاستعمار الفرنسي حتى يسيطر عليها أصحاب النفوذ، ومنهم شخصية جابر أبو الروس وجماعته التي تسيطر على الحارة وتتحكم بمصائر شبابها.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الخطوط الدرامية للعمل ستشهد قصة حب بين الشاب إبراهيم والتي يؤديها الفنان "الليث مفتي" والصبية صفية والتي تجسدها "رواد عليو".

وتدور قصة المسلسل في أنّ هذا الحب يواجه الكثير من المنغصات والعقبات التي تبدأ بعم صفية الحاج بكري "ناصر وردياني" , وعندما يتعرف "أبو الروس" بالمصادفة إلى "صفية" يقرر الزواج منها على الرغم من أنها في عمر بناته، فيرفضه والدها ويقف الى جانب ابنته في حبها البريء لإبراهيم.

وتتابع أحداث العمل حيث يتعاون أبو الروس مع عمها المتزمت فيتهمانها باقتراف الرذيلة، ويطالبان أباها بالقصاص منها، لكن الأب لا يستجيب لهما بل يزوج ابنته سرا من ابراهيم داخل مقام "أبي السماح" أحد الأولياء، وما ان يكتشف أبو الروس ذلك حتى يلفق لإبراهيم تهمة الاتجار بالمخدرات، فيطارده الدرك، ويختبئ مع صفية داخل المقام الى أن يأتي أبو الروس وجماعته ويبنيان مقاما جديدا فوق مقامهما فيموتان اختناقا .

يشار إلى أنّه يشارك في العمل الذي يقع في ثلاثين حلقة نخبة من النجوم السوريين منهم "بشار إسماعيل"، ومرح جبر، ورضوان عقيلي، ورواد عليو، وعمر حجو، والليث مفتي بالإضافة إلى عدد من الفنانين السوريين.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. هذا المسلسل رائع جدا” فيناقش البيئة الحلبية وفعلا” رائع جدا” ولكن مسلسل باب الحارة أحلى بكثير من باب المقام وسبق أن عرض مسلسل كوم الحجر وأيضا” تكلم عن البيئة الحلبية وضم قسمين قسم لحارة حلبية بقيادة سلوم حداد (أبو بكري) وقسم لقرية بقيادة بسام كوسا (مدحت أغا)وكان كوم الحجر من أحلى المسلسلات الحلبية وأيضا” أحلى من باب المقام فباب المقام رائع ولكن ليس بمستوى كوم الحجر وباب الحارة والأعمال الآخرى الرائعة مثل الحوت والحصرم الشامي 1و2 والخوالي وليالي الصالحية وأيام شامية بس أكيد مسلسل باب المقام أحلى بكثير من المسلسل جرن الشاويش لأن مسلسل جرن الشاويش هو من أسوء الأعمال للبئية الشامية .

  2. حكاية المسلسل كذب وبايخة وما تنطبق مع اخلاقنا وعاداتنا يعني الاب ايام زمان (الشيخ صالح) ما لازم يشجع بنته صفية و يثق فيها لهدرجة و وآخرتها يجوزها بالسر وهيك كتييييييييييير .

  3. بالعكس المسلسل كثير حلو بس بدو الي يعرف الفن انتو اغبياء هههههههههه شو بجنن اووو خصوصي عادل وابو الروس بدحكو كتيييير ههههههههههه اموووووووه الكون كلكون 3>

  4. بحق والله المسلسل حلوة وافكاره جميلة واعجبني اكثر من باب الحارة واهنأ كل من شارك بمسلسل باب المقام وخصوصا الممثل “الشيخ صالح ” ابو صفية كذلك الممثلة رواد عليو

  5. و الله عن جد هذا المسلسل عجبني كثير و هو احلى من مسلسل باب الحارة لان باب الحارة طول كثير و ما انتهى و كل مرة ندخل في مشكلة جديدة عكس هذا هو حلوووووووووو كثييييييييييير

زر الذهاب إلى الأعلى