المنوعات

بيع مقتنيات لتشرشل بحوالى 690 الف يورو في مزاد علني

بيعت في مزاد علني في بريطانيا الاربعاء مقتنيات تعود لرئيس الوزراء البريطاني الراحل ونستون تشرشل بحوالى 690 الف يورو، من بينها سيجار ورسالتان وخطابات، عرضها في المزاد دار كريستيز .
وعلى مدى 30 عاما، جمع مالكولم فوربز مدير مؤسسة فوربز وحفيد مؤسس المجلة الذي تحمل الاسم نفسه، المجموعة الاكبر والاكمل من الرسائل والكتب لونستون تشرشل.
ومن المقرر ان تباع هذه المجموعة على ثلاث مراحل، تمت المرحلة الاولى منها الاربعاء، وستجري المرحلة الثانية في الثالث من كانون الاول/ديسمبر في نيويورك، على ان تجري المرحلة الثالثة في لندن خلال صيف 2011.
وبلغت قيمة المزاد الاربعاء 577063 جنيها استرلينيا (687992 يورو)، وهو مبلغ يقل عن توقعات ما قبل المزاد التي تحدثت عن نحو مليون جنيه استرليني (1,19 مليون يورو).
لكن احد اسباب ذلك قد يرجع الى ان يوميات تشرشل خلال الحرب العالمية الثانية سحبت من المزاد قبل بدئه، وقدرت قيمتها بين 80 و120 الف يورو.
وبيع سيجار كوبي ما زال في علبته بمبلغ 2125 جنيها (2533 يورو)، وكان مقدرا ان يباع بما بين الف و1500 جنيه.
وبيعت ايضا في المزاد رسالتان تناقشان امكانية التوصل الى اتفاق مع هتلر، بلغ سعر بيعهما 41549 يورو، اي اربعة اضعاف قيمة السعر المقدر.
والرسالة الاولى، هي رسالة وجهها احد مساعدي تشرشل اليه في العام 1940، يحثه فيها على ابرام هدنة مع الالمان.
وكتب كراوشاو ويليامز في هذه الرسالة "بعد الخسائر الكبيرة في الجنود والمال، قد نجد أنفسنا بكل بساطة في وضع يشبه وضع فرنسا، او أسوأ".
والرسالة الثانية رد من تشرشل على مساعده يوبخه فيها على هذا الاقتراح قائلا "انا اشعر بالخجل مما كتبت في هذه الرسالة، انا اعيدها اليك، لتحرقها او تنساها".
وبيعت مجموعة من الخطابات التي القاها تشرشل امام مجلس العموم بحوالى 39650 جنيها (47271 يورو)، فيما كان مقدرا ان تباع بما بين 20 و30 الف جنيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى