اقتصاديات

وزارتا النقل السورية واللبنانية تناقشان مسودة مشاريع الاتفاقيات الخاصة بتنظيم انتقال الأشخاص ونقل البضائع

وقعت وزارتا النقل السورية واللبنانية على محضر اجتماع لجنة النقل المشتركة السورية اللبنانية التي عقدت أمس برئاسة الدكتور يعرب بدر وزير النقل وغازي العريضي وزير الاشغال العامة والنقل اللبناني.
وناقشت اللجنة في اجتماعها مسودة مشاريع الاتفاقيات الخاصة بتنظيم انتقال الأشخاص ونقل البضائع والملاحة البحرية التجارية وتقديم التسهيلات لانشاء شركات ملاحية خاصة مشتركة والاعتراف المتبادل بشهادات الاهلية البحرية للملاحين العاملين في البحر.

واتفق الجانبان السوري واللبناني على عقد اجتماع للجنة الفنية المشتركة للنقل البري في الثاني والثالث عشر من الشهر الجاري لبحث الملاحظات على مشروع الاتفاقية المقترح بخصوص تنظيم انتقال الاشخاص والبضائع بهدف انجازه بشكله النهائي تمهيدا لتوقيعه خلال اجتماعات هيئة المتابعة والتنسيق السورية اللبنانية المشتركة.

كما استعرضت اللجنة العقبات التي تعترض عملية دخول الشاحنات السورية واللبنانية المحملة والفارغة من والى البلدين والى بلد ثالث اضافة الى موضوع استيفاء الرسوم والترفيق وعملية نقل الركاب بالسيارات السياحية العامة بين سورية ولبنان حيث تقرر بهذا الصدد تكليف اللجنة الفنية المشتركة للنقل البري بحث هذه الموضوعات والمقترحات المقدمة بخصوصها خلال اجتماعها القادم.

وفيما يتعلق بالنقل بالسكك الحديدية ناقشت اللجنة اخر المستجدات بخصوص خطي حديد طرابلس العبودية ورياق الحدود السورية إضافة إلى أن الجانب اللبناني أبدى رغبته في ان تقوم المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي بصيانة بعض القاطرات البخارية حيث تم الاتفاق على قيام المؤسسة بدراسة هذا الموضوع وإبلاغ الجانب اللبناني بالنتيجة خلال الاجتماع القادم.

أما بالنسبة للنقل الجوي فقد بحث الجانبان اتفاق الإعفاء المتبادل بين مؤسسات الطيران الوطنية بين البلدين من رسوم العبور والهبوط والايواء والإقلاع وأجور الخدمات الأرضية والرسوم الأخرى التي تقدم في مطاراتهما حيث تم الاتفاق على تكليف سلطتي الطيران المدني في كلا البلدين على اعتماد صيغة تغطي فروقات نفاذ الاتفاق في كل منهما على أن ترفع الى هيئة المتابعة والتنسيق العليا السورية اللبنانية.

وفيما يخص النقل البحري تم الاتفاق على تكليف لجنة النقل البحري المشتركة السورية اللبنانية بمتابعة تنظيم علاقات التعاون في مجال النقل البحري وتطويرها في ضوء الاتفاقات الموقعة بين المرافئ السورية واللبنانية.

أما في مجال الطرق والجسور ابدى الجانب السوري رغبته بتنفيذ مشاريع في لبنان من قبل الشركة العامة للطرق والجسور موضحاً أنه يمكن تحقيق ذلك عن طريق تأسيس شركة مشتركة سورية لبنانية على أن تكون الشركة اللبنانية مصنفة في وزارة الاشغال العامة والنقل اللبنانية.

كما بحث الجانبان اخر المستجدات في مشروع تحويلة الشيخ عياش الطرقية وضرورة قيام الجانب اللبناني بدراسة مشكلة الاستملاك بخصوص المشروع على الجانب اللبناني مع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية وازالة العوائق او انهاء المشروع على وضعه علما انه تم الانتهاء من القسم السوري بطول 9 كم.

وكان الوزيران بدر والعريضي أكدا في بداية الاجتماع الرغبة والارادة المشتركة للارتقاء بعلاقات التعاون في مجالات النقل المختلفة الى افضل المستويات بين الوزارتين بما يسهم في تعزيز انسيابية وسلاسة حركة الركاب والبضائع وزيادة التبادل التجاري بين البلدين ويحقق العدالة والتكافؤ بين الناقلين في سورية ولبنان.

وأوضح الوزيران ان تقييم الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مجالات النقل المتنوعة يهدف لتطويرها ومعالجة الثغرات الموجودة فيها وأكدا حرص وتطلع الجانبين لتوقيع مزيد من الاتفاقيات الجديدة في مختلف قطاعات النقل البري والجوي والبحري بما يعود بالمنفعة المشتركة عليهما بالشكل الافضل.

من جانبه اعتبر الأمين العام للمجلس الأعلى السوري اللبناني نصري الخوري أن الجانبين فتحا مرحلة جديدة من التعاون والتنسيق المشترك وبشكل يواكب التطورات الاقتصادية في البلدين داعياً إلى ضرورة الاستفادة من الثغرات في الاتفاقيات السابقة للخروج بأفضل النتائج على كافة الصعد.

حضر الاجتماع وتوقيع المحضر معاونا وزير النقل لشؤون النقل البري والبحري والمديرون العامون والمركزيون بالوزارة والسفير اللبناني بدمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى