أخبار البلد

نسبة النجاح في شهادة التعليم الأساسي 64ر69 بالمئة

أصدرت وزارة التربية مساء أمس نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية وشهادة الثانوية المهنية بفروعها الصناعية والتجارية والنسوية حيث حصل على الدرجة التامة في التعليم الأساسي 30 طالباً وطالبةً منهم 28 طالباً وطالبةً حصلوا على 310 درجات
وطالبان حصلا على 280 درجة إضافة إلى 29 درجة في اللغة الفرنسية لكل منهما.

وبلغت نسبة النجاح في التعليم الأساسي 64ر69 بالمئة حيث وصل عدد المتقدمين إلى 345461 طالباً وطالبةً نجح منهم 240590 طالباً وطالبةً ونسبة النجاح في الإعدادية الشرعية 08ر66 بالمئة حيث بلغ عدد المتقدمين 3753 طالباً وطالبة نجح منهم 2480 طالباً وطالبة.

وبلغت نسبة النجاح في الشهادة الثانوية المهنية النسوية 07ر74 بالمئة حيث كان عدد المتقدمين 7182 طالبة نجح منهن 5320 طالبة.

وبلغت نسبة النجاح في شهادة الثانوية المهنية الصناعية 28ر57 بالمئة وكان عدد المتقدمين 18641 طالباً نجح منهم 10678.

وفي شهادة الثانوية المهنية التجارية بلغت نسبة النجاح 52ر59 بالمئة وكان عدد المتقدمين 8802 طالب وطالبة نجح منهم 5239 طالبا وطالبة.

والطلاب الذين حصلوا على الدرجة التامة في شهادة التعليم الأساسي هم ..

1- علي نصر عبدالله والدته فتات من محافظة دمشق م النجدي البغدادي

2- احمد محمد كيلاني والدته شهناز من محافظة دمشق م القسطل

3- غسان محمد جاد الله والدته مارسيل من محافظة دمشق م الكرمل

4-بشرى نبهان كريم والدتها فتاة من محافظة دمشق م الباسل للتعليم الاساسي ح2

5-ريم محمد عرفان السبيني والدتها سمر من محافظة دمشق م ساطع الحصري

6-هيا عازار الشايب والدتها سمر من محافظة دمشق م الأسية

7- لين فراس يوسف والدتها ريم من محافظة دمشق م الأعراف

8-دانة عصام صالحاني والدتها غادة من محافظة دمشق م عمر بن الخطاب

9- ليزا اياد طرفة والدتها نجات من محافظة دمشق م المعونة

10-روان هشام الخطيب والدتها سناء من محافظة دمشق م الفالوجة

11- محمود ويسو شيخ نوح والدته ساره من محافظة حلب ع اسكندرون للبنين

12-فادي لؤي شاشاتي والدته جوهينا من محافظة حلب ثا/ كيليكيا المختلطة

13-محمد باسل قصي مرعشي والدته انتصار من محافظة حلب / م معهد حلب العلمي للبنين.

14- دينا عصام سعدية والدتها ضحى من محافظة حلب / م فوزي الجسري

15-اياد رشيد الشاعر والدته حنان من محافظة حمص / م سيف الدين الزهوري

16-بسمه محمدعدنان الخطيب والدتها هاله من محافظة حمص / م . كاسر الضاهر.

17-هيا جورج خزعل والدتها مهى من محافظة حمص ثا/ الغسانية

18-روان محمد ابراهيم والدتها ناديا من محافظة طرطوس م . الشهيد مصطفى خلوف.

19-سوسن صالح اسماعيل والدتها جهان من محافظة طرطوس م . الشهيد مراد عيزوقي.

20-مرح محمد ساهر حامد والدتها غانيه من محافظة ادلب ثا/ش عبد الرحمن عبيدو في أريحا.

21-آلاء خالد الخطاب والدتها هيام من محافظة ادلب م/ ش فاروق الكنج في خان شيخون

22-قمر ابراهيم الحاج بدران والدتها ايمان من محافظة دير الزور م الشهيد محمد سالم درويش.

23-رهف زهير حمصي الجاسم العيسى والدتها هيام من محافظة دير الزور م . الحميدية للبنات.

24-اليمان محمد مصطفى حيدر والدته آمنه من محافظة ريف دمشق / م .الآباء العربي /داريا.

25-وضاح حسام السعدي والدته ريم من محافظة السويداء / م . تشرين/صلخد

26- دينا محمد ابراهيم والدتها عشيره من محافظة حماه / م .عنبورة.

27-رامن يعقوب دافيد والدته جوزفين من محافظة الحسكة /مدرسة الأمل بالقامشلي.

28/ روان حيدر اغي والدتها ناهد من محافظة الرقة ثا/ خديجة الكبرى.

29/ اوديت احمد ناصر والدتها بتول من محافظة ريف دمشق /م. بنات قدسيا ح2 وقد حصل على درجة /280/ اضافة الى /29/ درجة في اللغة الفرنسية.

30 محمد علي سليمان والدته ميساء من محافظة حماه /م. ثامن من آذار بمصياف وقد حصل على درجة /280/ اضافة إلى /29/ درجة في اللغة الفرنسية وفي الشهادة الإعدادية الشرعية نالت كل من الطالبتين ربى محمد خير جمعة والدتها لمياء من محافظة دمشق معهد الشيخ بدر الدين الحسني الشرعي وريم نور الدين الصالحاني المعط والدتها ميسون من محافظة دمشق معهد الشيخ بدر الدين الحسني الشرعي على الدرجة 416 وكانت مرتبتها الاولى على مستوى سورية.

وفي شهادة الثانوية المهنية النسوية حصلت الطالبة لالش جعفر موسى والدتها شكرية من محافظة الحسكة ثا/ الفنون النسوية بالقامشلي على المرتبة الأولى بمجموع قدره 413 درجة.

وحصل الطالب محمد زكي محمد فايز الجابي والدته ميساء من محافظة دمشق ثا/ أبو العتاهية المهنية الصناعية على الدرجة/432/ ونال المرتبة الأولى في شهادة الثانوية المهنية الصناعية. 20080728-174828.jpg

وفي شهادة الثانوية المهنية التجارية حصل الطالب علاء زياد خزام والدته سحر من محافظة حمص / مدرسة . محمد حوا التجارية على الدرجة 446 و نال المرتبة الأولى.. وقال الدكتور علي سعد وزير التربية في تصريح للصحفيين بهذه المناسبة: إن من أبرز مؤشرات التطور النوعي لدى مخرجات النظام التربوي في شهادة التعليم الأساسي دخول معظم محافظات القطر في عملية التنافس على الدرجة الأولى وشرائح الدرجات المتقدمة حيث انتشر التفوق إلى 11 محافظة.

وأضاف أنه من أبرز مؤشرات التطور النوعي صدور هذه النتائج بشكل مبكر و دقيق من خلال نجاح التجربة التي قامت بها الوزارة من حيث إجراء عمليات التنتيج في جميع مديريات التربية في المحافظات حيث تم ذلك من خلال إحداث مراكز فرعية للتنتيج رغم زيادة إعداد المتقدمين بمعدل أكثر من 30 ألف طالب وطالبة وهذا مؤشر كبير وهام لتنمية هذه الإمكانات وتهيئة الأطر المدرسية للتوسع بها في الأعوام القادمة.

ولفت وزير التربية إلى أن شرائح الدرجات العليا أصبحت أعرض بكثير عما كانت عليه وهذا يدعم التميز ونسبته في أداء النظام التربوي مؤكداً أن هذا لا يأتي دون تنمية متوازنة كان الحرص عليها واضحاً في محافظات القطر حيث تبين أنه إضافة لإعداد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة التامة هناك حوالي 109 طلاب وطالبات حصلوا على 309 من أصل 310 درجات من مختلف المحافظات.

وبين الدكتور سعد أن وصول نسبة النجاح في مادة اللغة الفرنسية إلى 35ر80 بالمئة مؤشر مطمئن على استيعاب الطلاب لدراسة مادتين أجنبيتين معاً ما عزز الثقة بخطة الوزارة بإدخال مادة اللغة الفرنسية في العام القادم في امتحانات الشهادة الثانوية العامة أيضاً مشيراً إلى الدور الإيجابي والأثر الفعال للتعيينات الضخمة للمدرسين في السنوات الأخيرة واستقرار الريف التربوي ودخول ميدان التنافس على المراكز الأولى الأمر الذي يعزز أهمية الحافز الكبير للتكريم الذي يتلقاه الطلاب الأوائل والاهتمام الدائم من السيد الرئيس بشار الأسد بالتفوق والمتفوقين ثروة هذه الأمة واستقرار العملية التربوية في جميع المحافظات وتحسين البيئة التربوية وتوفير الأطر التدريسية المختصة في مدارسها.

وبين الوزير سعد أن الوزارة أصدرت النتائج بواسطة شبكة التربية للمعلومات لجميع المحافظات ولبعض المدارس التي ترتبط مع الشبكة مباشرة إنترنت موزعة في مناطق المحافظات إضافة إلى نشرها في الوقت نفسه على موقع الوزارة في شبكة الإنترنت تشمل اسماء الناجحين والراسبين ودرجاتهم المفصلة.

وطلب من مديري التربية في جميع المحافظات اتخاذ جميع الوسائل الإدارية والتقانية لنشر النتائج في بهو مديريات التربية وإيصالها للمدارس مباشرة تخفيفاً من العناء الذي قد يعانيه الطلاب أو الأهل للحصول على هذه النتائج إضافة لتوزيع أقراص مدمجة سي دي تحوي قوائم الناجحين على جميع الجهات المعنية.

وشكر الدكتور سعد في نهاية تصريحه جميع العاملين في وزارة التربية ومديرياتها في المحافظات وجميع الجهات المعنية الأخرى التي يتم التعاون معها لإنجاز هذه المهمة الوطنية الكبيرة.

كما هنأ الطلبة الناجحين وأهلهم آملا ً لهم التوفيق والاستمرار في العطاء لوطنهم وأمتهم و لمن لم يحالفه النجاح من الطلبة الآخرين التوفيق في الدورة القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى