أخبار البلد

سورية وفرنسا تبحثان التعاون في مجال المحميات الطبيعية ومشروع متحف التاريخ الطبيعي

بحثت وزيرة الدولة لشؤون البيئة الدكتورة كوكب داية مع مدير الوكالة الفرنسية للتنمية فيليب لوكوغيه سبل تعزيز آفاق التعاون في المجال البيئي بين الجانبين
وخاصة في مجال المحميات الطبيعية ومشروع متحف التاريخ الطبيعي وإمكانية تقديم الدعم اللازم لحماية التنوع الحيوي والحياة البرية في سورية.

وأشارت الوزيرة داية إلى ما تقوم به الوزارة من إجراءات للارتقاء بالواقع البيئي في سورية مبينة إمكانية التعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية في مجال تقوية البنى التحتية للمحميات الطبيعة في سورية من خلال تحسين هذه المحميات وإضافة محميات طبيعية جديدة.

واكدت الوزيرة داية ضرورة تعزيز قدرات العاملين في المحميات الطبيعية و الاستفادة من كل الخبرات في تأهيل وتدريب كوادر جديدة في هذا المجال مشيرة إلى استعداد الوزارة لدعم وتنمية القدرات والخبرات وتطوير الكادر العامل في المحميات ليصبح قادرا على القيام بكل المهام المسندة إليه.

كما أكدت وزيرة الدولة لشؤون البيئة أهمية التعاون في مجال إقامة شبكة من الحدائق البيئية في سورية موضحة أن الوزارة ستقوم بمناسبة يوم البيئة العالمي الذي يصادف في 5 حزيران بوضع حجر الأساس لحديقتين بيئيتين في محافظة ريف دمشق إضافة إلى العديد من الأنشطة التي ترافق هذا اليوم.

وبينت الوزيرة داية أن سورية غنية بالمناطق الطبيعية التي تمتلك الناحيتين البيئية والسياحية مؤكدة استعداد الوزارة لوضع برنامج للتعاون في هذا المجال اضافة إلى التنسيق وتعزيز آفاق التعاون مع وزارتي الزراعة والسياحة في مجال المحميات والسياحة البيئية .

من جهته قدم مدير الوكالة الفرنسية للتنمية شرحا حول ما تقوم به الوكالة في سورية من مشاريع وأنشطة معربا عن استعداد الوكالة للتعاون في المشاريع المطروحة من قبل الوزارة في مجال المحميات الطبيعية والسياحة البيئية وتقديم الخبرات وتأهيل الكوادر في هذه المجالات .

يشار إلى ان مشروع متحف التاريخ الطبيعي الذي تعمل على انجازه وزارة الدولة لشؤون البيئة في دمشق يهدف إلى التوعية البيئية وحفظ التاريخ الطبيعي لسورية حيث سيضم العديد من الأنواع الحيوانية والنباتية الخاصة بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى