اقتصاديات

سولانا يتوقع التوقيع على اتفاقية الشراكة مع سورية نهاية العام

قال خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد الأوروبي قد يوقع مع سورية اتفاق شراكة هذا العام.

قال خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد الأوروبي قد يوقع مع سورية اتفاق شراكة هذا العام.

واضاف سولانا للصحفيين أمس إنه لا يستبعد توقيع اتفاق شراكة بنهاية العام الحالي بين الاتحاد الأوروبي وسورية معرباً عن اعتقاده بأن التوقيع ممكن.

من جهة أخرى أعرب سولانا والمفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنرعن ترحيبهما بنتائج الاجتماع الرباعي بين السيد الرئيس بشار الأسد والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والرئيس اللبناني ميشال سليمان وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وقالت المتحدثة باسم سولانا كريستينا غالاش في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية أمس إن نتائج اللقاء الرباعي إيجابية جداً منوهة بدور سورية في التوصل إلى اتفاق الدوحة وحل الأزمة اللبنانية.

ساركوزي: أوروبا لم تكن حاضرة سياسياً بما يكفي في المنطقة

على صعيد آخر قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي..إن لأوروبا مصلحة كبيرة في مساعدة الفلسطينيين والإسرائيليين في تحقيق السلام عن طريق التنمية الاقتصادية والمبادرات السياسية وتقديم الضمانات من أجل ضمان أمن الطرفين.

وأضاف ساركوزي في مؤتمر صحفي مشترك جمعه مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت في باريس أمس: إن فرنسا لن تدخر جهداً في تسهيل المفاوضات والمحادثات بين الطرفين.

وقال ساركوزي إنه سيعمل لكي تستثمر أوروبا المزيد من أجل خدمة وتطوير الأراضي الفلسطينية موضحاً أن أوروبا لم تكن حاضرة سياسياً بما يكفي في المنطقة.

وتساءل الرئيس الفرنسي عما هو الخطر الاسوأ الذي يمكن أن ينجم من استمرار تراكم المعاناة والموت والظلم وفقدان الشعوب لآمالها ويجب أن نقوم بشيء ما لأجل ذلك.

من جهته دعا عباس ساركوزي ليلعب دوراً مهماً في عملية السلام في الشرق الأوسط لكونه رئيساً للاتحاد من أجل المتوسط ورئيساً للاتحاد الأوروبي.

وأكد عباس أن الفلسطينيين جادون في المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي للوصول إلى السلام وملتزمون بالشرعية الدولية وبكل قرارات الأمم المتحدة موضحاً أن السلام في الشرق الأوسط هو أساس السلام في العالم واذا لم يتحقق السلام في وقت قريب فلن يستقر العالم.

بواسطة
سي _السيد
المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى