سياسية

تقرير دولي: طوربيد كوري شمالي اغرق السفينة الحربية الكورية الجنوبية في البحر الأصفر

أكد تقرير تحقيق دولي نشر يوم الخميس 20 مايو/أيار ان طوربيدا اطلقته غواصة كورية شمالية اغرق السفينة الحربية الكورية الجنوبية (تشيونان) في البحر الأصفر. وأدى الحادث الذي وقع يوم 26 مارس/ اذار الماضي الى مصرع 46 بحاراً.
وقال محققون من الولايات المتحدة وأستراليا والسويد انهم وجدوا جزءا من الطوربيد في قاع البحر وكان يحمل كتابة تتطابق مع ما تحمله الطوربيدات الكورية الشمالية الصنع.

واضاف فريق المحققين أن غواصة صغيرة خرجت من قاعدة بحرية في أراضي كوريا الشمالية قبل يومين أو ثلاثة من وقوع الحادث وعادت الى القاعدة بعد عدة أيام من غرق السفينة. كما أشار التقرير الى عدم رصد أية غواصة أخرى في المنطقة خلال هذه الفترة.

وردا على نشر التقرير الدولي قال رئيس كوريا الجنوبية لي ميونج ان بلاده ستتخذ "اجراءات صارمة" ضد جارتها الشمالية.

وذكر مكتب الرئاسة ان لي قال لرئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود يوم الخميس: "سنتخذ اجراءات صارمة ردا على ذلك ومن خلال التعاون الدولي يجب ان نجعل الشمال يقر بخطأه".

من جانبه قال بان كي مون الأمين العام لهيئة الامم المتحدة إن التقرير عن نتائج التحقيق الدولي في اغراق السفينة الكورية الجنوبية "يثير قلقا بالغا".

وذكر المكتب الصحفي لبان ان "الحقائق التي ابرزها التقرير تبعث على قلق بالغ. وانه بوصفه الامين العام للامم المتحدة سيستمر في متابعة التطورات عن كثب."

بيونغ يانغ ترفض الاتهامات بغرق السفية وتهدد بشن "حرب شاملة"

من جانبها رفضت بيونغ يانغ هذا الاتهام ووصفته " بـ"الملفق" حسب بيان نشرته وكالة الانباء الكورية الشمالية (يونهاب).

ووصف البيان نتائج التحقيق الدولي بانها مزورة بشكل واضح، متهما كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة بشن حملة إعلامية معادية لكوريا الشمالية.

واضافت الوكالة ان كوريا الشمالية قد ترد باعلان "حرب شاملة" اذا ما فرضت عقوبات عليها.

كما جاء في البيان ان بيونغ يانغ سترسل محققيها الخاصين الى منطقة غرق السفينة للتحقق من الادلة التي اوردها تقرير المحققين الدوليين.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى