أخبار الرياضة

تشافي هرنانديز يظفر بجائزة أفضل لاعب.. وهيمنة للأسبان على التشكيلة المثالية

اختير لاعب وسط برشلونة تشافي هرنانديز أفضل لاعب في نهائيات كأس اوروبا لكرة القدم بعدما ساهم في قيادة منتخب أسبانيا للقب إثر فوزه على نظيره الألماني 1-صفر أمس الأحد في المباراة النهائية التي احتضنها ملعب “ارنست هابل” في فيينا.
ولعب تشافي هرنانديز (28 عاما) دور قائد خط الوسط في المباريات الخمس التي شارك بها في النهائيات (من اصل 6 خاضتها اسبانيا)، ليكون مهندس الفوز باللقب الاول لبلاده منذ 44 عاما، ما دفع الفريق الفني التابع للاتحاد الاوروبي إلى اختياره أفضل لاعب أخذا بعين الاعتبار تصويت الجماهير أيضا.

وكان تشافي يخوض أمس الأحد مباراته الدولية الثالثة والستين، وكان قد شارك لأول مرة مع المنتخب أمام هولندا في 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2000 وتلك كانت أيضا المباراة الدولية الأولى لزميله في برشلونة المدافع كارليس بويول.

ولم يتمكن تشافي من فرض نفسه في تشكيلة منتخب بلاده في أول بطولة كبرى وكانت في كأس اوروبا 2004 في البرتغال، قبل أن يعود ويشكل نواة خط الوسط في مونديال 2006 حيث خرجت أسبانيا من الدور الثاني على يد فرنسا.

ووصل تشافي الى النمسا وسويسرا في قمة نضوجه الكروي ما ساهم في تألق منتخب بلاده الذي كان الافضل في هذه البطولة على الاطلاق بسبب تميز خط وسطه.

وهيمن الاسبان على التشكيلة المثالية للنسخة الثالثة عشرة من البطولة القارية، بحيث اختير 9 منهم ضمن لائحة افضل 23 لاعبا، مقابل 3 لالمانيا الوصيفة، و4 لروسيا التي خسرت امام اسبانيا في نصف النهائي (صفر-3)، ولاعبين من هولندا والبرتغال ولاعب واحد من كل من تركيا وكرواتيا وايطاليا بطلة العالم.

– التشكيلة المثالية: × لحراسة المرمى: جانلويجي بوفون (ايطاليا) وايكر كاسياس (اسبانيا) وادوين فان در سار (هولندا) × للدفاع: جوزيه بوسينغوا (البرتغال) وفيليب لام (المانيا) وكارلوس مارشينا وكارليس بويول (اسبانيا) ويوري جيركوف (روسيا) × للوسط: حميد التينتوب (تركيا) ولوكا مودريتش (كرواتيا) وماركوس سينا وخافي هرنانديز وفرانسيسك فابريغاس واندريس انييستا (اسبانيا) وكونستانتين زيريانوف (روسيا) وميكايل بالاك ولوكاس بودولسكي (المانيا) وويسلي شنايدر (هولندا) × للهجوم: اندري ارشافين ورومان بافليوتشنكو (روسيا) وفرناندو توريس ودافيد فيا (اسبانيا).

مقالات ذات صلة

تعليق واحد