تحقيقات

إبداعات فن التصوير الضوئي في معرض للفنانين التشكيلي بحلب

الرسم بالصور قد يكون أحدى أهم أنواع الفنون التشكيلية التي ظهرت في الآونة الأخيرة , فعدسة الفنان تحتاج لدقة ومهارة في التقاط الصور بحيث تعبر عن رؤية فنية ..
 

زهرة سورية تواجدت في معرض التصوير الضوئي الذي أقامه اتحاد الفنانين التشكيلين في سوريا والذي ضم عدد من الفنانين في مجال التصوير الضوئي , حيث قام السيد عبد القادر جزماتي نائب محافظ حلب بافتتاح المعرض نيابة عن راعي المعرض السيد المهندس علي أحمد منصورة محافظ حلب .. 

نوح عمار حمامي فنان تشكيلي مشارك في المعرض ومدير موقع عالم نوح .. 



مصور ضوئي منذ 30 سنة بدأ أولاً بشكل هاوي ثم اتجه بشكل احترافي , وفي حديثنا عن المعرض ذكر السيد نوح أن المعرض كان نقلة نوعية جميلة جداً وقوية لأعضاء النادي ، وكما أكمل حديثه قائلاً " الجميع حاول أن يقدم شيء جديد ومميز وعملنا نحن كمصورين ضوئيين على كلمة الصورة والضوء فمنا من قدم الضوء الطبيعي كضوء الشمس أو القمر والبعض الآخر اعتمد على تشكيل الصورة كإنارة الشمعة مثلاً أو الإنارة المنزلية ، وقد شاكت بالمعرض بصورتين من مجموعة أقدم فيها التشكيل والتركيب فيها خطوط أفقية وشاقولية وأشكال بيضوية فأطفأ هذا التناقض على الصورة شكلاً جميلاً جداً .. 

عمار عبد الغني الدفاعي خطاط ورسام من موصل العراق عبر عن رأيه بالمعرض بقوله .. 



كان هناك أعمال جميلة جداً ومنها الصور التي عبرت عن سوريا وعن تراثها وأصالتها كصور قلعة حلب والأماكن الأثرية الأخرى ، وبالناحية الأخرى برز بعض المصورين بفنية الدمج والتنسيق بين الصورة والضوء .. 

وأشار برأيه عن إعجابه بالحضور والاهتمام بالمعرض من قبل الجماهير التي أتت بشغفٍ لحضور المعرض الذي يحوي على مجموعة فنانين ومصورين على مستوى عالي من المهارة .. 

فيكين مظلوميان طبيب أسنان وفنان ضوئي .. 



شاركت بهذا المعرض بعملين يمثلان الطبيعة السورية ، فكان هدفي الأول تعريف الناس أكثر عن طبيعتنا التي لا يضاهيها جمال على الرغم من أن الطبيعة عندنا لا تأخذ حقها الكامل بالرعاية والاهتمام ..

أما عن رأيه بالحضور فقد أشار بأن الحضور جيد نوعاً ما بينما كان في السنوات السابقة ترافد أكثف من قبل الجماهير ، وقد أفصح السيد فيكين عن قلة الاهتمام بالمصورين الضوئيين وعن استيائه لعدم وجود مركز لنادي التصوير الضوئي وليس هناك أي دعم مادي أو معنوي ، فالمعارض تقوم بجهود المشاركين فيها وعلى حسابهم الشخصي ولا وجود لأي جهة عامة كانت أو خاصة لتمويل أو دعم مثل هذه المعارض .. 

عدسة : حسام سعود غنايمي
إعداد وحوار : محمد عامر قباني / أحمد كمال خطاب 
المصدر : زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى