اقتصاديات

المؤتمر السنوي لنقابات عمال البناء والأخشاب يناقش قضايا نقابية وعمالية

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي للاتحاد المهني لنقابات عمال البناء والأخشاب الذي عقد اليوم على ترسيخ العمل المؤسساتي وتحديث وتطوير الشركات الإنشائية وتحسين الوضع المعيشي للعمال ورفع قيمة العمل الإضافي وتطبيق الضمان الصحي وتثبيت العمال المؤقتين.
ودعت المداخلات إلى تطوير شركة الأسمنت والعمل على تأهيل الكوادر الفنية والإنتاجية ورفع قيمة شرائح الحوافز الإنتاجية والوجبة الغذائية وبدل اللباس وحل مشكلة العمالة الفائضة والاهتمام بعمال القطاع الخاص وتأمين حقوقهم أسوة بعمال القطاع العام.

وأكد أسامة عدي عضو القيادة القطرية للحزب رئيس مكتب العمال والفلاحين الدور الكبير للعمال في حماية وتطوير القطاع العام ودعم الاقتصاد الوطني مشيراً إلى حرص الحكومة على تحصين القطاع العام والحفاظ عليه وتطويره وعدم خصخصته من خلال انتهاج التعدد الاقتصادي وبناء منظومة اقتصادية متكاملة بين القطاعات العام والخاص والمشترك.

وقال إن سورية تشهد تطوراً تنموياً مميزاً حيث تحققت الإنجازات الكثيرة على كل الأصعدة وقد أنجزت الطبقة العاملة الكثير من أجل بناء الوطن وتطويره مشيراً إلى صدور العديد من القوانين والقرارات التي تحفظ وتصون مكتسبات الطبقة العاملة.

ودعا عدي الى طرح كل القضايا العمالية بمداخلات نوعية وتخصصية مبيناً أن المستجدات والتحولات والمتغيرات تحتاج إلى ثقافة عمالية جديدة تقوم بمواجهة هذه المتغيرات بما يدعم اقتصادنا وحقوق مواطنينا.

واستعرض عدي التطورات والمستجدات في المنطقة مبيناً أن سورية لا تزال تعمل لتعزيز التضامن العربي ووحدة الأمة العربية لمواجهة التحديات الراهنة واستعادة الاراضي العربية المحتلة.

بدوره أوضح محمد شعبان عزوز رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال أن المؤتمرات العمالية السنوية تعتبر محطة هامة في حياة تنظيمنا النقابي لرصد وتقييم برامج العمل المقترحة ودعم الإيجابيات وإيجاد الحلول للصعوبات التي تواجه مسيرة العمل والعمال داعياً الى إعلاء راية العمل النقابي البناء والحوار الموضوعي والجرأة في التقييم كونها الضرورة لإنجاح العمل النقابي والخروج بمقترحات صائبة تخدم المصلحة العامة.

وأشار رئيس الاتحاد العام إلى أن التعاون مع الحكومة ساعد على إصدار العديد من القرارات والقوانين التي تخدم مصلحة العمل والعمال ما يستوجب تحديث أساليب العمل وإيجاد الحلول التي تساعد في نهوض الواقع الإنتاجي ومحاربة أشكال الهدر وتطبيق الإصلاح الإداري.

من جانبه بين خالد الخضر رئيس الاتحاد المهني لعمال البناء والأخشاب واقع العمل والعمال في القطاعات التابعة لعمل الاتحاد والصعوبات التي تواجه مسيرة العملية الانتاجية لافتاً إلى ضرورة العمل على إحداث نقلة نوعية في معالجة واقع شركات ومؤسسات القطاع العام بما يصونه ويطوره.

وأجاب نادر البني وزير الري على أسئلة واستفسارات أعضاء المؤتمر وما ورد من ملاحظات في مداخلاتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى