أخبار البلد

رسالة شفوية من الرئيس الأسد إلى الرئيس مبيكي

تلقى رئيس جمهورية جنوب افريقيا تابو مبيكي رسالة شفوية من السيد الرئيس بشار الأسد تتعلق بالتطورات في منطقة الشرق الأوسط ولاسيما في العراق ولبنان وفلسطين إضافة إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس مبيكي للسيد وليد المعلم وزير الخارجية في مقر إقامته في العاصمة بريتوريا حيث نقل تحيات الرئيس الأسد وتجديد الدعوة لزيارة سورية مؤكداً حرص سورية على الارتقاء بالعلاقات التي تربط البلدين الصديقين إلى مستوى الشراكة بما يخدم مصلحة الشعبين اللذين ربطتهما علاقات وطيدة خلال مرحلة النضال ضد نظام التفرقة العنصرية.

من جهته أكد الرئيس مبيكي ترحيبه بدعوة الرئيس الأسد معرباً عزمه على تلبيتها في أقرب فرصة ممكنة ودعمه لمواقف سورية المبدئية إزاء التحديات التي تواجه المنطقة واهتمامه الكبير بتعزيز العلاقات الثنائية مع سورية في مختلف المجالات وحمل الرئيس مبيكي وزير الخارجية تحياته وتقديره للرئيس الأسد مؤكداً الدور المحوري الذي تضطلع به سورية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

بدوره نوه الوزير المعلم بالدور الإيجابي الذي تلعبه جنوب افريقيا ومواقفها المبدئية تجاه الحقوق العربية في المحافل الإقليمية والدولية ولاسيما من خلال موقعها كعضو في مجلس الأمن الدولي وحركة عدم الانحياز والاتحاد الافريقي.

حضر اللقاء السيد عزيز باهاد نائب وزيرة الخارجية وسفير جنوب افريقيا بدمشق والقائم بأعمال السفارة السورية في بريتوريا.

وكان الوزيرالمعلم قد التقى صباح اليوم السيد ايسوب باهاد الوزير في رئاسة الجمهورية كما أجرى جلسة مباحثات ثنائية مع السيد عزيز باهاد نائب وزيرة الخارجية تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين سورية وجنوب افريقيا وأوجه التعاون في المجالات كافة وكانت وجهات نظر الجانبين متفقة حول مختلف الأمور التي جرى بحثها