شكاوي المواطنين

الشركة العامة لكهرباء ريف دمشق.. وحكاية ظلم جديدة..!!

في بداية عام 2009 قامت الشركة العامة لكهرباء محافظة دمشق ريف دمشق بالبدء بمشروع تبديل العدادات الميكانيكية القديمة بعدادات إلكترونية حديثة، وقد شهدنا نموذجاً سيئاً في تنفيذ ذلك في مدينة جرمانا ..

حيث تم هذا العمل على يد متعهدين من القطاع الخاص تعاقدت معهم الشركة، وكان عملهم غير منظم وغير مسؤول وبشكل عشوائي، وتخلله الكثير من سوء التنفيذ، فالعداد الحديث لا يظهر نتائج الاستهلاك وكميته كي يطلع عليه المشترك، ولم تركَّب قواطع حماية للعدادات الإلكترونية، وتم أحياناً التوصيل وتسجيل عائديه العداد بشكل خاطئ حيث أعطيت أرقام بعض العدادات أحياناً بأسماء الجيران، وتركيب أقفاص حديدية حجبت رؤية بعض العدادات عن أصحابها وحتى عن عامل التأشيرات . 

والمصيبة الأكبر أن العدادات القديمة كانت تُرمى على الرصيف بشكل فظ، ويتم تحميلها في سيارة الشحن التابعة للمتعهد بشكل غير تقني وغير مسؤول، الأمر الذي أدى إلى عطب ملفات الشدة الحساسة في العدادات، والتي ادّعت الشركة فيما بعد أن المشتركين قد تلاعبوا بها، حيث تم توجيه الكتاب رقم 891/د.م بتاريخ 5/7/2009 من الشركة العامة لكهرباء ريف دمشق إلى مركز كهرباء مدينة جرمانا لقطع التغذية الكهربائية عن بعض المنازل والمحلات والمشاغل دون سابق إنذار أو إشعار بحق أكثر من مائة وعشرين مشتركاً، بعد أشهر طويلة من تبديل عداداتهم القديمة بعدادات إلكترونية جديدة، علماً أن العدادات التي تم تبديلها مازالت مختومة بالرصاص وبختم المؤسسة، فهل يحق للمؤسسة توجيه هذه الاتهامات التي يظهر جلياً أنها كيدية أو مبرمجة لتشليح المواطن؟.

جاء في المرسوم التشريعي رقم /60/ لعام 2005 ..

مادة /1/: تعدل المادة /2/ من القانون /26/ تاريخ 26/3/2001 لتصبح كما يلي:

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر، وبالغرامة من ثلاثة آلاف إلى مائة ألف ليرة سورية، وتضاعف العقوبة في حال التكرار:

ـ كل من أقدم على سرقة الطاقة الكهربائية من الشبكة العامة للكهرباء أو سهَّل القيام بها.

ـ شاغل العقار الذي ارتُكِبت فيه السرقة أو استفاد من هذا الفعل أو سهل القيام به.

ـ كل عامل في الجهة المعنية بالاستثمار أو أية جهة عامة أخرى ساهم أو استغل وظيفته ليسهل ارتكاب الجريمة المشار إليها في البندين السابقين.

مادة /2/: تعدل المادة /3/ من القانون المذكور لتصبح على الشكل الآتي: يحق للجهة المعنية بالاستثمار قطع التغذية الكهربائية عن كل من يسرق الطاقة الكهربائية فور ضبط السرقة. وليس بعد عدة أشهر من تبديل العداد ثم توجه الاتهامات الكيدية بحق المواطن ..!!

ومن هنا نطرح الكثير من التساؤلات على الجهات المعنية، فالعدادات التي رُكِّبت للمشتركين منذ ثلاثين عاماً وأكثر، وتعملون حالياً على استبدالها، أليس لها عمر افتراضي؟ هذه العدادات دخلت مرحلة الشيخوخة والكهولة وبالتالي الكثير منها تعطل دون أن يمسها المواطنون، فهل قرارات مخبر صيانة العدادات نزيهة وعادلة؟! وإن كانت كذلك فلماذا لم يتم تحديد أرقام العدادات البديلة لكثير من العدادات مثل تقرير المخبر حول العداد رقم /12442935/ والعداد رقم /12425694/ وغيرها؟ بينما تم تحديد أرقام العدادات البديلة للقليل جداً مثل تقرير العداد رقم /5381076/. ونضيف:

1ـ إن سحب العدادات بطرق سريعة وعشوائية ودون علم المشتركين، وانقطاع التيار الكهربائي عنهم، سبب لهم الأضرار،

ويعتبر أسلوباً غير حضاري بحق المواطن.

2ـ كان حرياً بالشركة قبل أن تسحب العداد المشكوك بأمره أن تستدعي مالكه وتكتب بحقه محضر ضبط، وفي حال عدم وجوده الاكتفاء بالشهود لتثبت إزالة الأختام عنه.

3ـ الغرامات المزاجية والكيدية دون أدلة ملموسة تعتبر باطلة قانوناً.

4ـ فحص العدادات في مخابر الشركة حق مشروع لها في حال نزع الأختام، أما في حال وجودها وبشكل نظامي لا يحق للشركة الادعاء على أي مشترك.

5ـ نتعجب كيف تنخفض الغرامة من مبلغ /100000/ ل.س إلى /20000/ ل.س فوراً عندما يراجع المخالف المسؤول عن تحصيلها.

6ـ إذا اعتبرنا عداد الكهرباء ملعوباً به حسب ادعاءات الشركة وهو مختوم من قبلها فكيف تم ذلك!! أليس هناك احتمال تواطؤ من موظفيها مع بعض المشتركين؟!

7ـ كيف يحق للمتعهد وهو جهة غير رسمية، أن يزيل العدادات القديمة للمشتركين وتبقى في عهدته ثم يتم تسليمها إلى مخبر الشركة؟!

8ـ يجب إبلاغ المشترك عن التلاعب بالعداد قبل إزالته من موقعة في البناء، وكتابة محضر ضبط بحقه فوراً، وليس بعدما يصبح في عهدة الشركة ولا يعلم ما يجري في مخابرها، وهذا مخالف بحق المواطن، ولا يجوز الادعاء على المشتركين بالاتهامات والغرامات الغيابية دون وجه حق.

9ـ العدادات الإلكترونية لم تحقق النجاح المطلوب، فبعد تركيبها بشهر واحد توقف الكثير منها عن العمل وبدأت تظهر العيوب فيها ومخابر مؤسسة الكهرباء تشهد على ذلك!!

10ـ معظم الأبنية لم يتم وضع صناديق حماية ولا قواطع حساسة، وفي حال الاستجرار الزائد على هذه العدادات سوف تتعرض للعطل والتوقف عن العمل إضافة لعدم معرفة المشتركين بعداداتهم.

11ـ لماذا لم يتم تشكيل لجنة فنية وضابطة عدلية من قبل الشركة للتأكد من سلامة أو عدم سلامة العدادات قبل إزالتها وهي بحوزة المشترك، من أجل إثبات ارتكاب جرم التلاعب أو السرقة، علماً أنه يوجد جهاز في الشركة يضبط التلاعب بالعدادات وكمية الاستجرار وهي بمكانها.

كل هذه أسئلة يثيرها مواطنون مظلومون وتنتظر الإجابة!! 

مواضيع ذات صلة ..
– صحيفة محلية تتكتم عن شكوى جماعية وبطياتها الأدلة والثبوتيات!!

مقالات ذات صلة

‫26 تعليقات

  1. كنت أتمنى من السيد الوزير أن يطرح سؤال على السيد المدير العام ، كيف تم هذا الوفر ، أليس من الاتهامات الكيدية والغير قانونية بحق المشترك .!! أليس من التعليمات إلى عمال التأشيرات بعدم اخذ التأشيرة العداد في موعدها ، حتى تصبح الفاتورة مضاعفة القيمة على المواطن ..!! نعم كثير من العاملين وخاصة عمال التأشيرات في مؤسستكم ريف دمشق ، قالوا لنا حتى ترتفع المكافأة لهم في نهاية الشهر ونعوض السرقات العاجزين عن تحصيلها

  2. متعهد جرمانا هل هو جهة رسمية بأن يقوم بتسليم عدادات القديمة إلى المخبر المركزي من اجل الفحص العدادات ؟! ألا يوجد موظفون رسميون في شركتكم بإن يستلموا العدادات من المتعهد عندما تم إزالتها من موقع البناء المشتركين والتأكد من سلامتها . هل تعلم ياسيد المدير العام بإن العاملين مع المتعهد أكثرهم أطفال لايتجاوز عمرهم خمسة عشر عاماً . وهل تعلم بان كثير من المخالفات والسرقات انكشفت عند تم أزالت العدادات القديمة وتم التستر عليها مقابل الرشوة إلى العاملين مع المتعهد … وكثير من المخالفات حدثت وانتم لاتعلمون بما يحدث … أسئلة إلى الجهات المعنية تستوجب الاهتمام والتحقيق .

  3. حبذا لو كان الخبر “فساد عداداتها و موظفيها” فأنا أيها الأخوة مقيم في دبي أنزل إلى بلدي الحبيب صيفا لمدة شهر أسكن في بيتي بدمشق لمدة أسبوعين والأسبوعان الآخران عند أهلي في محافظتي الأم ,, يعني بيتي مغلق طول العام لكن الكهرباء و الماء بقدرة قادر يستمر استهلاكها بمعدل كبير ؟؟؟؟؟؟؟؟ فأجد الفواتير بين ( 4000 – 7000) لكل واحدة و الأنكى من هذا أني في هذا الصيف قررت مراجعة الكهرباء بعد تردد ولما قابلت المسؤول وشرحت له الوضع .. وكيلكم الله بهدلني بهدلة من العيار الثقيل وقال : هلا يا زلمي انت بدبي الله يرزقك بتاخدلك بالشهر 200 ألف ليره و جايي تدور على فاتورة كهربا ,, شو بدنا نحكي عالدراويش اللي مو ملاقيين ياكلوا .. يا عيب الشوم ورمالي الفواتير و قال : خود ولك عمي خود روح عيب مو حلوة بحقك خدهم خبيهم أحسن لك ما تفضح حالك ، بدل ما تساعدوا الدولة وهالناس الفقرا جايي تطلب؟؟؟؟ قلت له : معك حق يا أخي اعطيني وأنا كمغترب واجب علي ساعد الدولة ، الله يخليلنا الدولة و يخليلنا وزير الكهربا و وزير المالية وعبد الله الدردري كمان.

  4. الدورة السابقة لعداد منزلي كانت قيمتها 29000 ل.س أما الدورات السابقة وهم أربعة لم يتجاوز قيمتهم 2500 ل.س ، لو كنت مواطن اجدب ومريل لكنت دفعت المبلغ ، لكن بعد أن تقدمت بشكوى وكشفت الإهمال المقصود من قبل العاملين لديكم وخاصة رؤساء الأقسام الصغيرة الذين يفتخرون بسرقة المواطن والضحك علية . بتعرف كم قيمة الفاتورة أصبحت كشف التلعب من العاملين لديكم 4500 ل. س .شو رأيك يا سعادة المدير بالفساد في مؤسستكم

  5. يشكو الكثير من المواطنين من الأرقام «الفلكية» لفواتير الكهرباء، فالتعرفة تصاعدية، وتبدأ بـ25 ق.س/ك وس للاستهلاك المنزلي بين 1-100 ك. و. س، وترتفع بنسبة 40 بالنسبة للشريحة الثانية بين 101-200 ك. و. س، وترتفع بنسبة 42,8 بالنسبة للشريحة الثالثة بين 201-400 ك. و. س، وترتفع بنسبة 50 بالنسبة للشريحة الرابعة بين 401-600 ك. و. س، وترتفع بنسبة 166 بالنسبة للشريحة الخامسة بين 601-800, ثم ترتفع بنسبة 16,6 بالنسبة للشريحة السابعة بين 1001-2000 ك. و. س. أما بالنسبة للشريحة الثامنة, أي ما يتجاوز 2000 ك. و. س، فترتفع بنسبة 14 عن سابقتها. التصاعد بين أول شريحة وآخر شريحة يصل ارتفاعاً حتى ما نسبته 1600 فهل هذا معقول؟! ماذا لو وصل التصاعد الضريبي على الأرباح إلى هذه النسبة؟ ما يجب قوله هو أن استهلاك الكهرباء ليس ترفاً, بل هو ضرورة، ثم إن الكهرباء لا تلوث البيئة، وعندما نعتمد في توليدها على الغاز والطاقات المتجددة كالشمس والرياح يكون الأمر أفضل وأنظف، وبالتالي فمن المفروض تشجيع استهلاك الكهرباء المعتدل.. والغريب الملفت أنه عندما يتجاوز الاستهلاك في الدورة الواحدة 2000 ك. و. س، ولو بـ«ك. و. س» واحد, نلغي جميع الشرائح، ويدفع المشترك 4ل.س/ ك. و. س على مجمل الاستهلاك, أي أنه عليه أن يدفع مبلغ 3194 ل.س زيادة مقابل استهلاك هذا الـ«ك. و. س» الواحد, فهل هذا معقول؟!!!

  6. السيد كاتب المقال . تستحق كل الشكر والاحترام على طرحك القانوني والمساءلة إلى الجهات المعنية لأن هذه المشكلة تخص شريحة كبيرة من المواطنين الأبرياء التي تتوجه لهم اتهامات كيدية من دون وجه حق واثبات فعلي وقد سبق تصريح لسيد المدير العام لشركة الكهرباء ريف دمشق في احد الصحف الرسمية : لقد تم تنظيم 75000 ضبط في ريف دمشق خلال العامين الماضين . كنا نتمنى أن يصرح كم فاسد صرح من عمله من وراء التقصير والإهمال

  7. شكاوي المواطنين الشركة العامة لكهرباء محافظة ريف دمشق / قسم كهرباء الكسوة
    برقم خاص 52818 رقم اشتراك 639293 رقم عداد 6045474 الصف 000-46-001-06-04-13-
    هاتف 0933135624 – 6807971
    الشركة العامة لكهرباء ريف دمشق.. و حكاية ظلم جديدة ( الحقيقة قديمة جديدة وظلم لا يطاق هذا ما حصل معي في الكسوة )
    الكهرباء في الكسوة تطالبني الآن بمبلغ 218 ألف ل س ظلما و ظلما و ظلما
    الحقيقة العداد ركب منذ عام 1992 وفي عام 2008 فوجئت بعصابة تتسلق على منزلي حتى طلبت وحضرت مع الشرطة فورا حيث كنت خارج المنزل وبعدما تمت التسوية والمقايضة مع عمال الكهرباء في مخفر شرطة الكسوة على أن لا أقوم بالشكوى عليهم مقابل إعادة العداد الكهرباء وتبديله بعداد الكتروني ومقابل دفع المعلوم وبعدها فهمت المبلغ المطلوب غير كافي والجماعة شرفاء ؟؟؟ ولا يردون شيء حتى فوجئت بفاتورة لمنزلي بمبلغ 176644 ل س وبعد التحول للقضاء لحل هذا النزاع الذي لم يحل حتى الآن رغم دحض وكذب ونفاق الكهرباء من هبوط في الاسطوانة حسب تقرير الخبرة لعداد مختوم ومركب لأكثر من 18 عام والفواتير تثبت كذب ومزاعمهم حيث أن الاستهلاك ضمن الاستجرار المعقول لمنزل الذي بلغ حوالي 18 ألف ل س لمدة ستة أعوام سابقة ؟؟ وبعد الإثبات وصحة الادعاء ومرور عام على تركيب العداد الكتروني والاستجرار ضمن المعقول حصلت على وقف تنفيذ لدفع المبلغ بقرار حكم لكن للآسف بعد اخذ ورد وتبليغ ورفض تبليغ لقضايا الدولة لم ينفذ القرار حتى التحايل قوبل بسحب العداد بعد اختراع أن هناك كبل كهرباء مقطوع واخذ فازين منه والحقيقة والشهود ووجود العداد خارج المنزل في الشارع العام والكبل الذي لم يمس رغم وصله مباشرة من الشبكة وحتى العداد رغم قدمه؟ ومراقب وعمال الكهرباء الشرفاء ممن شاهدو الكبل لم يمس ومستعدين للشهادة ؟؟؟ والمحكمة حتى الآن لم تفصل الدعوى بعد تكاثر المبلغ ونموه بشكل سريع ليتجاوز 218 ألف ل س ( نرجو تحقيق صحفي والكشف على الحقيقة )
    . فهل يحق للمؤسسة توجيه هذه الاتهامات التي يظهر جلياً أنها كيدية أو مبرمجة لتشليح المواطن؟.
    كل هذه أسئلة يثيرها مواطنون مظلومون وتنتظر الإجابة!!

    مواضيع ذات صلة ..
    – صحيفة محلية تتكتم عن شكوى جماعية وبطياتها الأدلة والثبوتيات!!

  8. سمعان يا سيد المدير العام

    من أجمل وأعظم التصريحات التي قرأتها هي لسيد وزير الكهرباء الدكتور محمد قصي كيالي ،عندما تحدث وقال : أهمية الحفاظ على حقوق المشتركين بالدرجة الأولى وعلى حقوق شركة الكهرباء بالدرجة الثانية . اذاً : هذا هو كلام العدل الذي نجلوا له كل الاحترام والتقدير للسيد الوزير ..

  9. لن يضيع حق خلفة مطالب
    كل من تضرر وكل من يشعر بأنه مظلوم ومتضرر بشكل حقيقي مع البرهان
    يرجى مراسلتي على بريد الادارة وليترك لي عنوان الايميل مع الشكوى لأطلع على كامل وضعه وأكلم له المديرالعام في ريف دمشق المهندس زهير خربطلي ليرفع عنه الظلم ويقوم بمساعدته ضمن الأنظمة والقوانين
    ولا أمدح لكني أقول الحقيقة المهندس زهير خربطلي من الأشخاص الشرفاء والأكفاء في مجال عمله
    ملاحظة من كانت شكوته غير موثقة نرجو عدم ارسالها

  10. يجب إبلاغ المشترك عن التلعب بالعداد قبل إزالة من موقعة في البناء وكتابة محضر ضبط بحقه وليس عندما يصبح في عهدتكم وهو بعيد عن ما يجري في مخابركم وهذا مخالف بحق المواطن ) و لا يحق لكم الدعاء على المشتركين بالاتهامات والغرامات الغيابية من دون وجه حق)

    إذا اعتبرنا عداد الكهرباء ملعوب فيه حسب الادعاءات من شركة وهو مرصرص ومختوم من قبلها فكيف تم إعادة الأختام والرصرصة وكيف تم التلعب وبنسب محددة 60 أو 40 أو 30 وهل يعقل المواطن المتلعب بعداده يوجد عنده هذه الخبرة الفائقة بان يقوم بهذا العمل المعقد ؟!!

  11. للأسف الشديد عندما تستخدم جهة عامة اتهامات كيدية بحق المواطن من دون وجه حق متسلحة بالقوانين وعقود إذعان مثل الهاتف والمياه والكهرباء وضبوط التموين ومخالفات المرور وغيرها من مصائب تصب على رؤوس المواطنين وهذه اكبر مصيبة من اجل تحصيل الأموال من الشعب .والافتخار بزيادة الميزانية العامة كنا نتمنى أن تزيد هذه الميزانية من الصناعة والزراعة والتصدير والإنتاج المحلي وليس بفرض الضرائب الجنونية وغير العادلة بحق المواطن الفقير واكبر مثال على ذلك فاتورة الكهرباء بالله عليكم يا مسؤولين سوف اطرح سؤال عليكم هل يوجد دولة في العالم تفرض ضريبة 35 % على قيمة صرف كهرباء غير عندنا .؟!! يعني فاتورة كهرباء قيمة الاستهلاك 4000 ل.س تصبح مع الضرائب 5700 ل.س يالطيف على العدل 1400ل.س ضرائب … خافوا الله الشعب أصبح شحاذ وجوعان يا وزراء المال والاقتصاد … خافوا الله ارحموا من في الأرض يرحمكم الله يوم الحساب . وشكراً للقلوب الطيبة وهو الشعب الفقير .

  12. السيد حسان عبد اللطيف إسماعيل أحيك من كل قلبي على اهتمامك في محاربة الفساد وكشف الفاسدين كما أحيك على موقفك العادل اتجاه المظلومين واسمح لي أن أوجه لك بعض الاستفسارات حول موضوع الكاتب وطرح أسئلته القانونية والمقنعة للجميع، وأرجو بان تجاوب عنها بكل شفافية حتى يكون الجميع مشارك بما طرح حول الشكوى ..
    لماذا لم يتم تشكيل لجنة فنية وضابطة عدلية من قبل الشركة للتأكد من سلامة أو عدم سلامة العدادات قبل إزالتها وهي بحوزة المشترك، من أجل إثبات ارتكاب جرم التلاعب أو السرقة، علماً أنه يوجد جهاز في الشركة يضبط التلاعب بالعدادات وكمية الاستجرار وهي بمكانها.؟!!
    يجب إبلاغ المشترك عن التلاعب بالعداد قبل إزالته من موقعة في البناء، وكتابة محضر ضبط بحقه فوراً، وليس بعدما يصبح في عهدة الشركة ولا يعلم ما يجري في مخابرها، وهذا مخالف بحق المواطن، ولا يجوز الادعاء على المشتركين بالاتهامات والغرامات الغيابية دون وجه حق. وبعد عدة أشهر من إزالته .؟!!
    إذا اعتبرنا عداد الكهرباء ملعوباً به حسب ادعاءات الشركة وهو مختوم ومرصرص من قبلها فكيف تم ذلك!!
    كيف يحق للمتعهد وهو جهة غير رسمية، أن يزيل العدادات القديمة للمشتركين وتبقى في عهدته ثم يتم تسليمها إلى مخبر الشركة؟! ثم تتولى الاتهامات على المواطنين بالتلاعب .؟!!
    بالله عليك ألا تستحق الإجابة هذه الأسئلة يا سيدي العزيز ..!!
    كل هذه أسئلة يثيرها مواطنون مظلومون وتنتظر الإجابة!!

    الكاتب: القلم الصاروخ في عيون الفاسدين.

    مواضيع ذات صلة ..
    – صحيفة محلية تتكتم عن شكوى جماعية وبطياتها الأدلة والثبوتيات!!

  13. للأسف كثير من المسؤولين تكون لغتهم أين الأدلة في اى شكوى يطرحها المواطن لهم، وهذا للغة التهرب من الحقيقة . مثال : عندما نقول هذا الموظف فاسد وحرامي يسرق المال العام ومال الشعب، وراتبه 10000 ل.س شهرياً وفي اقصر مدة من توظيفه أصبح يملك عدة منازل وعدة سيارات وحساب في البنك وسهراته على مستوى عالي ومصروفة اليومي يعادل راتبه الشهري، وفي نهاية نقول أعطونا أدلة حتى نحاسبه …!! بالله عليكم سمعتوا شي مرة حرامي ترك ورائه أدلة إلا خارجه عن إرادته .. والسيد حسان إسماعيل تكرم علينا بالأدلة حتى يتراجع عن الاتهامات الباطلة بحق المواطن من شركة الكهرباء ريف دمشق .
    السيد حسان : عقود الاذاعان والباطلة في كل أنحاء العالم ما زالت في بلادنا درع قوي بوجه الحق، تستخدمها كل مؤسسات الحكومية وشعارها ادفع ثم اعترض وهذه هي لغة القوي على الضعيف…!!
    الثقة انعدمت بين المواطن والجهات الحكومية من وراء تلك العقود المهترئية والبالية .. وكثير ما نسمع صرخات المواطنين من ارتفاع الفواتير الكهرباء والهاتف والمياه والمخالفات الغيابية بحق المواطنين وهذا لا يبشر بخير لنا جميعاً . وفي الختام نتمنى أن تحل لغز الشكوى وتكشف الحقيقة للقراء والمنكوبين من وراء تصرف الشركة والمتعهد الغير قانوني بحق المواطن .

  14. اولآ أنا قبل أن أكون إعلامي فأنا مواطن ولا أميز نفسي عن أحد بل مهنتي هي البحث عن الحقيقة ورفع الظلم وتسليط الضوء وكم من المتاعب تعرضت لها من خلال هذه المهنة المقدسة وكم من الوعيد أطلق علي ولكني لا ألتفت لمن ينبحون في الظلام فأنا وضعت قلمي لنصرت المظلوم ولكن من خلال مسيرتي تعلمت أشياء كثيرة ومنها وأهمها عندما نريد أن نعالج أمر فيطلب مننا البينات والوثائق والا نتعرض نحن في الاعلام للمسألة ولا يهم أن أتعرض للمسألة بما أني رهنت قلمي ليكتب بالحق ويسلط الضوء ولكن النتيجة لن تكون مرضية لنا والسبب لا وثائق ولا دلليل الفاسد يقبع في الظلام ونحن من يتعرض للتهديد والوعيد وامور أخرى قد لايعلمها البعض منكم وأيضآ لا أهتم لكل هذا ولكن أهتم للسعي خلف النتيجة التي نسعى اليها وليس أنا من يطلب الوثائق كوني مؤمن بأن الله لم نشاهده ولكننا عرفناهبالعقل والحكمة ولكن هنالك من يطالب بالبراهين فماذا أفعل هل أنصب نفسي بالاضافة الى أني إعلامي محقق وقاضي ومسؤول
    اطلاق الكلمات سهل جدآولكن معالجة أمر ما يختلف تمامآ ولا سيما أصبحنا نترك الفاسد ونجري خلف الاعلامي وأضعف الايمان ماهو مؤكد هو الدعاء ولو بالقلب ولكني أنا أدعي بالعلن واحارب واكافح واحاول مساعدت الأخرين قدر أستطاعتي ومن ضمن استطاعتي هنا معرفتي الشخصية ببعض المعنيين ومنهم السيد مدير كهرباء ريف دمشق ولو كان السيد المدير من الفاسدين أنا أول من سيتنكر لهذه المعرفة ولكني على اطلاع واسع وعلم يقين أنه من الشرفاء وهو في موقعه جديد حيث كان بالسابق مدير التشغيل وليس بالضرورة هو أن يكون محيط بكل شيئ من المعلومات مما يجري كما أنه لديه مرجعيه ومن هم أعلى منه ولكن قدر المستطاع نحاول المساعدة ولا يكلف الله نفس الا وسعها وهذه هي استطاعتي نشر الحقيقة وايصال صوتكم ومعرفتي بأشخاص قد تعين وتساعد
    وشكرآ للجميع الوطن يكبر بكم وبأقلام حرة

  15. حسان عبدا للطيف إسماعيل قلمي رصاصة بوجه الفاسدين
    أتحداك ومن ثم أتحداك يا سيد عبد الطيف ؟؟؟؟؟
    قمت في تسجيل هذه الشكوى لدى ديوان القسم ولم ولن احصل على جواب من احد حتى ألان وهذه الحقيقة ما رأيك
    الانتقام ودفع فواتير انتقامية نتيجة بحسب زعمهم أن هناك هبوط في الاسطوانة لعداد مختوم منذ 18 عاما وتارة أن هناك ثقب في كبل الكهرباء واخذ فازين منه رغم أن العداد خارج سور المنزل والكبل في الشارع وأحضرت دورية شرطة ؟؟
    إلى رئيس قسم كهرباء الكسوة المحترم
    مقدم الطلب ءءءءءءءءء برقم خاص 52818 رقم اشتراك 639293 رقم عداد 6045474 الصف 000-46-001-06-04-13- هاتف 0933135624 – 6807971
    بتاريخ 19-3-2008- حضر عمال كهرباء الكسوة الى منزلي في منطقة مرانة لتغيير عداد وتم الهجوم والتسلق على السور بشكل بوليسي حتى احضرت دورية شرطة من قسم الكسوة في حينه وتم الاتفاق على اعادة تركيب العداد واعادة التيار الكهربائي لمنزلي مقابل تعهد ان لا اشتكي على xxxxxxx ورفاقه ؟؟؟
    وبعد عدة شهور تفاجئت بان الشركة تطالبني بمبلغ مجحف وجزافي وانتقامي نتيجة لعدم دفع المعلوم للعمال في حينه وكان المبلغ 174466 ل س بحسب زعم المنتقمين انه نتيجة الى اتهامي باستجرار كهرباء غير مشروع لعدم دفع المعلوم ؟؟؟ وعندها سألت السيد رئيس القسم (فلان وفلان) في القسم لماذا هذا المبلغ فما كان الجواب إلا على قصاصة ورقة صغيرة بان هذا الحساب ؟؟ ولعدم قناعتي لجأت إلى القضاء لوضع حد إلى هذا الفساد من استغلال غير مشروع مثل إن استجرار الكهرباء غير مشروع فالاستغلال والانتقام الهدف في هذه الحالة علما انني قمت بتبرع لطريق لمحطة كهرباء في منطقة مرانة تقدر قيمته بملايين الليرات السورية فجزاء الإحسان هو الانتقام ودفع فواتير انتقامية نتيجة بحسب زعمهم
    أن هناك هبوط في الاسطوانة لعداد مختوم منذ 18 عاما وتارة أن هناك ثقب في كبل الكهرباء واخذ فازين منه رغم أن العداد خارج سور المنزل والكبل في الشارع وأحضرت دورية شرطة
    في المنطق والعدل والانصاف نسال كيف يتم سحب العداد تاريخ 11/11/2009 والمطالبة لمبلغ 207377 ل س فكيف نمى وكبر هذا المبلغ هل يتغذى بهرمونات خاصة اليس هذا استجرار لاموال المواطن بطريقه مشروعة لعدم دفعه المعلوم ؟؟ كما واين حقيقة المبلغ الذي يعالج في القضاء والبالغ 86947 ل س
    انني اطالب به بتسديد المبالغ المترتبة علي من استجراري النظامي بتسديد لدورات 3و4و5و6 لعام 2008 ومستعد لتسديد فواتير للدورة 1و2و3و4 وحتى 5 اذا وجدت لعام 2009 مجموع بمبلغ 13893 ل س
    نرجومن سيادتكم السماح لنا بتسديد المبالغ المترتبة علينا وهي 13893 ل س واعادة العداد المسحوب لمكانه حسب الاصول ولكم جزيل الشكر
    المواطن المظلوم والمسلوب حقوقه والمعاقب

  16. اولآ يبدو أني مخطئ بأني عرضت خدماتي بما هو في ضمن أستطاعتي ويبدو أني كنت مخطئ حيث أحاول معالجة أي شكوى من خلال الرأي العام ومن خلال وسائل شخصية أنا مهنتي تتطلب معالجة الأمر فقط من خلال وسيلة الاعلام وغير ذلك كان أجتهاد شخصي مني والذي عاد علي سلبآ كما يبدو
    أي تحدي هذا الذي ورد بردكم ولماذا هذا التحدي وما المفروض والمطلوب مني سوى نشر الشكوى هل هذا كان جزاء عرض خدماتي بأجتهاد شخصي مني
    وعندما أقدم مساعدة شخصية مني وأن كانت النتيجة أجابية ماذا سأجني أنا سوى حب مساعدتي للأخرين وأرضاء ذاتي ومهنتي
    وأن لم أفلح بعلاج المشكلة ماذا يتوجب علي وما المطلوب مني كنت أتوقع كلمة شكر منكم لا تحدي بشيئ من السخرية بطريقة غير مباشرة نحن هنا منبر لصوتكم ولمن ليس له منبر ووسيلة أيصال صوت كل مواطن وغير ذلك لا حق لأحد علينا وعندما نعرض معالجة أي مشكلة بأجتهاد شخصي منا هو ليس فرض ونحن ليس لنا طرف في أي مشكلة تطرح هنا ونرجو من الجميع الالتزام بأحترام الصحيفة والقائمين عليها من خلال الردود الواردة بالنتيجة الصحيفة وجدت لكم وهي صحيفتكم ومنبركم
    والقائمين عليها متطوعين لخدمتكم وأيصال صوتكم ونحن لاننتظر كلمة شكر ولكن غير ملزمين بأن نكون طرف بمشكلة تطرح هنا وغير ملزمين أن يتم توجيه أي كلمة لا داعي لذكرها لا داعي أن ندع المشكلة الأساسية
    ونخوض بمهاترات خارج نطاق ما جمعنا هنا وأي رد غير لائق بكادر الصحيفة والقائمين عليها سيحذف وغير ذلك أهلآ وسهلآ بالجميع ومن مختلف الشرائح بالمجتمع هذا موقعكم ومنبركم ونحن في خدمتكم لمصلحة الوطن والمواطن نحن هنا لانعمل لحساب أحد سوى للمصلحة العامه وللوطن والمواطن نحن مالتزمين بالمصداقية والعون لكم
    رئيس مكتب الشكاوي في زهرة سورية حسان عبداللطيف اسماعيل

  17. كل الشكر والاحترام والتقدير إلى صحيفة زهرة سورية والى كل العاملين فيها، كذلك جزيل الشكر والاحترام إلى السيد حسان عبد اللطيف إسماعيل، الذي بذل وما زال يبذل كل جهده من اجل أن يحقق خدمته إلى المواطن في تحقيق مطلبه وتوصيل صوته ومشكلته إلى الجهات المعنية،وإنني أتقدم بالاعتذار إلى الصحيفة والى السيد حسان، عن كل ما
    بدر من تقصير واللهجة قاسية من بعض القراء والمشاركين بالتعليقات بحقكم، وأنا واثق جداً بان صدركم وقلبكم واسع للجميع ..واكبر مثال هو نشر الشكوى والمشاركة بها بكل شفافية وصدق وتقديم خدماتكم الخاصة من اجل إيصال الحقيقة إلى الجهات المعنية، إضافة إلى نشر الشكوى (صحيفة محلية تتكتم عن شكوى جماعية وبطياتها الأدلة والثبوتيات ..!! ) وهذا اكبر دليل على صدقتكم وتعاونكم مع المواطن كما أوصى سيادة الرئيس بشار الأسد في كلمته عندما قال ” حافظوا على صلاتكم مع المواطنين وتذكروا أن كل واحد فيكم يمثل كل الوطن وبالتالي فهو معني بمشكلاته جميعها , تفهموا مشكلات الناس … تفاعلوا معهم…. كونوا عوناً لهم … اعملوا على تذليل الصعوبات التي تعترضهم وضعوا نصب أعينكم أن نجاحكم مرهون بحل مثل هذه المشكلات والمصاعب , عززوا دوركم الرقابي … بوعي ومسؤولية … على أداء المؤسسات الإدارية والخدمية وقوموا بدوركم الوطني في الكشف عن مكامن الهدر وفي محاسبة المفسدين … حصانتكم هي أخلاقكم وقيمكم فاجعلوها منطلقكم في أي عمل … فأية عملية تطوير لا ترتكز إلى الأخلاق تصبح ضارة , عليكم أن تصونوا قيم الوطن والشعب وأن تتمثلوا في ذلك سلوك القائد الخالد حافظ الأسد سلوك النزاهة والاستقامة والارتباط بالشعب .. وأن تستلهموا قيمه وأخلاقه قيم الحق والخير والعدالة ” .
    وفي الختام لكم مني كل الاحترام والتقدير وحقاً أنكم زهرة سورية ودمتم خيراً وعطاء للوطن والمواطن .
    أخوكم : تيسير مخول .
    makhoul.t@gmail.com

  18. حسان عبدا للطيف إسماعيل قلمي رصاصة بوجه الفاسدين
    أعتذر ومن ثم اعتذر يا سيد حسان عبدا للطيف إسماعيل ؟؟؟؟؟
    وهذا اكبر دليل على صدقتكم وتعاونكم مع المواطن كما أوصى سيادة الرئيس بشار الأسد في كلمته عندما قال ” حافظوا على صلاتكم مع المواطنين وتذكروا أن كل واحد فيكم يمثل كل الوطن وبالتالي فهو معني بمشكلاته جميعها حقاً أنكم زهرة ووردة وانك يا سيد حسان الرجل الشجاع في سورية من خلال هذا المنبر في العطاء والخدمة المعذرة وكل المعذرة من كل شيء كان فيه جرح للمشاعر أو غيره واقسم لكم ما كنت مطلقا قاصد في توجيه أي أهانه لأي كان مهما كان ولكن الحقيقة أنني اتالم وابكي ألام مما أعاني منه ليس في هذا الموضوع المثار لكن الحقيقة كنت مغتربا لعشرات السنين ورجعت إلى بلدي الحبيبة وأنا مقتنع تماما في الحق والعدل والإنصاف !!! ولا اعرف لا الرشوة ؟ ولا ثمن فنجان قهوى ؟ ولا قيمة الفطور؟ أو الغداء ؟ ولا حتى العشاء ؟؟ كل ما تربيت عليه هوى أن هناك ضرائب يجب أن تدفع وهناك أصول يجب أن تتبع وكذلك أنظمة وقوانين يجب أن تتبع ؟؟؟ ولكن حتى ألان لا حيات لمن تنادي ولا من يجيب عن الشكاوي وهناك تفاسير وتحاليل تحل كل شكوه وفتاوى تفتي كل من افسد وظلم هذا مما جعلني عندما قرأت أن لقلمك ربما يصلني إلى بعض مما أعاني منه ليس بهذه المشكلة ولكن لكل ما أعاني منه من كل مراجعة مهما كان نوعها (قمت في التحدي وظلمت نفس كما أني ظلمتك ) ومع كل ذلك كل الشكر والاحترام والتقدير إلى صحيفة زهرة سورية والى كل العاملين في زهرة سوريا الحبيبة وشكر خاص ومعذرة خاصة و جزيل الشكر والاحترام إلى السيد حسان عبد اللطيف إسماعيل، الذي بذل وما زال يبذل كل جهده من اجل أن يحقق خدمته للجميع وبكل احترام وتقدير (المظلوم المغترب ) ؟؟

  19. نشكر الجميع بشكل عام ونخص صاحب المشكلة والأخوة الذينا وضعوا رد لنا
    وكما عاهدناكم هذا منبركم ونحن معكم يد بيد وخطوة بخطوة نحو مستقبل مشرق وراقي في هذا الوطن الغالي فهذا الوطن للجميع وليس حكر لأحد ونحن ننشر نور كلماتكم لنسلط الضوء على مايجري في الظلام في بعض الدوائر الأخ صاحب المشكلة الادارة سوف ترسل لك رقم جوال مديرالعام لكهرباء ريف دمشق الأستاذ زهير خربطلي لتتصل به وتعلمه أنك مرسل من طرف زهرة سورية الاعلامي حسان اسماعيل وتحددموعد معه لتطرح عليه مشكلتك نرجو أن يتمكن من مساعدتك ونحن على ثقة كبيرة أنه لن يقصر في خدمتكم ضمن الأنظمة والقوانين
    وننتظر النتائج لننشرها

  20. القبض على صاحب معمل لسرقته الكهرباء بالتعاون مع موظفين من شركة الكهرباء في حلب

    ألقى فرع الأمن الجنائي بحلب القبض على صاحب معمل خيوط بمنطقة النقارين (محمد. ج), وذلك بناء على كتاب من الشركة العامة لكهرباء حلب تضمن ضبط ثلاثة عدادات كهربائية بأختام بلاستيكية مزورة في ذلك المعمل.

    وقال مصدر في الأمن الجنائي فضل عدم الكشف عن اسمه لسيريانيوز إن “محمد اعترف بعد التحقيق معه بالتلاعب بتلك العدادات عن طريق موظفين في شركة الكهرباء وهما (جمعة.ح) و (عبد القادر. م) منذ حوالي ثمانية أشهر لقاء مبلغ مالي وقدره تسعة آلاف ليرة دفعه لهما”.

    وأضاف المصدر انه “عند مراجعة شركة الكهرباء تبين أن عبد القادر توفي منذ أشهر بحادث كهربائي، و أن جمعة هو نزيل سجن حلب المركزي”, لافتا إلى انه “تم إحضار جمعة إلى فرع الأمن الجنائي, وقد اعترف بما نسب إليه حيث أقدم على تغيير أختام الشركة بأخرى مزورة حصل عليها من ( عبد القادر) كما اعترف بإقدامه على التلاعب بعداد كهربائي عائد لـ محمد بمنطقة النقارين”.

    وتشهد محافظة حلب ظاهرة سرقة الكهرباء بشكل كبير وخاصة في المعامل, تصل قيمتها عشرات ملايين الليرات, وذلك بحسب شركة كهرباء حلب.

    يشار إلى أن المرسوم التشريعي رقم 60 للعام 2005 الخاص بالعقوبات على كل من يقدم على سرقة الطاقة الكهربائية من الشبكة العامة للكهرباء أو يسهل القيام بها, يتضمن عقوبات بالسجن تصل إلى 3 أشهر وغرامة تتراوح بين 3 و100 ألف ليرة.

  21. أن الفساد استمر في التفاقم دون أن تتمكن هذه الأجهزة من تقويم الانحراف أو الكشف عن سوء إدارة الأموال العامة محددأ سبعة أسباب لذلك القصور ( وتحديداً من جانب الهيئة المركزية للرقابة المركزية) هي :

    -التركيز على التحقيق في القضايا المحالة إليها من رئاسة الوزراء دون التحري و البحث المباشر عن حماية أموال القطاع العام واستغلالها الاستغلال الأمثل.

    -اعتماد الجانب الشكلي المستندي ومن المعروف أن اللص لا يترك إيصالا.

    -الافتقار إلى خطة شاملة لتدقيق العمليات كافة ذات الأهمية النسبية دون انتظار الإحالات.

    -الافتقار للخبرات الاقتصادية و المعايير الاقتصادية و التركيز على الحقيقة القانونية التي قد لا تتفق مع الحقيقة الاقتصادية.

    -الافتقار إلى الشفافية و الحوكمة داخل الهيئة.

    -تبعيتها إلى السلطة التنفيذية وعدم تحركها الإيجابي من خلال خطة تستهدف الحرص على الشفافية والحد من البيروقراطية والروتين الذي أدى إلى ركود القطاع العام وقصوره عن مواكبة التطور.

    -غياب التوثيق لأعمال التدقيق الكترونيا مما يؤدي إلى حماية المعلومات ومراجعتها من قبل الأشخاص المخولين.

    و اعتبر أن إصلاح أجهزة الرقابة الداخلية هي مقدمة الشفافية و الإدارة الرشيدة في القطاع العام الاقتصادي، هذه الإدارة التي يجب أن تعتمد على سياسة متوازنة من الثواب و العقاب التي تلعب الرقابة الداخلية دوراً كبيراً في تطبيقها وتطويرها، بحيث يرتبط الحافز بالأداء من خلال المبيعات و الأرباح و تطبيق معايير الجودة الشاملة.

  22. موضوع يجب ان يوقف عنده أن العدادات بدل على يد اناس مستهترة وغي مباليةوترمى على الأرصف وعلى السيارات الخاصة بالمتعهدين ومن ئم تعامل في الشركة علة انها جهاز الكتوني حساس

  23. نشكر كل الجهود اللتي تبذل من اجل الحفاظ على المال العام ولكن نامل النظر في اسباب سرقة الكهرباء فعلى سبيل المثال حي بستان سعد في بلدة يلدا الملاسق للحدود الادارية للعاصمة دمشق لم يتم تزويده بشبكة كهرباءحتى الان فهناك ستون اسرة لاتنعم بالكهرباء على الرغم من قدم الحي والطلبات العديدة المقدمة اللتي لم تجد اذان صاغية وشكرا

  24. بعد فك العدادات القديمة تم التعامل معها على انها خردة بالية حيث تم القاؤها على الارض بشكل غير تقني و غير مسؤول و رغم ان العدادات كانت لاتزال مختومة ومرصصة بختم الشركة نفاجئ بعد اشهر بانه تم تحرير ضبوط على بعض العدادات بعلة التلاعب بالعداد ما هو الدليل ..و ماهو الضابط ..ومن هو المراقب لما يجري ….و الانكى من ذلك نفاجئ بفواتير فلكية على انها بدل استهلاك ارجو ان تصل شكواى الى اذن صاغية و قلب غيور على اهله

  25. نحن ساكني ناحية يلدا دخلة صالة كوين بالاس نعاني ارتفاع وانخفاض التيار الكربائي فجأة وطوارئ يلدا لاتستجيب مع العلم اني تقدمت باكثر من شكوى هل من مجيب غير الله اذا لم ندفع المحسوبيات لتركيب خطوط جديدة