سياسية

واشنطن تسلم الجزائر معتقلين من سجن غوانتانامو

اعلنت وزارة العدل الاميركية الخميس ان الولايات المتحدة نقلت معتقلين جزائريين من سجن غوانتانامو الى بلدهما ثم سلمتهما للسلطات الجزائرية.
وجاء في بيان للوزارة ان "معتقلين
جزائريين هما حسن زمري وعبد الهادي الجزائري بن حمليلي نقلا من سجن غوانتانامو" الى الجزائر حيث تسلمتهما الحكومة الجزائرية. وبذلك يصل عدد المعتقلين الذين لا يزالون في القاعدة الاميركية الى 196 معتقلا.
وياتي هذا الاعلان فيما قدم الجمهوريون في الكونغرس الخميس مشروع قانون يهدف الى تقييد عمليات نقل معتقلين من غوانتانامو الى الخارج نحو دول مثل اليمن. ويطالب النص الرئيس الاميركي باراك اوباما بان يقدم ضمانات بان الدولة المعنية لا تدعم الارهاب وانها تسيطر على اراضها ولا تؤوي ملاذات لمنظمات مثل القاعدة.
وفي الخامس من كانون الثاني/يناير، اعلن البيت الابيض انه قرر عدم نقل معتقلين من غوانتانامو الى اليمن في الوقت الراهن بعد احباط الاعتداء في 25 كانون الاول/ديسمبر على طائرة اميركية من قبل نيجيري كان اقام في اليمن.
والاثنين، طلبت الحكومة اليمنية من واشنطن تسليمها رعاياها المعتقلين في غواناتنامو مؤكدة انها قادرة على اعادة تأهيلم كي يتخلوا عن التطرف. يشار الى ان الرئيس الاميركي حدد عند تسلمه مهامه في كانون الثاني/يناير 2009 موعد كانون الثاني/يناير 2010 لاغلاق معتقل غوانتانامو في جزيرة كوبا لكنه الادارة الاميركية لم تتمكن من الالتزام بهذا الموعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى