سياسية

نتنياهو: انجراف تركيا نحو إيران يقلقنا، وأردوغان يتوعد

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الثلاثاء إن تقارب تركيا مع إيران وسوريا يثير قلق إسرائيل وأبدى دعمه الكامل لوزير الخارجية أفيغدور ليبرمان على خلفية الأزمة الدبلوماسية القمة بين إسرائيل وتركيا.
وفي الغضون أكد رئيس الحكومة التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا سترد دوماً بالمثل على الدولة العبرية "إذا واصلت سلوكها الحالي تجاه أنقرة."

ونشبت أزمة جديدة بين أنقره وتل أبيب بعد أن أدانت إسرائيل "بشدة" الاثنين ما وصفته بـ"تطاول على إسرائيل" واستدعت سفير أنقرة لديها لتبليغه الاحتجاج، وردت تركيا بخطوة مماثلة، استدعت عبرها وزارة الخارجية السفير الإسرائيلي بالبلاد.

نتنياهو: انجراف تركيا نحو إيران مقلق

وذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي إن انزلاق تركيا نحو إيران يثير قلقا في إسرائيل مشيراً إلى أن هذا التوجه كان قد بدأ قبل عملية الرصاص المصبوب في قطاع غزة، وأوضح بالقول: "تركياً دوماً تنجذب شرقا نحو سوريا وإيران بدلا من التوجه غربا [على مدى العامين الماضيين] .."هذا التوجه بالتأكيد يثير قلق إسرائيل"، وفق صحيفة "هآرتس."

وكشف مسؤولون في مكتب رئيس الوزراء أن قرار استدعاء السفير التركي لدى إسرائيل، أحمد اوغوز جليكول، لتوبيخه قرار مشترك بين نتنياهو ووزير خارجيته أفيغدور ليبرمان، إلا أن رئيس الوزراء لم يكن مطلعا على طبيعة الاجتماع الذي عقده نائب وزير الخارجية داني ايالون مع السفير التركي.

ونقل أيالون إلى السفير التركي امتعاض إسرائيل من المظاهر ذات الطابع المعادي لليهود ولإسرائيل في تركيا مشيراً إلى أنها قد تعرض للخطر الجالية اليهودية والسياح الإسرائيليين في تركيا."

واعتبر نائب وزير الخارجية الإسرائيلي أن الأقوال "المناوئة" لإسرائيل التي أدلى بها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان "مضرة ومنحازة ونحن في غنى عنها، وكذلك تقدم باحتجاج بلاده على مسلسل (وادي الذئاب) "اللاسامي والمعادي لإسرائيل الجديد في التلفزيون التركي.

وكان أيالون قد لفت نظر الصحفيين خلال لقائه مع السفير التركي إلى أن السفير أجلس على كرسي منخفض عن مستوى مقعده وأن هناك علما واحدا فقط على الطاولة بينهما مشيراً بذلك إلى علم إسرائيل، بحسب ما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.
 
ونقلت مصادر مقربة من نتنياهو أن رئيس الوزراء "أبدى دعمه الكامل لليبرمان" فور نشوب الأزمة.

من جانبها استدعت تركيا السفير الإسرائيلي للتعبير عن استياء أنقرة تعامل آيالون مع سفيرها بشكل مغاير تماماً للقواعد والبروتوكالات الدبلوماسية.

أردوغان: أنقره سترد بالمثل على إسرائيل

وأكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا سترد بالمثل على إسرائيل "إذا واصلت سلوكها الحالي تجاه أنقرة".

وأكد في تصريحات للصحافيين الثلاثاء أن " تركيا سلمت السفير الإسرائيلي لديها مذكرة احتجاج على طريقة تعاطي نائب وزير خارجية إسرائيل مع السفير التركي في تل أبيب.

وقال أردوغان إن الحكومة التركية سترد دوما بالمثل في حال استمرت إسرائيل على سلوكها الحالي تجاه بلاده، مشيرا إلى أن تركيا "طالما أظهرت تسامحها مع الإسرائيليين واليهود".

وكان اردوغان قد وجه لدى استقباله نظيره اللبناني سعد الحريري الاثنين، انتقادات حادة للانتهاكات الإسرائيلية المستمرة لسيادة لبنان وانتهاكها القرارات الدولية، مؤكدا "إننا لن نستمر بالصمت إزاء ذلك".

وأجاب اردوغان ردا على سؤال "في مؤتمر صحفي مشترك مع الحريري"، حول ما إذا كانت تركيا ستمارس ضغطا على حكومة الإسرائيلي التي تستمر في خروقاتها الجوية والبحرية والبرية للبنان، قال: ان "القرارات التي التزمت بها إسرائيل ولم تطبقها قد تجاوز عددها المائة قرار، وهذا من شانه أن يولد مسارا آخر، وهو ضرورة القيام بالإصلاح في الأمم المتحدة، لأنه إذا كان يتم اتخاذ هذه القرارات وليس لها مجال للتطبيق فلا معنى ولا قيمة لها، وهذا يعني أن هناك مشكلة فعلية".

كما دعا رئيس الوزراء التركي إلى ضرورة ممارسة الضغط على إسرائيل لأنه يستمر في انتهاكاته الجوية والبحرية، وقال: "هذا أمر لا يمكن أن نقبله أبدا"، مشددا على أن "من شان هذه المشكلة أن تلحق ضررا كبيرا بالسلام العالمي والدولي".
 
وصرح وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو بدوره بأن تركيا مستعدة لفتح صفحة جديدة في علاقاتها مع إسرائيل إذا أثبتت أنها تتجه نحو السلام، وفق ما نقلت الإذاعة الإسرائيلية الأربعاء.

وقال الوزير التركي إن التدهور الأخير في العلاقات الإسرائيلية التركية يعود إلى تداعيات عملية الرصاص المصبوب في قطاع غزة في بداية العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى