التنمية البشرية

كيف تحول المستحيل لممكن

سُئل ( بيل غيتس ) مؤسس شركة ميكروسوفت العالمية ما هو طموحك لعام 2001 ؟ فأجاب : طموحي هو المستحيل .. أن أحقق ما يعتقد الناس أنه مستحيل ..

ما هو تعريف المستحيل ؟ المستحيل هو فرضية عقلية يضعها الإنسان لتوقع وجود عائق يحول دون تحقيق أهدافه , ماذا يعني هذا الكلام؟ هذا يعني أنه لا يوجد ما يسمى بالمستحيل في حقيقة هذا الوجود ، والمبدأ الأول إذاً المستحيل متواجد فقط في الإدراك .. 

ومن ثم فالمستحيل ليس بذاته وإنما بالشخص الذي يسعى نحو هدفه، فالهدف قد يكون صعباً نوعاً ما، وأنت تخاف من عدم تحقيقه، وتخاف من الفشل لهذا تسمي الشيء مستحيلاً، والمبدأ الثاني إذاً المستحيل مرتبط بتوقع الشخص وليس بذات العمل

وآخر مبدأ يقول ما هو مستحيل لي ممكن لغيري، وما هو ممكن لي مستحيل لغيري، وهذا يعني أن المستحيل بناء على نظرية النسبية أمر نسبي ويختلف من شخص لآخر، مما يدفعنا للقول أن نقص الخبرة في الشيء يجعلنا نوصف هذا الشيء بالمستحيل. 

# دلتا النجاح 

الآن سأقدم لك مفهوماً من مفاهيم علم "قوة التفوق البشري" وهو ما يسمى بدلتا النجاح. دلتا النجاح عبارة عن افتراضات ثلاث تستطيع من خلالها أن تحول المستحيل إلى ممكن. 

1ـ لا يوجد ما يسمى مستحيل في الحياة: لقد أجرى الباحثون دراسة في علم الأنثربولوجيا (علم دراسة الإنسان القديم) وجدوا فيها أن معنى المراهقة الذي يتضمن خروج المراهق عن المجتمع وشذوذه عنه غير متواجد في بعض شعوب العالم كممارسات، وهذا يعني أن الإدراك الجمعي لهذا المجتمع لا يحوي ما يسمى بممارسات المراهقة المضادة للمجتمع. ونفس الشيء ينطبق على كلمة مستحيل فهي لا توجد إلا في إدراكنا نحن كبشر، والسبب هو تعوّد مجتمعنا على التلفظ بهذه الكلمة مما أدى إلى دخولها بما يسمى "الإدراك الجمعي". 

2ـ الصعب ليس مستحيلاً: إن كلمة صعب توجد في المجتمع وفي القاموس اللغوي لهذا المجتمع، ولكن كلمة مستحيل لا. قد نرى بعض الأشياء الصعبة في حياتنا، ووجود هذه الأشياء يعود للأسباب التالية ..

ـ الخبرات والتجارب: قد يكون للإنسان خبرات وتجارب متعددة في مجال الهدف الذي يسعى نحوه، وقد فشل أو لم يحقق نتائج طيبة في المرات السابقة مما يجعل عقله يصنع ما يسمى بالإسقاطات على الخبرة الحالية مقارناً بينها وبين السابقات. 

ـ عدم التخطيط: الهدف غير المخطط بقوة قد يدفع الشخص إلى وصف الهدف الذي يسعى إليه بالصعب أو بالمستحيل، لأن الشخص لم يراعي أحد أهم شروط الأهداف وتحقيقها ألا وهو الواقعية. 

ـ الإيحاءات السلبية: العقل البشري لا يفرق بين الإيحاء الحقيقي والإيحاء الوهمي، ولهذا السبب فهو يأخذ كل الأشياء على محمل الجد، ويفسر هذا الكلام واقعياً ويجعله طريقاً يمشي عليه، فقد يقول لك أحد الأشخاص أن النجاح في ابتكار شيء مستحيل أو صعب، وقد يقول لك إنسان آخر أن تحقيق علامة 99% في الامتحان مستحيل، والميزة هنا أن عقلك يستقبل كل هذه الكلمات ويجعلها واقعاً تراه أمامك. 

3ـ الصعب يصبح سهلاً إذا عرفنا الطريقة: عندما تستصعب شيئاً ما، عليك أن تسأل أحد الأشخاص الذين حققوا هذا الشيء من قبلك حتى تتعلم الطريقة وعندها تحول المستحيل لممكن. فقد تسأل طالباً كيف حقق معدل 99% في الامتحان وتتعلم الطريقة وتحقق نفس المعدل. 

# إستراتيجية تحويل المستحيل لممكن 

1ـ اسأل نفسك ولما لا؟: عندما يعترضك التفكير السلبي بأن هذا الشيء مستحيل مباشرة أسأل نفسك ولما لا؟ إن ميزة هذا السؤال أنه يوقف التفكير السلبي مباشرة، ويبدله بتفكير إيجابي، فمثلاً إذا كانت خطتك أن يصبح موقع الانترنت الخاص بك في مقدمة مواقع الانترنت عالمياً، ومن ثم جاءك الصوت السلبي الداخلي يقول لك مستحيل، أسأل نفسك مباشرة ولما لا؟ 

2ـ اسأل الناجحين في المجال: أبحث عن أناس حققوا نجاحاً في المجال الذي تريد أن تحقق النجاح فيه وأسألهم عن الطريقة المناسبة للعمل، لأنك عندما تتعلم من تجارب الآخرين فإنك تختصر سنين كثيرة من التعب والجهد، وتتعلم من أخطائهم لكي لا تعود وتكررها، فسأل مثلاً صاحب أفضل موقع انترنت في العالم عن استراتيجية نجاحه ومجمل خبراته. 

3ـ التخطيط: لا بد من وضع خطة مناسبة تتناسب مع أوضاعك أنت ومع الإمكانيات المتاحة لك، وفي التخطيط عليك أن تكون واعياً للأمور الاقتصادية (التمويل)، والموارد الذاتية، والموارد الخارجية (أناس بإمكانهم مساعدتك)، وللمدة الزمنية…. وغيرها من أمور التخطيط الاستراتيجي. 

4ـ التأكيدات الإيجابية: أكد على نفسك يومياً أن هذا الأمر بسيط وإن كان هناك أحد الناس حقق شيئاً ما فأنا أستطيع أن أحققه، لا بل أكون أفضل منه، وهذه التأكيدات الإيجابية يجب أن تكون نابعة من القلب حتى ينصت لها العقل، فالعقل لا ينصت للكلمات غير المتحدة مع المشاعر. فبإمكانك أن تؤكد على نفسك يومياً بقول "أنا صاحب أفضل موقع في العالم…." 

5ـ الدعاء: تذكر أن الأمر الذي يسير بدون توكل على الله لن يكتب له النجاح، وإن كتب له النجاح فلن يكتب له الاستمرار، وإن كتب له الاستمرار فلن يكون له قيمة، وأي عمل ليس له قيمة فهو غير موجود، لذا عليك دائماً أن تدعو الله عز وجل بأن يوفقك ويسدد خطاك على درب النجاح. وتذكر معي في النهاية قول الإمام ابن عطاء السكندري "من علامات النجاح في النهايات الرجوع إلى الله في البدايات".

بواسطة
مصطفى صباغ
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. شكراً عزيزي الكاتب لما تقدمت به من ايضاحات جيدة إلا أنني قد أختلف معك بعدة نقاط .. الوضع الاقتصادي مثلاً قد يشكل أكبر مستحيل في حياتنا وأنا مثلاً أطمح بأن يكون لدي استثمارات تجارية كبرى في سورية وخارجها فهل برأيك لا يعتبر هذا الأمر مستحيل مثلاً خاصة إن علمت بأنني لا ملك سواء قوت يومي … يمكن أن تقول لي عليك الجهد والعمل والمثابرة ووضع خطة وتعزيز الامكانيات وتفعيل القدرات والمهارات إلا أنني ساقول لك رغم كل ذلك الأمر مستحيل ,, ليس كل شيء في الحياة ينجز ببساطة .. حياتنا معقدة بل غاية بالتعقيد و لاتنظر إلى عظماء الامم بل انظر إلى الشعب , الشعب من من يصنع عظيمة أمة , وهذه الحقيقة لا تخفى على أحد بيل غيتس منذ أن عمل في مجال البرمجيات فالعالم جميعه يشهد له بأنه سيغدو يوماً ما عظيم .. بيل غيتس يملك موازنة لشركته سنوياً 225 مليار دولار وهذا الرقم لو امتلكته فسوف أقول لك في تلك الفترة لا يوجد مستحيل إلا الموت الذي هو حق علينا جميعاً .. عزيزي الكاتب : لنكون واقعيين وبعيدين عن النظريات والمقولة .. لنتحدث بكل تجرد , عندما نقول لايوجد مستحيل فعلينا أن نملك قوتنا , المال والعقل وتأتي السلطة والقوة والهيمنة لتعززهما , أمريكيا مسيطرة على العالم لامتلاكها القوتين المالية والعقلية ولا يوجد مستحيل أمامها .. عندما قال أحد المحللين السياسيين مستحيل ان تدخل أمريكيا على العراق فدخلت , مستحيل أمريكيا أن تقصف أفغانستان وقد احتلتها .. مستحيل الكيان الصهيوني أن يدخل في لب الأنظمة العربية وهاهي المشاهد أمامنا على الشاشة لقاء الأصدقاء الرئيس المصري في أحضان رئيس الكيان الصهيوني ,,, لنترك السياسة جانباً ونتحدث عن المعيشة التي تريد مني ومن كل مواطن أن يقول لا مستحيل .. رغم كل ماتقدم سأقول مستحيل نخلص من أزمة المازوت .. مستحيل أن نقضي على الرشوة .. مستحيل أن يصبح الفقر غنياً .. مستحيل أن ننتهي من ضرائب المالية وفواتير المياه والكهرباء الشاقة حتى لو فاسنا .. مستحيل ان تعطي شركات الاتصالات مكالمات خليوية مجانية كعربون محبة لمشتركيها .. مستحيل أن ننتهي من خلافات الاسرة الواحدة الأب يضرب ابنه , الابن يشتم أباه .. وكل هذا وتقول لا يوجد مستحيل هل بقي شيء من حياتنا لا يعرف المستحيل … بالنهاية أشكرك على هذه المادة القيمة التي تحاول من خلالها اثارة التحفيز وتطوير الذات , وشكرا لزهرة سورية على هذا المنبر الحر

  2. شكرا لك حضرة الدكتور مصطفى لهذه معلومات العلمية والقيمة التي جعلتني كواحدة من قراء هذا الموقع بلا شعور مسبق أعطتني دفعة كبيرة لتحقيق أشياء كانت خاملة في مخيلتي ظانة انها مستحيلة ولكن اسلوبك التشجيعي للحياة يعطي الامل لكل إنسان وشكرا لك مرة ثانية على محاضرتك التي كانت اكثر من رائعة …..

  3. داية نعرف المستحيل و هو لديه عدة تعريفات حسب فهم الشخص له مثلا هو شي لا يمكن ان يحدث ابدا ,او هو شي لا يمكن لشخص ما ان يفعله او هو شي خارق للعادة لا يمكن حدوثه او هو شي لا يستوعب العقل البشري حدوثه او هو شي لم يحدث سابقا و حدوثه غير ممكن او هو كلمة يستخدمها العاجز عن فعل شي او هو البشر لا يستطيعون فعله…..الخ المهم الفهم فيه هو شي لا يمكن ان يحدث لماذا لا اعرف و في نفس الوقت نسمع اقوال تقول لا مستحيل تحت الشمس و لا يوجد برهان لذلك , المهم انا اريد ان اثبت واحد من الاثنين موجود ام لا و اوضح فهمي له باختصار كلاتي . اولاً لنفترض انه موجود اي يوجد اشياء لا يمكن ان يحدث علي الاطلاق مثل (لا يمكن لشخص ان يرفع الارض ) و بهذا تعارضت مع ايات في القران مثل قال تعالي (ان الله علي كل شي قدير)و ( انما امره اذا ارادة شياء ان يقول له كن فيكون) صدق الله العظيم اي اذا ارادة الله ان ترفع الارض فانك ترفعه اي لا يوجد شي لا يمكن ان يحدث فبهذا فان المستحيل لا وجود له اي شي يمكن ان يحدث , ثانياً نفترض ان المستحيل لا وجود له اي يمكن لا اي شي ان يحدث اي شي اضعه في راسك اي شي علي الاطلاق فبذالك لدي بعض الاسئلة مثلا نحن المسلمين لدينا اشياء نؤمن بها نؤمن ان لا يمكن لذلك ان يحدث ابد مثل (لا يمكن ان يكون هناك رسولاً اخر و لا يمكن لشخص ان يرى الله و لايمكن ان يفعل شخصاً امراً بدون اذن الله إذاً هناك مستحيل هناك اشياء لا يمكن ان يحدث كان كل ذلك راي انا الشخصي بعد البحث

  4. شكرا الك ع هل المقولة وحسب ما سمعت انو كل شخص يحفز الإبداعات المخولة إلى جزء منظم ليتم تحويله إلى الواقع وابتكاره فقط في طريقة المخدرات اذا بترجع ع أيام اينشتاين وجميع المخترعين كانو يستعملو المخدرات لطريق الآبتكار واختراع شيء جديد على مسار الحياة المستقبلية..وشرب الحشيش طريقة إيجابية ومادة مساعدة على الابتكار والاختراع

زر الذهاب إلى الأعلى