سياسية

بترايوس: الرهينة البريطاني كان محتجزا لبعض الوقت في ايران

قال قائد القيادة الاميركية الوسطى الجنرال ديفيد بترايوس الجمعة في بغداد ان البريطاني بيتر مور الذي خطف العام 2007 وافرج عنه قبل يومين كان لبعض الوقت في ايران.
واوضح للصحافيين في قصر الفاو قرب مطار بغداد "تشير تقديرات اجهزتنا الاستخباراتية الى انه بالتاكيد امضى بعض الوقت في ايران عندما كان محتجزا". وتابع "اقول هذا استنادا الى تقديرات الاستخبارات ولم يتسن لي سماع ذلك منه".
وافرج الخاطفون الاربعاء عن مور، العامل في قطاع المعلوماتية وسلموه الى السفارة البريطانية في بغداد. وكان مور خطف في بغداد في 29 ايار/مايو 2007 مع حراسه الشخصيين الاربعة الذين تسلمت السلطات جثث ثلاثة منهم، ويرجح ان يكون الرابع قتل ايضا.
وتبنت "عصائب اهل الحق" الشيعية المتشددة عملية الخطف التي جرت في مكتب تابع لوزارة المالية بيد اربعين رجلا يرتدون زي الشرطة. وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية نقلا عن "مصادر موثوقة في العراق وايران" ام الخميس ان الحرس الثوري الايراني نظم عملية الخطف واقتاد الرهائن الخمسة الى ايران في الساعات التي تلت.
لكن ايران نفت ذلك. ونقلت قناة "العالم" الايرانية الناطقة بالعربية عن المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمن باراست قوله "ان هذه المعلومات لا اساس لها".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى