سياسية

الجزائر تختبر بنجاح الطائرة القتالية ( ياك 130 ) الروسية

أعلن رئيس شركة الطائرات الموحدة الروسية ( ألكسي فيودوروف ) ، إن الجزائر اختبرت بنجاح الطائرة القتالية التدريبية من طراز ( ياك130 ) وأن توريد هذا النوع من الطائرات إلى طالبيها سيبدأ العام المقبل ..

و أضاف في ندوة صحفية نقلتها وكالة الأنباء الروسية أن مقاتلة روسية من الجيل الخامس ستصبح جاهزة عما قريب ، لكن موعد إقلاعها لم يحدد بعد .. 

وتعتبر هذه الطائرة من الجيل الخامس قادرة على التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت وتتزود بالوقود ذاتيا في الجو أكثر من مرة ، وتتوفر فيها الكترونيات جديدة نوعيا وأنظمة عمليات التحليق .. 

وبين المواصفات الأخرى للطائرة تعدد القنوات لاستخدام الأسلحة وإمكانية ضرب بضعة أهداف جوية وبرية بأسلحة ذكية ، إلى جانب الفاعلية العالية والأمن في التحليق , وكانت شركة ” ايركوت ” الروسية وقعت سنة 2006 مع الجزائر اتفاقية توريد 16 طائرة من هذا النوع .. 

فيما ينفذ مصنع ”سوكول” اتفاقية توريد 12 طائرة إلى القوات الجوية الروسية , و لدى "ياك 130" إمكانية ضرب الأهداف في كافة الاتجاهات ، بالإضافة إلى تعدد وظائفها والقدرة على التعامل مع الأهداف الجوية والبرية ليلا ونهارا وفي ظروف طقس مختلفة، ولديها قابلية عالية جدا على المناورة وصعوبة رؤيتها في كل من المجالات البصري وتحت الحمراء والراداري والقدرة على الإقلاع والهبوط باستخدام مدرج يبلغ طوله 300 إلى 400 متر .

بواسطة
مهدي إيدار
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى