تحقيقات

في ظلال شهر القرآن الأم والمعلم في عيد واحد .. حوار مع سماحة الدكتور محمود عكام

في ظلال شهر القرآن شهر رمضان المبارك يطل علينا عيدي الأم والمعلم في عيد واحد .. ليكرس فينا مكانتهما العظيمة في قلوبنا على الرغم من أننا نقدسهما ونجلهما في كل أيام العام فمكانة الأم والمعلم كمكانة الأساسات في نهضة أي بناء أو عمارة إن صلحت الأساسات نهضنا ببناء مقاوم وصلب ..

في حوار حول المشترك الأعظم لهذا العام الذي يصادف عيد الأم والمعلم بيوم واحد قال سماحة العلامة الدكتور “محمود عكام” مفتي حلب لـ “شهبانيوز ” : «العطاء النافع عبر وسيلة الرفق واللطف ، وهذه هي الرحمة ذاتها فلله دركما أهل الفضل علينا ونعما الموجهان أنتما ، بل طبتما مصدرين عظيمين للعلم والأدب والخلق الحميد والسلوك الرشيد – أما الأم فما أروعك من حانية راحمة معطاءة تقدمين الخير بغزارة ولاتنتظرين من أحد أجراً سوى السعادة تملأ قلبه لينعكس الحال عليك شعوراً طافحاً بالاطمئنان .. فتحمدين الله وتشكرينه وتتابعين الدعوات لأولادك وذريتك ولسائر الأولاد بالرضى والتوفيق والإسعاد» ..

ويتابع الدكتور “عكام ” حواره بالقول : «ولذلك تأهلت لنيل جائزة عظمى إذ جعلت الجنة عند رجلك ، كما جاء عن سيد الكائنات محمد صلى الله عليه وسلم .. أما المعلم فطوبى لك إذ يصلي عليك الله وملائكته وأهل السموات وأهل الأرض حتى الحوت في البحر وحتى النملة في الجحر ، كما جاء في آثار وأخبار شرعنا الحنيف فإلى الله الرحمن جل شأنه أكل مثوبتكما وإنها لمضاعفة في هذا الشهر الفضيل شهر الصيام والقرآن ، شهر البر والإحسان» ..

وفي الختام وجهنا بالشكر لسماحة الدكتور “محمود عكام” على ماقدمه لنا وعلى تواصله الدائم.

الدكتور محمود عكام (من مواليد 1952 في مدينة حلب) هو مفكر سوري؛ ومفتي محافظة حلب وَأستاذ محاضر في كليتي الحقوق والتربية في جامعة حلب؛ وخطيب الجامع الأموي الكبير وجامع التوحيد فضلًا عن كونه عضوًا في اتحاد الكتاب العرب ويحملُ إجازةً في الشريعة الإسلامية من جامعة دمشق، وماجستير من جامعة السوربون في باريس ودكتوراه في الفكر الإسلامي السياسي من السوربون أيضًا، وقد أشرف على رسالته البروفيسور “محمد أركون” وعنوان الأطروحة : «الحاكمية والسلطة في الفكر الإسلامي السياسي في القرن الخامس الهجري .. دراسة مقارنة بين السنة والشيعة».

بواسطة
حاوره محمد القاضي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى